هـذا الـمـلـف


نظم المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية بالمغرب الملتقى الدولي الرابع للأدب الاسلامي في موضوع : أدب الحركة الإصلاحية : مفاهيم وقضايا بكلية الآداب. ظهر المهراز فاس بمدرج باحنيني أيام 28 -27 -26 محرم الحرام 1425/الموافق 18- 19- 20  مارس 2004 وقد عالج الملتقى   تحديد مفاهيم الأدب الاسلامي والإصلاح، وأدب الإصلاح عند مجموعة من الرواد مثل المختار السوسي والبشير الابراهيمي ومحمد عبده وعبد الله كنون وأبي الحسن الندوي وأحمد سحنون وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين والنورسي والرافعي وغيرهم.

وكان التركيز على علال الفاسي رحمه الله كشخصية محورية لهذا الملتقى.

وقد نشط هذا الملتقى مجموعة من الباحثين والمختصين في مجال الأدب الإسلامي والإصلاح مثل : رئيس الرابطة د. عبد القدوس أبو صالح ورئيس المكتب الإقليمي بالمغرب د. حسن الأمراني ود. عماد الدين خليل والأميرة دة. سارة بنت عبد المحسن وثلة من الأساتذة من مصر وسوريا والسعودية والأردن وفلسطين وباكستان وماليزيا والجزائر وتركيا والسودان والعراق.

المحجة كانت حاضرة طيلة أيام الملتقى وأعدت لقرائها ملفا يحتوي على مجموعة من الحوارات والانطباعات بالإضافة إلى توصيات الملتقى تجدونها في الصفحات الموالية على أمل نشر ملخصات من أهم المداخلات في أعدادنا القادمة بحول الله.

> إعداد : محمد البنعيادي

عبد الكريم دريدب

نبيلة عزوزي

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>