حول مائدة القرآن


بعد مراجعتهم لسورة الزخرف جماعة، وأدائهم لصلاة العصر، جلسوا يتدارسون آيات من سورة يس، يمتصون رحيقها وينشقون عبقها، ويرفرفون من عبرة إلى موعظة إلى هدى إلى شفاء إلى نور، وهم فيما بين ذلك يتذوقون حلاوة السكينة ويستشعرون الرحمة، ويأنسون بالملائكة، ويأملون فيما فوق ذلك أن يذكرهم الله فيمن عنده.

حَطُّوا رحالهم عند رجل يس ذاك الذي جاء يسعى من أقصى المدينة. فطلب الشيخ من طالباته أن يستخرجن بعض ما يظهر لهن من مستفادات واستنباطات تنير لهن هذا العصر الذي كثرت فيه الظلمات بشتى ألوانها وأشكالها وأسمائها.

قالت إحداهن : أعجبني في هذا الرجل جرأته وشجاعته وعدم توانيه في إظهار الحق رغم أنه رجل واحد. وأردفتها الأخرى قائلة: نعم يا أختي هذا مثال حي للمبادرة المتبصرة وليس الاستعجال الأعمى، ولو حسب الرجل بحسابات عصرنا وإحباطاته لما كان من الفائزين. وقالت الثالثة : القوة تكمن في شدة الاستمساك بالحق حتى  وإن كان رجلا واحدا. لا في الكثرة الفارغة الهشة.

أخذت أخت أخرى حقها في إبداء رأيها قائلة : الذي بدا لي من جهتي والله أعلم، أن المسلم لا ينبغي له أن يقف موقف المتفرج على  الأحداث، المنعزل السلبي بل لا بد أن يكون فاعلا مؤثرا فيها ومسايرا لها. فهذا الرجل رغم عدم توفر طرق المواصلات ووسائل الاتصال في عصره، ورغم بعده عن قلب الحدث (من أقصى المدينة) لم يأْلُ جهدا في الإدلاء بما يمكن الإدلاء به.

بعدها خيمت لحظة من الهدوء، كلهن يتأملن ما قيل وما يمكن أن يقال… قطع هذا الهدوء الأستاذ متدخلا : لا أخفي عليكن تفاؤلي بما فتح الله به عليكن من رؤى وتجليات ترينها في كتاب ربنا في وقت أصبح القرآن مجرد أوراد ترددها الأفواه والقلب عنها ساهٍ في أغلب الأحيان. ولا أخفيكن أني طماع ولا زلت أطمع في المزيد (مبتسما). قالت أخت: أعجبني في الرجل تلطفه في خطابه مع قومه، فقوله يا قوم تضفي كثيرا من مشاعر الرحمة والعطف والحنان، إنه بذلك يشعرهم أنه منهم وإليهم، وليس شيئا خارجا عنهم، وأنه يضره ما يضرهم ويسره ما يسرهم. ولا ينبغي من وراء مخاطبتهم إلا كل الخير والصلاح. وأوضحت أخرى : إن الذي أثار انتباهي هي هذه الآية {اتبعوا من لا يسألكم أجرا وهم مهتدون} إنه يريد أن يبين لقومه مقياس صدق الرسالات وذلك بعنصرين أساسيين : الأول عدم ابتغاء مصلحة مادية من وراء هذه الدعوة، والثاني أنها دعوة مجربة مجسدة وليست نظرية مثالية، بمعنى أنهم يدعونكم إلى شيء هم يعملون به. وهذا ما نلحظه في عالمنا نحن النساء : لا نقبل أن ننجز وصفة لأكلة أو حلوى  إلا إذا كانت مجربة.

ثم تدخلت أخرى :

ويستمر الرجل في التوضيح والتبيان بأن المستحق للعبادة والتوجه والخضوع والطاعة هو من يملك منشأ البشرية ومصيرها. {وما لي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون} وهو ضمنيا يضرب في الآلهة الأخرى المزعومة. ثم يصرح في كشف ضعف آلهتهم بعجزها عن أن تدفع عنهم الضر إذا جاء من الله. {آتخذ من دونه آلهة إن يُرِدْن الرحمان بضُر لا تُغْن عني شفاعتهم شيئا ولا يُنْقذون} فهو يضرب عصفورين بحجرة واحدة، فقد بين لهم أن الله يملك أن يضرهم، وأن الآلهة المزعومة لا تملك أن تدفع عنهم هذا الضر. فما جدوى هذه الآلهة إذن؟؟.

ثم بادرت أخت أخرى : لو سمحتم لي : لقد لا حظت ملاحظة دقيقة في هذه الآية، إنها تنم عن الأدب الجم الذي يتصف به هذا الرجل تجاه ربه عز وجل : {إن يُرِدْن الرحمان بضر} لقد سمى  الله عز وجل بصفة الرحمان حتى وإن أراد بعبده الضر وهذا يدل على  أن الرجل يعرف ربه حق المعرفة، وهي ما يلزم للذي يندب نفسه لهذه الدعوة. ثم استطردت أخرى : {إني آمنت بربكم فاسمعون} كانت نتيجة طبيعية لكل ما قال، تبين أن الذي دفعه لهذه الجرأة وهذا التوضيح وهذا التفانيفي الإبلاغ وتكبد مشاق المعارضة والمواجهة أنه مؤمن بهذه الدعوة.  فاسْمَعُونِ، يُهِمُّه أن يُسْمِع العالم كله هذا الإيمان القوي المجلجل لكي يخرم آذان الصم فيكون عليهم حجة بالغة إلى يوم القيامة.

وقالت أخرى : {قيل ادخل الجنة}، هذا العمل كان كافيا بأن يستحق عليه الجنة، وهذه كافية لأن تصحح الكثير من التصورات والاعتقادات المنتشرة : فالسر في دخول الجنة والفوز برضى الله عز وجل يكمن في قوة التعلق بالله عز وجل ومعرفته وحبه لا بكثرة العبادات إن كانت فارغة من مضمونها.

نوه الأستاذ بكل ما أدلت به الأخوات ثم أضاف نقطة تَوَّجَت ما قد قيل : إن المتأمل في أسلوب خطاب هذا الرجل نجده سهلا بسيطا مستساغا مفهوما لكل العقول، بعيدا كل البعد عن التنطع في الخطاب وعن تكلف عبارات تفقد تأثر السامع بما يسمع فيؤدي هذا أو ذاك إلى الوصول إلى  القلب بأقصر طريق.

فاطمة الفتوحي

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>