د.نعمة عبد الكريم أحمد أستاذة علم النفس الاكلينيكي بمصر : الملتقى فرصة للاطلاع على شخصية علال الفاسي


< ما هو انطباعك عن هذا الملتقى؟

> لا شك أن الملتقى طرح عددا من القضايا حول الأدب والنقد والإصلاح، من خلال بحوث ودراسات قام بها بعض الأساتذة والعلماء الأجلاء، أعطتنا فرصة للتعرف على  أفكارهم وعلى بحوثهم وعلى شخصياتهم، ولا شك أنها فرصة للاطلاع على هذه الأفكار وهذه البحوث من خلال عدد من العلماء يضمهم العالم الاسلامي والعالم العربي.

< ماهو انطباعك عن  شخصية علال الفاسي؟

> لا شك أننا اطلعنا على شخصية أسهمت إلى حد كبير جدا بعلمها وفكرها وبكفاحها أولا من خلال ظروف صعبة مرت بها، من خلال تجارب شاقة ومع ذلك استطاع أن يحقق الكثير مما كان يصبو إليه. إلا أن إنتاجه مازال محجوبا، والواحد منا في حاجة إلى الاطلاع على هذا الانتاج وهذا الفكر، وثمرة عمل هذا الرجل من خلال ما قدمه على يد علماء آخرين إن شاء الله.

< ما العلاقة، بين الأدب وعلم النفس؟

> علم النفس هو الأساس والقاعدة والركيزة التي يمكن أن نطل من خلالها على أي فرع من فروع العلم، ولأن أي عالم يتحدث في أي فرع من العلوم يعطي انطباعا يسقط ما بداخله، هذا الداخل يعكس رؤياه ويعكس تربيته، ويعكس أوضاع المجتمع، ويعكس التنشئة الاجتماعية، ويعكس مواطن النقص ومواطن الكمال في شخصيته ويعكس رؤية ورؤى  خاصة به وبالظروف المحيطة به أيضا.

فإنتاج العالم أيا كان هو عبارة عن لب وجوهر يمكن الإطلاع من خلاله على طبيعة هذه الشخصية، على ما تكابده أو تعانيه، وما تعيشه من ظروف سارة أو غير سارة.

< ما رأيك في مسيرة الأدب الإسلامي؟

>  أنا أقول إن هذه المسيرة إذا أعطيت لها الحرية في أن تسير وتتقدم لا شك أنها ستحقق الكثير، لكننا نواجه ظروفا صعبة مع تحديات المجتمع، والتحديات العالمية مع التحديات الموجهة بصفة خاصة إلى المسلمين في العالم أجمع، نقول إن هذه كلها تعد عوائق وأغلالاً بالنسبة لكل الحركات الإسلامية بصفة خاصة.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>