تفقه في دينك – فقه الجنائز (1)


يقول تعالى في محكم كتابه {كل نفس ذائقة الموت، وإنما توفون أجوركم يوم القيامة..}(آل عمران : 175).

ويقول : {وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضى أجل مسمى ثم إليه مرجعكم ثم ينبئكم بما كنتم تعلمون}(الأنعام : 61- 62).

ويقول : {الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى  إلى أجل مسمى}(الزمر : 39).

من خلال تمعننا في هذه الآيات القرآنية الكريمة، نعلم علم اليقين، أن لكل مخلوق فترة زمنية محدودة، حددها الخالق البارئ المصور، حين كان جنينا في ظلمة رحم الأم.

وإن المرء مسؤول منذ تكليفه، أقول أنه مسؤول عن كل ما صدر منه من أعمال خلال هاته الفترة التي سجلت عليه من الحفظة الكرام الذين قال الله في حقهم {إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد، ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}(ق : 17- 18).

إن أعماله تلك سيجدها ويتفحصها {يوم تبلى السرائر}(الطارق : 9) {يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا.. }(آل عمران : 30). {يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم}(الزلزلة : 6)، يوم يقال له : {اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا}(الإسراء : 14).

فيا سعد من وفقه الله وملأ فترته الزمنية بالأعمال الصالحة، هاته الأعمال هي التي ستصاحبه دون سواها إلى قبره، فتؤنسه وتبشره برضا الله عز وجل.

حقوق الميت

وبعد هذه المقدمة أتطرق بحول الله وعونه إلى حقوق الميت، وهي كالتالي :

الغسل،  التكفين،  الصلاة عليه،   الدفن.

يستحب استقبال القبلة بالمحتضر وتلقينه : “لا إله إلا الله محمد رسول الله” لقول رسول الله  : >لقنوا موتاكم لا إله إلا الله<(رواه مسلم)، وقوله : > من كا ن آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة<(رواه أحمد وأبو داود وهو صحيح).

وكذا يجب تغميض عينيه وتسجيته بحيث إذا فاضت روح المسلم وجب تغميض عينيه وستره بغطاء. وأن لا يقال عنده إلا خيرا : >اللهم اغفر له، اللهم ارحمه< لقول الرسول  : >إذا حضرتم المريض أو الميت فقولوا خيرا فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون<(رواه مسلم.

الغسل :

إذا مات المسلم صغيراً أو كبيراً وجب تغسيله، سواء كان جسده كاملا أو كان بعضه فقط، والذي لا يغسل من موتى المسلمين هو شهيد المعركة الذي سقط قتيلا بأيدي الكفار، في ميدان الجهاد في سبيل الله تعالى لقول الرسول  : >لا تغسلوهم فإن كل جرح أو كل دم يفوح مسكا يوم القيامة<(رواه أحمد بسند صحيح).

وكيفية الغسل، أن يوضع الميت على شيء مرتفع، ويتولى غسله أمين صالح لقول الرسول  : >ليغسل موتاكم المأمونون<.

ويغسل كَغُسْل الجنابة، ويجرد من ثيابه، ولكن تستر عورته، ويوضأ، والمطلوب غسل جسده مرة واحدة، وتستحب الزيادة وترا، ويجعل في المرةالأخيرة كافور، أو غيره من الطيب، ويعصَرُ بطنه عصرا خفيفا أن احتيج إلى ذلك، ولا يقص شعره، ولا أظفاره. وإن كان الميت مسلمة، نقضت ضفائر شعرها وغسلت، ثم أعيد ضفرها، إذ أمر رسول الله  أن يفعل بشعر ابنته هكذا<(رواه البخاري).

يغسل الرجلُ الرجلَ والمرأة المرأة، فإن عدم يمَّمَ الرجلُ ا لمرأة الأجنبية إلى كوعيها، وتيممه إلى مرفقيه، ويغسل الرجل ذوات محارمه من فوق ثوب، وتغسله كذلك.

ويغسل كل واحد من الزوجين صاحبه إذا اتصلت به العصمة إلى الموت، أما المطلقة البائنة فكالأجنبية.

ويغسل النساء الصبي ابن ست سنين وسبع.

التكفين :

يجب أن يكفن إذا غسل بما يستر سائر جسده، فقد كفن مصعب بن عمير من شهداء أحد ] في بردة صغيرة. فأمرهم رسول الله  أن يغطوا رأسه وجسده، وأن يغطوا رجليه بالإذخر.

ويخرج الكفن من رأس مال الميت، فإن لم يكن له مال، فمن بيت مال المسلمين، فإن لم يكن فعلى المسلمين،وعلى رئيس الأسرة تكفين من تلزمه نفقته. أما الزوجة فكفنها من مالها، وإن كانت فقيرة فمن بيت المال على التفصيل السالف الذكر.

يستحب أن يكون الكفن أبيض نظيفا، جديدا كان أو قديما لقول الرسول  : >البسوا من ثيابكم البياض، فإنها من خير ثيابكم، وكفنوا فيها موتاكم<(رواه اترمذي وصححه).

وإن يكون ثلاثة لفائف للرجل، وخمسا للمرأة فقد كفن الرسول  في ثلاث ثياب بيض، ليس فيها قميص ولا عمامة، إلا المحرم فإنه يكفن في احرامه، ردائه وإزاره فقط، ولا يطيّب ولا يغطى رأسه إبقاء على احرامه لقول رسول الله  :  في الذينوقع من أعلى  راحلته يوم عرفات فمات >غسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبه، ولا تحنطوه، ولا تخمروا رأسه، فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا>(متفق عليه).

ذ. محمد حطاني

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>