يوم الجائزة : عيد لِمن قُبِل صومُه وغُفِر ذنْبُه


الله أكبر الله أكبر الله أكبر

….بالأمس القريب كنا ننتظر قدوم شهر الخيرات والبركات بلهفة واشتياق، وإن من فضل الله عز وجل علينا أن أحيانا حتى لقينا هذا الشهر المبارك الكريم الذي شع نوره وعمّ فضله على هذه الأمة المسلمة. وهاهو اليوم يرحل عنا وقد شهِد لقوم وشفع لهم إذ أحسنوا الصيام والقيام فاستحقوا بذلك المغفرة والرحمة، والعتق من النار وهاهو كذلك يرحل عنا وقد شهد على قوم لم يكن من صيامهم إلا الجوع والعطش ولا من قيامهم إلا التعب والسهر.

وإنا نسأل المولى الكريم أن يحشرنا في زمرة من تقبل الله صلاتهم وصيامهم آمين.

الله أكبر الله أكبر الله أكبر

إن من الناس من يقبلون على الله في رمضان فيجتهدون في الطاعات والقربات حيث تراهم يحافظون على الصلوات في كل الأوقات، ويحرصون على صلاة التراويح ويحضرون حِلَقَ الذِّكْرِ ومجالس العلم، فإذا انتهى شهر رمضان انقلبوا على أعقابهم، وأصابتهم نكسة مريرة، وتراجع فظيع، وحصل لهم فتور في العبادات، وتخلفوا عن الصلاة مع الجماعات، وتهاونوا في الطاعات، وربما عادوا إلى الشهوات وانغمسوا في الملذات ولا يمضي قليل من الوقت حتى تكثر الأخطاء وتتزايد العثرات، وتتضاعف الزلات، فتصاب قلوبهم بالأمراض ونفوسهم بالعلل، ويضيع كل شيء. وإننا لنلاحظ هذا جليا مع أول يوم بعد رمضان، حيث يقل عدد المصلين في المساجد، ويهجر القرآن، وينسى الذكر، والتسبيح، ويصاب الناس بالغفلة وكأنما يُعْبد الله في رمضان ولا يعبد في غيره من الأيام. وإلى هؤلاء نقول : من كان يعبد رمضان فإن رمضان قد فات، ومن كان يعبد الله فإن الله حيٌّ لا يموت. فاتقوا الله في أنفسكم عباد الله وكونوا ربانيين لا رمضانيين. ذلك أن الصائم الرباني هو الذي يجعل من رمضان فرصة تدريب على الطاعات، ومرحلة صبر علىالشهوات، والملذات لتستمر بركاته على باقي الشهور، فيعيش المسلم دائما مراقبا لله عز وجل في كل الأحوال.

والصائم الرباني هو الذي يتقي الله في رمضان وفيما بعده من الأيام فيحافظ على ما اكتسبه من طهر في قلبه وعفة في نفسه ونقاء في روحه وصفاء في خلقه وحسن في معاملاته. والصائم الرباني هو الذي يستدرج نور رمضان بين جنبيه ويصطحب روح التقوى في سائر الأيام. والصائم الرباني هو الذي يكون قوله وفعله وحاله في رمضان مثل قوله وحاله وفعله في غير رمضان. حتى إذا حل رمضان لا يزيد في فعله شيئا وإذا رحل رمضان لا ينقص من فعله شيئا، وهذه هي أكمل صورة في العبودية لله تعالى، وعلى هذا الحال عاش سلفنا الصالح رضوان الله عليهم حتى أن بعضهم كان يدعو ويقول اللهم اجعل كل ليالينا ليلة قدر.

فيا أيها المؤمن الصادق : اجتهد في طاعة الله تعالى وكأنك تعيش رمضان في كل الأيام. حافظ على صلاتك في أوقاتهامع الجماعة وخاصة صلاة الصبح في المسجد ولا تهجر القرآن، اجعل لنفسك ورداً يوميا من القرآن وإن قلّ. حافظ على بعض النوافل من الصلاة وخاصة صلاة الليل وبالأخص في الثلث الأخير من الليل واعلم أن الحبيب المصطفى  قد أخبرنا أن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا فينادي : >هل من مستغفر فأغفر له، هل من داع فأجيبه، هل من تائب فأتوب عليه<، حافظ على النوافل من الصيام واعلم أن الحبيب المصطفى كذلك قد أخبرنا أن من صام يوما في سبيل الله باعد الله جسده من النار سبعين خريفا.وأن السلف الصالح كانوا يصومون أشد الأيام حرارة وأطولها ساعة. ولا تنس ملازمة التضرع إلى الله تعالى لتنجو بفضله من سوء العاقبة وسوء المنْقلب، واسأله سبحانه أن يديم عليك لذة التقوى ولذة العافية، والطاعة، والتمتع بحلاوة الصيام والقيام، وحلاوة القرآن، وحلاوة التضرع والخشوع، والإنابة لله آناء الليل وأطراف النهار وكلالأوقات اسأله الثبات على الحق حتى تلقى ربك وقد رضي عنك وغفر لك، وحشرك في زمرة مَن يُنَادَوْن بقوله تعالى : {ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي}

وإياك، وإياك يا عبد الله أن تضيع طاعة تعودت عليها أو تعود إلى معصية ابتعدت عنها. ثم اعلم أن الله يراقب عملك ويعلم سرك ونجواك وعلانيتك، فإياك أن يراك في مكان نهاك عنه أو أن يفتقدك في مكان أمرك به. واعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، عباد الله :

إذا عدنا إلى كتاب الله تعالى نتلوه ونتدبره، ونتفهمه نقرأ قول الله تعالى {وهو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء ليبلوكم أيكم أحسن عملا}. ونقرأ قوله تعالى كذلك : {وما خلقنا السماء والارض وما بينهما لاعبين، لو أردنا أن نتخذ لهوا لاتخذناه من لَدُنَّا إنا كنا فاعلين} ونقرأ قوله تعالى أيضا {الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا}، ونقرأ أيضا {وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون} فمن خلال هذه الآيات نتبين أن الله ما خلق الكون وهيأ الظروف الصالحة للحياة على الأرض إلا اختباراً وامتحانا وابتلاء.. الأمر الذي يفرض علينا أفراداً وجماعات، حكاماً ومحكومين، رجالا ونساء. شيبا وشبابا، كبارا وصغارا أن نعمل ونسعى ونجد ونجتهد لتحقيق غاية وجودنا في هذا الكون، وهي عبادة الله تعالى على الوجه الذي يرضاه لنا، وإن عبادة الله وحده، لهي الهدف الوحيد الذي يوجب على الإنسان أن يوجه إليه كافة أوجه نشاطاته وأعماله وحركاته وسكناته، ولعل ما يميز النشاط التعبدي في الإسلام أنه لا يقتصر على فترات متقطعة من الزمن كرمضان مثلا، أو على أماكن محدودة كالمساجد والأراضي المقدسة، بل يشمل كل الأماكن وكل الأزمان، وكلُّ الأفعال تعتبر عبادة، إذا نويتها كذلك. فيمكن أن تجعل نومك عبادة، ومن استيقاظك عبادة، ومن طعامك وشرابك وكسوتك وطهارتك عبادة، ومن الإنفاق على أهل بيتك وأبنائك عبادة، حتى قضاء حاجتك وشهوتك عبادة. قال تعالى : {وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيضون  فيه، وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين}.

فالتعبد اتصال دائم بالله تعالى في كل ما يصدر عن الإنسان من أفعال ظاهرة مرئية أو نيات أو خواطر تدور في أعماق النفس، قال تعالى : {وأسروا قولكم أو اجهروا به إنه عليم بذات الصدور} بمثل هذا التصور لا يمارس المؤمن عملا إلا وهو يستشعر خلال تلك الممارسة الوجود الإلهي المحيط، وحينئذ يكون المسلم قد حقق أقصى درجات الإسلام، وأعلى مكانة فيه وهي الإحسان الذي عرفه الرسول  بقوله : “الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك”.

الله أكبر، عباد الله : إن العبادة في الإسلام وعي وهدى وقول وعمل والتزام ومراقبة لله تعالى، واستشعار لعظمته، واستمرار في الخضوع له والخشوع ودوام على التضرع والإنابة، ومواصلة على أداء الفرائض بإتقان، وعلى المعاشرة والمعاملة بإحسان، وتسليم وامتثال للأوامر الإلهية بتلقائية وطواعية، بدون كراهية ولا كلل ولا ملل إلى أن يلقى العبد ربه وهو راض عنه، قال تعالى : {بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولاهم يحزنون} وهذا ما نلمسه من عبادة الصيام مثلا.

عباد الله : صيام المسلمين في رمضان وإقبالهم على الله وما يصاحب ذلك من تعب وألم وصبر ومصابرة، وما يلزمه من قيام ليل وتهجد وتقرب إلى الله، وذكر ومناجاة ودعاء وتلاوة قرآن وما يظهر فيه من إحسان وبذل مال وفعل خير… ليؤكد أن الإنسان لم يخلق لنفسه، وإنما خلق لعبادة الله عز وجل، قال تعالى : {أفحسبتم أنماخلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون}

فما أعظم الفرق بين إنسان يعيش لربه وإنسان يعيش لنفسه، وقد جعل الدنيا أكبر همه، ومبلغ علمه، وإذا فارق الحياة انتهى كل وجوده، وتحقق في وصف دنياه قوله تعالى : {قل متاع الدنيا قليل}. ما أعظم الفرق بين هذا  الإنسان الذي أخلد للدنيا وبين رجل عرف الغاية من حياته ووجوده وعرف الطريق إليها، واستهان في سبيل الله هذه الغاية كل تضحية، واسترخص كل غال ونفيس. وما مثال الصائم ببعيد، فهو يجوع لله ويظمأ لله ويصبر لله ويُعرض عن الشهوات لله. وهكذا يكون أثر العبادات في النفس وفي الحياة، وهكذا يتربى المؤمن بصلاته وصيامه وزكاته وكل أفعال الخير والبر والإحسان على قيم الخير والحب والعدل والرحمة والاستقامة. وهكذا يصبح المؤمن بعبادته واستقامته شبيها بالنحلة لا تأكل إلا طيبا ولا تعطي إلا طيبا، وإذا وقعت على عود تكسره. وتلك هي رحمة المؤمن بنفسه وبالناسأجمعين.

الله أكبر، فاللهم يا واحد يا أحد يا فرد يا صمد يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد، نسألك بأسمائك وصفاتك، وباسمك العظيم الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت، يا رحمان يا رحيم، يا غفور يا ودود، يا ذا العرش المجيد. اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا  وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.

ويرحم الله عبدا قال آمين.

üüüüüüü

…وبعد، عباد الله : قال رسول الله  : “إذا كا يوم عيد الفطر وقفت الملائكة على أبواب الطرق، فنادوا : اغدوا يا معشر المسلمين إلى رب كريم، يمُنُّ بالخير ثم يثيب عليه الجزيل،لقد أمرتم بالقيام فقمتم وأمرتم بالصيام فصمتم، وأطعتم ربكم فاقبضوا جوائزكم. فإذا صلَّوا نادى منادٍ ألا إن ربكم قد غفر لكم فارجعوا راشدين إلى رحالكم فهو يوم الجائزة، ويسمى ذلك اليومُ في السماء يوم الجائزة “(الطبراني).

لقد شرع الله تعالى العيد ليفرح الإنسان بتحقيق الطاعة لله تعالى، وهي طاعة كلُّها إكرام للإنسان، وتشريف للإنسان، وتقدير للإنسان، وتنوير لبصيرة الإنسان، وهل هناك أشرف وأكرم من أن يُلبي الإنسان نداء الله تعالى حينما يسمع شعار الصلاة “الله أكبر” فيأتي مسرعا ليركع ويسجد لله في غير إكراه ولا إرغام، وهل هناك أشرف وأكرم من أن يزهد الإنسان في طعامه وشرابه وشهوته ويجوع ويظمأ ابتغاء مرضاة الله. وهل هناك أشرف وأكرم من أن يجاهد الإنسان بنفسه وماله في سبيل إعلاء كلمة الله ونصرة دينه.

فمن هو  الله الذي يسجد الإنسان لعظمته ويصوم ابتغاء مرضاته، ويجاهد لإعلاء كلمته؟ إنه الرحمان الرحيم، إنه الملك القدوس، إنه العزيز الجبار المتكبر، إنه الواحد الأحد، إنه الفرد الصمد، إنه الله الذي خلق الإنسان ورزقه ورعاه، إنه الله الذي حفِظ الإنسان وحماه ونصره، إنه الله الذي أسعده في الدنيا وأخلده في النعيم يوم يرجع إليه رجوع الخاشعين المطمئنين الفرحين بنصر الله المستبشرين برضا الله.

وإن هذا العيد، لهو عيد الشكران والعرفان لفضل الله وهداه إلى نعمة الطاعة والعبودية الخالصة لمن يستحق أن تعْنُوَ له الجباه وتخضع له الرقاب، لأنه سبحانه يملك النواصي ويعلم السِّر والنجوى. قال تعالى: {قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون}. ومعناه أن هدى الله الذي جاءنا بالصلاة والصيام والطاعات والقربات وتطهير النفس وتنقية القلب وتصفية الروح من كل انحراف يسبب التعاسة والشقاء، هو خير ما نفرح به، أي هو الذي يستحق أن نفرح به وهو أحسن شيء ينبغي أن يفرح به المؤمن لأن السعادة الحقيقية لا تتحقق إلا به. أما ما تعود الناس أن يفرحوا به من مال معرض إلى الضياع أو متاع معرض إلى الزوال، أو ما يُجمع من الأموال وما يكرس من الثروات وما يُعتز به من جاه أو سلطان ليس له همة للخلد في الجنان فذلك مجرد سراب خادع ومجرد أضغاث أحلام. قال تعالى : {إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح، وكان الله على كل شيء مقتدرا}.

وتبقى الحقيقة التي لا يجهلها أحد، وإن كان الناس ينسونها وهي قول الله تعالى : {ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولنا لكم وراء ظهوركم، وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء لقد تبين لكم وضل عنكم ما كنتم تفترون}.

لقد شوهد علي ] في عيد الفطر وهو يأكل الخبز الخشنَ بدون دُهْنٍ ولا لحم ولا عسل، فقيل له : اليومُ يومُ العيد وأنت تأكل الخبز الخِشْكَار؟ فقال : اليوم لنا عيد، وغدا لنا عيد وكل يوم لا نعصي الله فيه فهو عيد، العيد لمن قُبِل صومه وغفر ذنبه” فهل نفهم هذه الحقيقة ونعمل لها؟؟

الله أكبر

اللهم اجعلنا من الذاكرين واكتبنا من الشاكرين.

اللهم أحْيِ قلوبنا بنور معرفتك وأيقظ ضمائرنا بتعاليم شريعتك واجعلنا من الذين لزموا ملة نبيك ورسولك سيدنا محمد  وعظموا حرمته وأعزوا كلمته وحفظوا عهده، ونصروا حزبه، ولم يخالفوا سبيله وسنته، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها.

اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا مريضا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا عاصيا إلا هديته، ولا تائبا إلا قبلت توبته. اللهم اغفر لنا وارحمنا واغفر لآبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا واغفر لجميع المسلمين والمسلمات إنك يا مولانا سميع مجيب الدعوات. اللهم عاملنا وإياهم بعفوك وحنانك ولا تطردنا وإياهم من بابك وجنابك ورحابك، واجمعنا وإياهم في جناتك بغير سابقة عذاب ولا مناقشة حساب إنك ولي ذلك وأنت حسبنا ونعم الوكيل.

اللهم إنك قلت في كتابك المنزل ادعوني أستجب لكم، اللهم اجعلنا من أحبائك وأصفيائك الذين إذا سألوك أعطيتهم وإذا دعوك أجبتهم وإذا استغاثوا بك أغثتهم، وإذا تضرعوا إليك رحمتهم، وإذا توكلوا عليك كفيتهم، وإذا استعصموا بك عصمتهم، وإذا لاذوا ببابك أجرتهم، وإذا استعانوا بك أعنتهم. آمين.آمين.آمين.وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وعيدكم مبارك سعيد.

ذ. إدريس اليوبي

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>