بعدما أصبح المسلمون في المرتبة الثانية بعد المسيحية – مسلمو أوروبا وقضية الاندماج والتأقلم  


تشغل قضية اندماج المسلمين في المجتمعات الأوروبية حيزا كبيرا من الاهتمام من جانب الحكومات الأوروبية والمسلمين على حد السواء، بعدما بات تنامي المسلمين داخل هذه المجتمعات ظاهرة معترفا بها بشكل غير مسبوق، وأصبح هؤلاء المسلمون يشكلون أقلية دينية تأتي في المرتبة الثانية بعد المسيحية في كثير من الدول الأوروبية.إسلام أون لاين

مستقبل واعد:

زاد الاهتمام بالظاهرة الإسلامية في أوروبا حدوث تغير نوعي كبير في الوجود الإسلامي في تلكالقارة، كان أبرز مظاهر انتقال الهجرة المؤقتة للمسلمين إلى هجرة دائمة، وتغير نوعية المهاجرين من العمال البسطاء إلى هجرة العقول والكفاءات، إضافة إلى مظهر هام يتمثل في دخول أعداد كبيرة من الأوروبيين الإسلام، وانتشار الإسلام في طبقات مختلفة من المجتمع وعدم اقتصاره على إسلام بعض أفراد النخبة الأوروبية، وتشير الإحصاءات إلى أن عدد المسلمين من ذوي أصول أوروبية في الاتحاد الأوروبي أكثر من نصف مليون شخص.

وقراءة واقع الإسلام في أوروبا تكشف أن الإسلام يتحرك فيها بقوة، ويشق طريقا ومسارا يصعب إيقافه أو تغييره، ورغم كثرةالضجيج المفتعل حول هذه المسيرة، فإن عملية انتساب الإسلام هناك قد نجحت في عقود قليلة، والرهان- حاليا- حول نتائج وحصاد التجربة، وفي دراسة مسحية أعدها “الكونجرس اليهودي العالمي”بعنوان”صعود الإسلام في أوروبا” أكدت “أن الإسلام يتمتع بمعدلات النمو الأعلى في أوروبا؛ فهناك حوالي 20 مليون مسلم في الإتحاد الأوروبي يعتبرون أنفسهم مسلمين؛ فالمسلمون في أوروبا يمثلون قوة يجب أخذها في الحسبان، وإذا تواصل هذا الاتجاه سيشكل المسلمون في عام 2020حوالي 10% من مجموع سكان أوروبا”.

ودلل التقرير على توقعه بأن عدد المسلمين في بريطانيا- مثلا- عام 1963 لا يزيد على 82 ألف مسلم، وارتفع في ثلاثين عاما إلى أكثر من المليونين.

و يدور حاليا حديث طويل عن الإسلام الأوروبي الذي أصبح جزءا من الحياة الأوروبية ومكونا داخليا لملايين من المسلمين المواطنين في أوروبا، ويستوعب ويتعايش مع مفاهيم الحضارة الغربية و يتطلع إلى المشاركة  السياسية في عملية صنع القرار على الأقل فيما يخص شئون الجالية الإسلامية.

وتشير الإحصاءات أن في الاتحاد الأوروبي 7 آلاف جمعية ومركز إسلامي ومسجد، يستفيد من خدماتها أكثر من 16 مليون مسلم، وسط توقعات بتزايد كبير للمسلمين في الأجل القصير لعدم وجود قانون أوروبي صريح يعادي المسلمين، بل إن بعض المسلمين لجئوا إلى القانون الأوروبي لرفع الظلم عنهم وتحقق لهم ما أرادوا، كما أن المسلمين يتمتعون بحقوق ممارسة شعائرهم الدينية بحرية وطمأنينة وحرية بإنشاء المؤسسات وبناء المساجد، إضافة إلى أن المسلمين المولودين في أوروبا يشكلون شريحة كبرى من المسلمين هناك، وهؤلاء يشعرون أنهم مسلمون دينا أوروبيون وطنا وموطنا، ولذلك تحتل قضية الاندماج مكانها المتميز في حركة الإسلام في أوروبا.

 أزمة مصطلح أم ممارسة:

وقد سبق لمؤسسة ” رينمند ترست ” وهي منظمة غير حكوميةمقرها لندن، أن دعت الحكومة البريطانية إلى اتخاذ كل الإجراءات لضمان اندماج المسلمين في المجتمع البريطاني. ويؤكد كتاب ” استراتيجية العمل الثقافي في الغرب ” الذي أصدرته المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة”إيسسكو” أن مخطط إدماج الأقليات المسلمة في الكيان الثقافي الغربي غالبا ما يلقى معارضة ومقاومة كبيرة من المسلمين؛ بسبب حرص الجاليات والأقليات المسلمة على التمسك بذاتيتها الثقافية وخصوصيتها الإسلامية الأصيلة، غير أن هذا الحرص كان لا يعني الانغلاق على الذات أو الانعزال في المجتمعات الغربية.

والواقع أن مصطلح الاندماج من المصطلحات الملبسة الذي يخضع لتفسيرات متعددة ومتباينة في بعض الأحيان؛ لأنه يتخذ من الثقافة الذاتية نقطة انطلاق لمحاولة استيعاب الآخر ضمن منظومته الثقافية، كما أنه مصطلح يختلط بمصطلحات أخرى تقترب منه بدرجات متفاوتة، مثل : التماثل، والتجانس، والتأقلم، والتكيف، والإدراج الثقافي، والإلحاق الحضاري.

لهذا كان هناك تمايز وفروقات بين الدول الأوربية في عمليات إ دماج المسلمين تبعا لقوانين وثقافة كل بلد أوروبي على حدة، مع ضرورة إدراك أن النشاط الإسلامي مسموح به في حدود عدم إحداثه تغييرات في بنيات المجتمعات الأوروبية، وفي مستوى  لا يسمح ببزوغ منظومة إسلامية واحدة في أوروبا؛ إذ تسود مخاوف كبيرة من بعض الأوروبيين من القوة السكانية والثقافية للاسلام في أوروبا أطلق عليها ” الاسلاموفوبيا” دفعت هؤلاء إلى إطلاق صيحات تحذيرية أنهم أمام غزو ديني واستعمار عقائدي إسلامي، وأفرز هذا القلق بعض التوثرات العنصرية العارضة ضد المسلمين ووجودهم في بعض الدول، إلا أن الحقيقة تؤكد أن المجتمع الأوروبي ما زال متفتحا رغم الأزمات العارضة، وما زال يمتلك القدرة على التعايش مع الآخر في مناخ يظله الحوار والقانون بعيدا عن عنف الدولة، والتطرف العقائدي.

الدول الأوروبية واندماج المسلمين:

اختلفت تجارب الدول الأوروبية في إدماج المسلمين، واختلفت معها تفاعلات المسلمين، ويأتي اعتراف الإمبراطور النمساوي فرانز جوزيف سنة  1912 بالاسلام كدين رسمي، كأقدم اعتراف رسمي بالإسلام في أوروبا، ورغم  ذلك فإن أول جمعية إسلامية دينية انشئت كانت في فيينا سنة 1979، أي بعد ما يقرب من سبعين عاما، ولم يتم تدريس التربية الدينية لأبناء المسلمين إلا عام 1982م، إلا أن أعداد المسلمين تضاعفت فيها خلال عشرين عاما أربعة أضعاف.

وفي إيطاليا وصل عدد المسلمين بها أكثر من مليون مسلميضاف إليهم 80 ألف مسلم إيطالي، وأنشأ هؤلاء 450 مسجدا، ورغم ذلك فإن الحكومة الإيطالية لا تزال لا تعترف بالإسلام كدين رسمي، وأثر ذلك في حدوث ازدواجية ثقافية وصراع نفسي لدى الناشئة المسلمين الذين لا يستطيعون أن يندمجوا في المجتمع الإيطالي؛ لأنهم مسلمون، ويشعرون بالانتماء إلى الأرض التي ولدوا ونشأوا عليها، كما أدى عدم تجانس الجالية الاسلامية عرقيا وقوميا إلى انعكاسات سلبية نسبيا في عملية الاندماج.

وفي ألمانيا التي يزيد عدد المسلمين فيها عن 3 ملايين مسلم غالبيتهم من الأتراك ما زال الألمان ينظرون إلى المسلمين على أنهم أجانب وخطر على  المجتمع؛ إذ كان القصور السابق عن المسلمين أن إقامتهم ستكون في ألمانيا عدة سنوات يجمعون فيها المال ثم يعودون إلى أوطانهم، إلا أن تطور رؤية المسلمين ووجود قناعات لدى قطاعات كبيرة منهم بأن تكون الإقامة والمواطنة هي الأساس، وقوبل ببعض الكراهية والعنصرية من جماعات النازيين الجدد.

أما هولندا فدعا رئيس وزرائها ” بيتر بالكينيد” إلى إغلاق المدارس الإسلامية وعددها 35 مدرسة، بحجة أنها لا تشجع على إدماج الأطفال المسلمين داخل المجتمع، أمام هذه الدعوات قام بعض الخطباء المسلمين بترجمة خطبة الجمعة إلى الهولندية وإرسالها إلى سكان المنطقة التي يقع فيها المسجد حتى  يتأكد الهولنديون أن الإسلام لا يدعو إلى الكراهية أو العنف.

وتأتي التجربتان البريطانية والفرنسية كتجربتين رائدتين في التعامل مع قضية اندماج المسلمين في المجتمع في أوروبا رغم ما يوجد بينهما من تمايز واختلاف.

 بريطانيا:

يشكل المسلمون في بريطانيا أكثر من 5% (1 مليون)  يشكل ذوي الاصول الهندية ثلتهم، ويتحدث المسلمون هناك حوالي (100) لغة، ولهم جذور من (56) دولة، ويوجد فيهم حوالي 5 آلاف مسلم من الأثرياء ثراء كبيرا، وللمسلمين (600) مسجد مسجلة كوحدات خيرية دينية مقارنة ب(13) مسجدا كانت موجودة عام 1963، كذلك يوجد (1400) جمعية إسلامية.

ويتميز المسلمون في بريطانيا بأنهم أكثر امتلاكا للعنصر الشبابي من البريطانيين أنفسهم، لارتفاع نسبة الخصوبة بين المسلمين، ومعدل المواليد المرتفع نسبيا، ويبلغ نسبة المسلمين بريطانيي المولد حوالي 55% من مجموع المسلمين، إضافة إلى وجود سياسي في مجلس العموم واللوردات وعلى مستوى  البلديات كذلك يوجد حزب إسلامي.

ويعد مفهوم الجنسية في بريطانيا محدود القدرة كوسيلة لتحقيق الاندماج في المجتمع لجميع حاملي الجنسية؛ فحمل الجواز لايعني الحصول على الشعور الكامل بالمواطنة؛ إذ لا  تعد الجنسية البريطانية بمثابة مفهوم متجانس التكوين؛ فالدولة البريطانية متعددة القوميات والأعراق فهناك الأسكتلدنيون والايرلنديون، وسكان ويلز، وغيرهم وهؤلاء يشكلون الأمة الانجليزية.

ومن ثم فإن القانون البريطاني ينظر إلى الجماعات العرقية المختلفة نظرة إيجابية، ويسمح لها بقدر من التمايز؛ فالعرق في بريطانيا يشير إلى وضع قانوني وليس إلى شيء مذموم.

فرنسا:

فرنسا من الدول التي تضم أكبر جالية إسلامية على  أراضيها؛ إذ يبلغ عدد المسلمين بها حوالي ستة ملايين لديهم (1300) مسجد، وحوالي (600) جمعية، وإذاعات محلية إضافة إلى  وجود أكثر من (100) ألف مسلم من أصل فرنسي. ونشرت مجلة “لوموند” رئيس الغرفة التجارية في باريس أن معتنقي الإسلام في فرناس يشكلون النموذج المرتقب لما سيكون عليه مستقبل الإسلام في فرنسا.

وتشير الإحصاءات أن 40% من الجاليات المغربية يحصلون سنويا على  الجنسية الفرنسية، في حين يفوق الذين هم دون سن الرابعة عشرة من هذه الجالية 40%، وذلك يعني أن مستقبل المواطنة الفرنسية لذوي الأصول الإسلامية واعد، والمعروف أن الدستور الفرنسي لا يسمح للحكومة بالتدخل في شئون الطوائف الدينية لعلمانية الدولة، كما لا يتيح للدولة الفرنسية التدخل لمساعدة الأديان أو الإشراف على  مؤسساتها.

وعموما فمن المنتظر أن تزداد مشكلة إدماج المهاجرين خاصة المسلمين في الاتحاد الأوروبي بعد انضمام 10 دول إلى الاتحاد عام 2004 ليتحول إلى رقعة جغرافية ضخمة تضم (25) دولة ونحو (600) مليون نسمة لا تفصل بينها حدود سياسية، ولعل ذلك كان دافعا هاما في رفض الاتحاد انضمام تركيا ذات السبعين مليون مسلم إلى كيانه الكبير.

إسلام أون لاين

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>