إشراقة – ضوابط المسألة


كرامة النفس والعفة والقناعة، وحفظ ماء الوجه والغنى عن الناس، مميزات النفس المؤمنة.

عن أبي بشرٍ قبيصة بن المخارق رضي الله عنه قال: تحملت حَمالة -وهي ما يتحمله المصلح بين فئتين في ماله، ليرتفع بينهم القتال- فأتيت رسول الله صلى الله عيه وسلم أسأله فيها، فقال: أقم حتى تأتينا الصدقة فنأمر لك بها<، ثم قال : >يا قَبيصةُ! إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة : رجل تحمل حمالة، فحلت له المسألةُ حتى يصيبها ثم يمسك، ورجل أصابته جائحةٌ -الجائحة الآفة تنزل بالمال- اجتاحت ماله، فحلتِ له المسألة حتى يصيب قواماً من عيش -القوم هو ما يقوم به حال الإنسان من مال وغيره-، أو قال : سِداداً من عيش -وهو ما يسد حاجة المعوز-. ورجل أصابته فاقة حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجى -الحجى العقل- من قومه : لقد أصابت فلاناً فاقة -الفاقة الفقر والاحتياج- فحلت له المسألة حتى يصيب قواماً من عيش، أو قال سِداداً من عيش.

فما سواهن من المسألة يا قبيصةُ سحتٌ يأكلها صاحبها سحتاً<(رواه مسلم).

إن المسألة ومدَّ اليد للغير لا يحل إلا في هذه الأحوال المنصوص عليها في هذا البيان النبوي، ومن يستغن بالله أغناه الله، قال صلى الله عيه وسلم: «اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى، ومن يستعفّ يعفه الله، ومن يستغنِ يغنيه الله» (متفق عليه).

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>