مالك بن نبي : مفكر شاهد ومشروع متجدد


جمعية النبراس الثقافية بوجدة

دعوة للمشاركة

في ندوة دولية في موضوع :

مالك بن نبي :

مفكر شاهد ومشروع متجدد

أيام : 13/14/15نونبر 2005 بوجدة

الورقة التمهيدية :

تحل بنا هذه  السنة الذكرى المئوية لميلاد المفكر الكبير مالك بن نبي رحمه الله، والعالم الإسلامي يعيش حالة استضعاف قاتلة، وصراعا فكريا غابت عنه الأفكار المطبوعة على حد تعبير الراحل، وحضرت الأفكار الموضوعة والميتة. حالة حاضر أشبه بحالة الماضي الذي ولد فيه المفكر مالك. فلأننا لم نتمكن من تحديد مرحلة ما بعد الاستعمار واستثمار شروطها لخلق وجهة جديدة للعالم الإسلامي والتأسيس لميلاد مجتمع جديد، سقطنا مرة أخرى في حالة الاحتلال والقابلية للاستعمار دون وجود أدنى مشروع فكري متكامل في الساحة يحقق شروط النهضة ويحل مشكلات الحضارة، انطلاقا من فهم مشكلة الثقافة واستحضار الاختيار الثقافي في كل بناء سياسي.

ويبقى المفكرمالك بن نبي شاهدا على عصره، ويبقى مشروعه الحضاري الناضج قابلا للتجدد في واقعنا وملء فراغه والتأسيس لنهضة جديدة لعالمنا الإسلامي تنطلق من مقدمات الظاهرة القرآنية وتتأسس على مساحة الفكر الحي لتقارب مختلف مشكلات الحضارة في شموليتها، ومن ضمنها مشكلتنا في العالم الإسلامي.

فالمثقف ابن نبي رغم تفكيره في زحمة الاحتلال والاستعمار والفراغ الوحشي المتعصب، فإن أفكاره خرجت واعية راشدة، ومشروعه اكتمل ضمن رؤية شمولية لا تبشر بالنهايات ولا بصراع الحضارات، وخطابه نضج أصيلا ذاتيا، رغم منهجيته العلمية المعاصرة.

في هذا الإطار تأتي أشغال هذه الندوة الدولية استحضارا للإنسان المتعبد، والمفكر الشاهد، والمشروع المتجدد، وفق المحاور التالية :

< المحور الأول : شهادات

- الدكتور عبد السلام الهراس

- الأستاذ عمر مسقاوي

- الأستاذة رحمة مالك بن نبي

< المحور الثاني : المفكر الشاهد

- مالك بن نبي : المفكر الفيلسوف

- المنهج الحضاري عند مالك بن نبي

- مرجعية الوحي في فكر مالك بن نبي

< المحور الثالث : مالك بن نبي والمشروع المتجدد

- الوحدة والتجزئة والاستعمار في تراث مالك بن نبي

- الصراع الفكري وظاهرة الغرب : مالك مستغربا

- المرأة والأسرة في فكر ابن نبي

وتدعو الجمعية جميع المفكرين والمهتمين بفكر مالك بن نبي للمشاركة في هذه الندوة.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بأحد الأرقام التالية : 056702811- 062107350- 066110367

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>