إشراقة : خشوع ما بعد رمضان


إن الغاية من التراويح وقيام الليل في رمضان هي الحصول على رقة القلب، وإيقاد جذوة الايمان فيه، وإحياء النفس المؤمنة بتليينها وتطهيرها بالقرآن لتبقى على التجاوب مع أمر  الله. وهذه هي الحالة التي كانت تقع لرسول الله صلى الله عليه وسلم عند سماع القرآن، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم :  >اقرأ علي القران< قلت: يارسول الله أقرأ عليك، وعليك أنزل؟ قال : >إني أحب أن أسمعه من غيري< فقرأت عليه سورة النساء حتى جئت إلى هذه الآية : {فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا}(النساء : 41)، قال حسبك الآن فالتفت إليه فإذا عيناه تذرفان. متفق عليه.

وهي الحالة التي كانت تحدث للنبي صلى الله عليه وسلم أيضا عند قيام الليل، عن عبد الله بن الشخير رضي الله عنه قال: أتيت النبي  صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ولجوفه أزيز كأزيز المرجل من البكاء. الترمذي بإسناد صحيح.

إن هذا القرآن الذي امتلأت به محارب مساجدنا في قيامنا كانت نفوس سلفنا الصالح لاتشبع منه قراءة وتدبرا وتطبيقا، قال أبو بكر لعمر رضي الله عنه عنهما، بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم : انطلق بنا إلى أم أيمن رضي الله عنها، نزورها  كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها، فلما أتيناها بكت. فقالا لها: ما يبكيك؟ أما تعلمين أن ما عند الله خير لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: إني لاأبكي لأني لاأعلم أن ما عند الله خير لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولكني أبكي على انقطاع الوحي من السماء، فهيجتهما على البكاء فجعلا يبكيان معها<(رواه مسلم).

إن هذه الأحوال التي كان عليها السلف رضي الله عنه تعتبر من أكبر الغايات المنشودة خلال قيام رمضان بالقرآن، لأنها تعكس حالة الخوف والخشية في النفوس، عن ابن عمر رضي الله عنه قال : >لما اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه، قيل له في الصلاة، فقال : مروا أبا بكر فليصل بالناس< فقالت عائشة رضي الله عنه : إن أبا بكر رجل رقيق إذا قرأ القرآن غلبه البكاء فقال: مروه فليصل. متفق عليه وقوله صلى الله عليه وسلم : >مروه فليصل< أي اتركوه يعطي  النموذج من بعدي وينقل للأمة صورة من حالتي مع القرآن لتبقى هذه الصفة دائمة لأهل الاسلام.

<  عبد الحميد صدوق

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>