المجلس العلمي المحلي لفاس ينظم


27 محاضرة و11ندوة و912  درساً دينياً خلال شهر رمضان

افتتحت الأنشطة الرمضانية بمحاضرة لفضيلة العلامة عبد الحي عمور رئيس المجلس حول خصائص ومميزات الأمة الإسلامية بمسجد رضا بعد صلاة التراويح.

تلت هذه المحاضرة القيمة محاضرات وندوات عديدة بعضها تم بمقر المجلس العلمي وباقي الأنشطة كانت في المساجد والثانويات ودور الثقافة والعلم.

ولقد كان لفروع المجلس المختلفة الأثر الكبير في إنجاح وتقريب هذه الأنشطة إلى عموم الناس والقيام بها في كل المناطق التابعة للمجلس.

وفي ما يلي تقرير عام عن أنشطة الفروع التابعة للمجلس :

< فرع المجلس العلمي بإقليم صفرو :

1- المحاضرات : نظم فرع المجلس بصفرو محاضرتين :

- الأولى بتاريخ 07 رمضان تحت عنوان : “رمضان وأثره في تهذيب السلوك” ألقاها ذ العربي الكتاني بثانوية محمد القري بالبهاليل.

- الثانية بتاريخ 25 رمضان تحت عنوان : “أوجه الإعجاز في القرآن الكريم” ألقاها ذ الحبيب أجبلي بثانوية بئر أنزران بصفرو.

2­- الندوات : نظم الفرع ثلاث ندوات :

- الأولى بتاريخ 03 رمضان حول : “فوائد رمضان الصحية والروحية” بقاعة الندوات ببلدية صفرو وحضرها أعضاء الفرع بمشاركة طبيبين.

- الثانية بتاريخ 17 رمضان حول “غزوة بدر الكبرى : الحدث والدلالات” بدار الشباب -ابن خلدون بالمنزل بمشاركة الأستاذين الحبيب أجبلي والعربي الكتاني.

- الثالثة بتاريخ 22 رمضان حول “عمل العشر الأواخر من رمضان بالمسجد المحمدي بإيموزار كندر أطرها الأستاذان العربي الكتاني والحبيب أجبلي.

أما بخصوص الدروس : فقد تم تنظيم عدد منها ليلا بعد صلاة التراويح بالقسم الداخلي لثانويتي مولاي علي الشريف (إناث) وبئر أنزران (ذكور) بمدينة صفرو.

وقد عرف الأسبوع الأخير من شهر رمضان تنظيم مسابقة في حفط القرآن الكريم بالمسجد المركزي برباط الخير أشرف عليها الأستاذ لحسن كوكوس، شارك فيها أربعة عشر طفلا فاز منهم ثلاثة بالرتب الأولى، وسلمت جوائز رمزية لباقي المشاركين تشجيعا لهم.

< فرع المجلس العلمي بإقليم بولمان :

1- المحاضرات : نظم الفرع خلال هذا الشهر الفضيل ست محاضرات :

- الأولى بتاريخ 09 رمضان في موضوع : “بيوت الله : عمارتها وآدابها” ألقاها ذ. مومن لخضر بالمسجد العتيق بمدينة ميسور.

- الثانية بتاريخ 11رمضان في موضوع :  “القرآن فيه حياة للنفوس” ألقاها ذ. عبد السلام بلغيثي بدار الطالب بمدينة ميسور.

- الثالثة بتاريخ 13 رمضان في موضوع : “تأملات في قصة يوسف عليه السلام” ألقاها ذ. امحمد البوقاعي بداخلية ثانوية تيشوكتب مدينة بولمان.

- الرابعة بتاريخ 19 رمضان في موضوع : “الصيام وقضايا الطهارة” ألقاها ذ. امحمد البوقاعي بداخلية الإعدادية المختلطة الخاصة بالتلميذات بمدينة بولمان.

- الخامسة بتاريخ 23 رمضان في موضوع : “حقوق الأخوة الإسلامية” تفضل بإلقائها د. محمد بن عبد الوهاب أبياط بالمسجد المركزي بمدينة إيموزار مرموشة.

كما نظم الفرع ندوتين :

- الأولى بتاريخ 07 رمضان حول “الصيام ومقاصده الصحية” أطرها أعضاء الفرع بمشاركة طبيبين بثانوية ميسور.

- الثانية بتاريخ 16 رمضان في موضوع : “الحكم المستفادة من غزوة بدر الكبرى” وذلك بمقر دار الفرقان بمدينة بولمان.

وإحياء ليلة القدر المباركة نظم الفرع أمسية فنية بمقر دار الفرقان.

< فرع المجلس بإقليم مولاي يعقوب :

عقد الفرع خلال هذا الشهر الكريم عددا كبيرا من المحاضرات بمختلف المساجد والمراكز والأندية بلغت في مجموعها خمسة عشر محاضرة(15).

أما الندوات فقد بلغت في مجومعها أربع ندوات(4).

وبخصوص دورس التوعية الدينية بالمساجد فقد بلغت في مجموعها ستة وسبعين (76).

كما شارك الفرع في إحياء ليلة القدر المباركة بالمسجد الكبير بمولاي يعقوب ألقى فيها ذ. امحمد العمراوي كلمة بالمناسبة.

< الخلية النسوية :

ساهمت الخلية النسوية التابعة للمجلس العلمي بشكل متميز خلال شهر رمضان المبارك في القيام بأنشطة عديدة همت مختلف المراكز ودور العلم والثقافة بولاية جهة فاس بولمان، بالإضافة إلى دروس في التوعية الدينية لفائدة النساء بالمساجد.

1- المحاضرات :

نظم المجلس بمساهمة الخلية النسوية أربع محاضرات :

- الأولى بتاريخ 02 رمضان في موضوع : “قاعدة المشقة تجلب التيسير وتطبيقاتها في الصيام” ألقتها ذة. نعيمة بنيس عضو المجلس العلمي المحلي بفاس، وذلك بمقر المجلس.

- الثانية بتاريخ 04 رمضان في موضوع : “الاستماع للقرآن وأثره في إزالة النسيان” ألقتها ذة. جميلة زيان عضو المجلس العلمي المحلي بفاس، وذلك بثانوية أم أيمن بفاس.

- الثالثة بتاريخ 13 رمضان في موضوع : “فضل العلم وشرف المتعلم” ألقتها ذة. رجاء المقرئ الإدريسي بثانوية أم أيمن.

- الرابعة بتاريخ 15 رمضان في موضوع : “الصيام طهارة روحية وبدنية”.

2- الندوات : تم تنظيم ثلاث ندوات :

- الأولى بتاريخ 13 رمضان في موضوع : “منهج الإسلام في تربية النشء” من إعداد الأستاذتين فاطمة ملول وجميلة زيان.

-الثانية بتاريخ 16 رمضان في موضوع : “رمضان : أحداث وعبر” كانت من تأطير الأستاذات : فاطمة ملول -وفاء مجبر -كنزة حرشي -وصباح بوعياد.

- الثالثة بتاريخ 15 رمضان في موضوع : “رمضان وقضايا النساء” ونظرا للإقبال الكبير الذي حظيت به هذه الندوة من طرف جمهور عريض لم تتسع له جنبات قاعة المجلس العلمي، فقد تم عرضها في حلقة ثانية يوم 22 رمضان بمقر المجلس العلمي أطرتها الأستاذتان نعيمة بنيس وجميلة زيان بمشاركة الدكتور المفضل العراقي -اختصاصي في أمراض القلب والشرايين- والدكتور جواد بن عبد الجليل -اختصاصي في أمراض النساء والتوليد-، وعرفت هذه الندوة نجاحا كبيراً من حيث الحضور والعروض التي ألقيت وأسئلة الحاضرين.

كما نظم المجلس ندوتين بجامع القرويين العامر :

- الأولى في موضوع : “غزوة بدر الكبرى” أطرها العلامة محمد التاويل والعلامة حميد ابن الحاج السلمي والأستاذ المفضل فلواتي، وذلك يوم 17 رمضان.

- الثانية في موضوع : “ليلة القدر وزكاة الفطر” أطرها العلامة حميد ابن الحاج السلمي والعلامة محمد التاويل والدكتور محمد يعقوبي خبيزة والأستاذ المفضل فلواتي.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>