مقتطفات من نص وثيقة مبادرة جنيف


> دولة فلسطين ودولة إسرائيل تقيمان رواقا يربط الضفة الغربية وقطاع غزة وهذا الرواق يكون بسيادة إسرائيلية مفتوح دائما بإدارة فلسطينية.

> إسرائيل تحافظ على وجود عسكري مقلص في غور الأردن تحت صلاحية القوة متعددة الجنسيات وبالخضوع للقوة متعددة الجنسيات على مدى 36 شهرا أخرى هذه الفترة الزمنية يفحصها الطرفان مجددا في حالة تطورات إقليمية ذات صلة ويمكن أن تمر بتعديلات بموافقة الطرفين.

> اللاجئون يستحقون تعويضا على مكانتهم كلاجئين وعلى فقدانهم للأملاك. وهذا الأمر لا يمس بالحقوق المتعلقة بمكان السكن الدائم للاجئ.

> يعترف الطرفان بأن التفاهم المتبادل والتعاون في المواضيع المتعلقة بالأمن تشكل جزءا هاما من العلاقات المتبادلة، فلسطين وإسرائيل تقيمان العلاقات الأمنية بينهما على أساس من التعاون، الثقة المتبادلة، علاقات الجيرة الطيبة والدفاع عنالمصالح المشتركة بينهما.

> الامتناع عن الانضمام، المساعدة، التطوير أو التعامل مع كل ائتلاف، منظمة أو حلف ذي طابع عسكري أهدافها تتضمن العنف. الامتناع عن الانتظام، التشجيع إمكانية إقامة قوات شاذة أو عصابات مسلحة بما في ذلك مرتزقة ومحافل قتالية داخل أراضي كل واحد من الطرفين والامتناع عن إقامتها. كل قوة شاذة موجودة أو عصابات مسلحة تفكك.

> فلسطين تكون دولة مجردة من السلاح، مع قوة أمن قوية. القيود على السلاح الذي يمكن شراؤه أو استخدامه من قوة الأمن الفلسطينية أو إنتاجه في فلسطين تفصل في ملحق بالاتفاق.

> يرد الطرفان وينددان بالإرهاب والعنف بكل أشكاله، ويمتنع الطرفان عن أعمال وسياسات من شأنها أن تغذي التطرف وخلق الشروط المشجعة للإرهاب في كل واحد من الطرفين.

> لجنة ثلاثية الأطراف تتشكل من الطرفين والولايات المتحدة تنشأ لتأكيد تطبيق هذا البند.

> لتنفيذ الوظائف المفصلة في الاتفاق، تنتشر القوة متعددة الجنسيات في فلسطين.

> إسرائيل تحتفظ بمحطتين للإنذار المبكر في شمالي ووسط الضفة الغربية في الأماكن المفصلة في الملحق للاتفاق.

> سلاح الجو الإسرائيلي يكون له الحق باستخدام المجال الجوي في السيادة الفلسطينية لهدف التدريب بالتنسيق الذي يقوم على قواعد تنطبق على  استخدام سلاح الجو الإسرائيلي في المجال الجوي لإسرائيل.

> مندوبو القوة متعددة الجنسيات وقوة الأمن الفلسطينية يتلقى كل على حدة وبشكل مشترك صلاحية منع دخول عناصر محظورة إلى فلسطين.

> في قاعات المسافرين والأمتعة، يمكن لإسرائيل أن تحتفظ على مدى ثلاثين شهرا بحضور غير منظور للعين في منشأة خاصة في المكان يشغلها مندوبو القوة متعددة الجنسيات و(إسرائيليون)، باستخدام التكنولوجيا الملائمة.

> الحائط الغربي يكون تحت سيادة إسرائيلية.

> نفق الحائط الغربي يكون تحت سيطرة إسرائيلية بما فيها :حرية وصول إسرائيلية غير مقيدة وحق إقامة احتفالات دينية، مسؤولية الحراسة والصيانة للموقع وحفظ النظام الإسرائيلي.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>