قضايا دعوية – إخراج الأمة المسلمة وعوامل صحتها ومرضها (*)


1- مقدمة في ضرورة البنيان المرصوص

إخراج الأمة المسلمة هو الهدف الثاني من أهداف التربية الإسلامية بعد تحقيق الإنسان الصالح. وما لم توجه العناية إلى بلورة هذا الهدف، وتربية (إنسان التربية الإسلامية) عليه، فإن الجهود التي تبذل لتحقيق الأول : هدف تربية الفرد المسلم، لن تكون ذات قيمة، لأن الأفراد الصالحين هم عنصر واحد من عناصر تتفاعل لتجسد (الأمة المسلمة) في بناء اجتماعي واقعي، يُلبي الحاجات والتحديات القائمة، وإلى هذا البناء كانت الإشارة في الحديث النبوي القائل: “المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا” (رواه البخاري)، و”مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”(رواه مسلم).

وكما أن البنيان المرصوص ليس كومة من الحجارة، وإنما هو جذر متينة من الحجارة المصقولة المشدودة بالإسمنت والحديد، حسب قوانين هندسة البناء، وعدد الأعمدة، والجسور والعقود، وعمق الأساس، وسُمْك الجدار، ومقدار الارتفاع، وظروف المناخ المحيط؛ وكما أن الجسد لا يتداعى أعضاؤه بالسهر والحمى للعنصر  المصاب، إلا إذا كان لدى الجسد قلب نابض بالحياة، ويدبر أموره دماغ سليم، وأجهزة معافاة للهضم والتنفس، وشبكة نشطة من الشرايين والأوردة والأعصاب، ودم نقي متوازن التركيب، فكذلك الأمة ليست أكواماً بشرية (صالحة أو غير صالحة)، وإنما هي نسيج اجتماعي، تحكمه قوانين بناء الأمة، وصحتها، ومرضها، وموتها، وتتلاحم فيه مكونات الأمة، وتعمل متكاملة بحيث يكون حصيلة هذا كله: (إخراج الأمة المسلمة)، وقيامها بوظائفها، طبقاً لحاجات الزمان والمكان.

وتتكامل المرحلتان: مرحلة تربية الفرد المسلم، ومرحلة (إخراج الأمة المسلمة)، بحيث تكون الأولى مقدمة للثانية، ولا تغني واحدة دون الأخرى، ولذلك كان التركيز في المرحلة المكية على تربية الفرد المسلم، أو الإنسان الصالح المصلح، بينما كان (إخراج الأمة المسلمة)، هو محور العملية التربوية في المرحلة المدنية(1).

غير أن البحث في المصادر الإسلامية، يكشف أن لـ”الأمة” في التاريخ الإسلامي مفهومين :  مفهوم نظري في القرآن والسنة؛ وهو مفهوم يقدم النموذج الذي يجب أن تكون عليه الأمة، وقد اخترت في هذا البحث أن أطلق عليه اسم: “الأمة المسلمة”.. ومفهوم عملي يمثله كيان “الأمة” الذي برز عبر العصور الإسلامية، ابتداء من عصر الرسول صلى الله عليه وسلم حتى الوقت الحاضر، وقد اخترت أن أطلق عليه اسم “الأمة الإسلامية”. وتبين وقائع التاريخ أن المفهوم العملي للأمة قد تطابق مع المفهوم النظري لزمن معين -هو عصر الرسول وعصر الخلافة الراشدة- ثم أخذ في الابتعاد تدريجياً، حتى انتهى إلى مخالفته تماماً، مثبتاً بذلك ما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال: “تدور رحى الإسلام لخمس وثلاثين، أو ست وثلاثين، أو سبع وثلاثين، وإن يقم لهم دينهم يقم لهم سبعين عاماً” (سنن أبي داود، ومسند أحمد).

“خير أمتي قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم”، (قال عمران راوي الحديث: فلا أدري أذكر بعد قرنه قرنين أو ثلاثة)، ثم إن بعدكم قوماً يشهدون ولا يُستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، وينذرون ولا يوفون، ويظهر فيهم السِّمن”(صحيح البخاري، كتاب فضائل الصحابة).

وهذا يعني – بشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم- أن “الأمة الإسلامية” لم تكن طوال التاريخ “أمة مسلمة” راشدة بشكل كامل، وإنما أخذت -منذ وقت مبكر- بالانحراف عن نموذج الأمة في القرآن والسنة : والواقع أن مؤسسات التربية الإسلامية في العصور التي تلت عصر النبوة والخلافة الراشدة تركت -أو أجبرت على ترك- “فقه” إخراج الأمة المسلمة، وما يتطلبه هذا الإخراج من نظم وتشريعات ومؤسسات تقي الأمة من التسلط، وتحميها من عوامل المرض، وأخطار الوفاة. ثم نسيت هذا الهدف، ثم انحسرت لتقتصر على تربية الفرد الصالح (غير المصلح) الذي يُهيأ منذ الطفولة للانتقال إلى الآخرة، دون التدرب على عبور محطة الدنيا. وهذا النموذج في التربية هو الذي ورثته مؤسسات التربية الإسلامية في العصور الحديثة، حيث مازالت هذه المؤسسات تعمل على أساس أنه “إذا صلح الفرد صلحت الأمة”. وما زالت مؤسسات التربية الإسلامية التقليدية، والحركات العاملة في ميدان العمل الإسلامي، تتقبل هذه المقولة وتتعامل معها، وكأنها آية من آيات الكتاب، وليس كفرضية من الفرضيات البشرية التي قد تثبت أو لا تثبت بالاختبار والتجريب في مختبر الآفاق والأنفس. فكانت النتيجة العملية لهذه الممارسات التربوية الخاطئة هي تكدس الأفراد المسلمين في أكوام بشرية ليس لديها علوم محددة عن “فقه” بناء الأمم، وتنسيق القدرات البشرية والمادية. ولذلك أصبحت لعبة سهلة بأيد قوى الاحتلال الخارجي، التي ما زالت تصنع من شظايا الأمة المسلمة المريضة مزقاً من الكيانات المهيضة، التي تطلق عليها اسم – الأمم الإسلامية- وتحدد لها “جنسياتها” و”ثقافاتها” ومحاور “الولاء” فيها طبقا لنظريات عصبية متخلفة، وتصمم تطبيقاتها الخاوية الضعيفة في شؤون السياسية والإدارة والاجتماع.

والمحصلة النهائية لجهل المؤسسات التربوية الإسلامية بإخراج الأمة المسلمة هي : أن هذه المؤسسات مازالت تعمل على إعداد أفراد صالحين (غير مصلحين) لتقذف بهم إلى بيئات غير صالحة، حيث تدخل فضائلهم الفردية في صراع وعلاقات اجتماعية غير فاضلة، إلى أن ينتهي بهم الأمر إلى الازدواجية في السلوك وإلى التلاوم والتآكل، ثم الوقوع ضحية الانفعالات والانفجارات التلقائية، والجهاد المرتجل، أو المصطنع، الذي كثيرا ما ينتهي بهم إلى الانتحار الاجتماعي، أو السحق تحت ضغط الإحباطات، والنكسات، دون أن ينتبه أحد إلى أن المطلوب هو “فقه” جديد -أو علم جديد- يتكامل فيه علم (إخراج الأمة المسلمة) وعوامل صحتها ومرضها وموتها وبعثها إلى آخر ما يتعلق بها.

من هذه الحاجة ولدت الأفكار التي تضمنها هذا البحث، مستهدفة الإسهام في استكشاف -فقه إخراج الأمة المسلمة- وبلورة أصوله، وتنبيه الباحثين الإسلاميين إلى دخول ميدانه في ضوء الغايات العليا التي ترشد إليها توجيهات القرآن الكريم والسنة الشريفة، والشؤون المتجددة في الآفاق والأنفس.

والله سبحانه يتولانا بالهداية والتعليم، فإنه لا علم لنا إلا ما علمنا، ولا فهم لنا إلا ما فهمنا، إنه نعم المولى ونعم النصير.

في العدد القادم بحول الله:  الأمة المسلمة مفهومها ونشأتها وأهميتها

1 - يرجى من القارئ أن يجمع بين هذا الكتاب، وكتاب -مقومات الشخصية المسلمة- الذي نشر في سلسلة -كتاب الأمة، رقم 29 في قطر، ليكون الاثنان، استراتيجية العمل الإسلامي.

(*) عنوان كتاب الأمة رقم 30  الذي ننشره عبر حلقات ابتداء من هذا العدد.

ذ. ماجد عرسان الكيلاني

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>