إشراقة : سنن الفطرة وهدي الأنبياء


لقد أوجب الإسلام الطهارة والنظافة في البدن والمكان،واعتبر ذلك من سنن الأنبياء قال صلى الله عليه وسلم : >السمت الحسن،والتؤدة،والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين جزءا من النبوة<(رواه الترمذي).

الانبياء عليهم السلا م يمثلون النموذج الأعلى في البشر،فلهذا أمرنا الله بالاقتداء بهم،وبأحوالهم،قال صلى الله عليه وسلم : >خمس من الفطرة : الاستحداد، والختان، وقص الشارب، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر<(رواه الجماعة)ش.

وقد جعل ا لنبي صلى الله عليه وسلم لهذه السنن مواقيت ينبغي للمسلم ألا يتعداها حتى لا يخل بكمال النظافة،عن أنس رضي الله عنه قال: وقّت لنا النبي صلى الله عليه وسلم في قص الشارب،وتقليم الاظافر،ونتف الإبط،وحلق العانة،ألآ يترك أكثر من أربعين ليلة” أحمد وأبو داود.

والختان سنة الأنبياء عمل بها من جاء بعدهم من المومنين،قال صلى الله عليه وسلم : >اختتن إبراهيم خليل الرحمن بعد ما أتت عليه ثمانون سنة،واختتن بالقدوم: موضع بالشام<(رواه البخاري).

أما قص الشارب فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيه:” خالفوا المشركين: وفروا اللحى، وحفوا الشوارب<(متفق عليه)،وهذا النوع من التمييز للمسلم عن غيره قال صلى الله عليه وسلم : ” من لم ياخذ من شاربه فليس منا” رواه أحمد والنسائي،هذا فيما يتعلق بشعر الوجه،اما الرأس فقد أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس واللحية فأشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنه يأمره بإصلاح شعره ولحيته،ففعل ثم رجع، فقال صلى الله عليه وسلم : >أليس هذا خيرا من أن يأتي أحدكم ثائر الرأس كأنه شيطان<(رواه مالك). ويتأكد إكرام الشعر كلما كان كثيرا،عن أبي قتادة رضي الله عنه ” أنه كان له جمة ضخمة (والجمة الشعر إذا بلغ المنكب). فسأل النبي صلى الله عليه وسلم فأمره أن يحسن إليها،وأن يترجل كل يوم<(رواه النسائي)،وفيه دليل على أن إعفاء شعر الرأس مباح، قال صلى الله عليه وسلم: >احلقوا كله،أو ذروا كله<(رواه مسلم).

والمنهي عنه هو أن يحلق بعض الرأس ويترك بعضه،عن ابن عمر رضي الله عنه قال : >نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع، فقيل لنافع:  ما القزع؟ قال : أن يحلق بعض رأس الصبي ويترك بعضه<(متفق عليه).

ويكره نتف الشيب لأنه علامة الوقار، والمذكر بقرب الرحيل إلى دار القرار، عن أنس رضي الله عنه قال : >كنا نكره أن ينتف الرجل الشعرة البيضاء من رأسه ولحيته<(رواه مسلم).

ويجوز صبغ الشيب بغير السواد، قال صلى الله عليه وسلم : >إن أحسن ما غيرتم به هذا الشيب الحناء والكتم<(رواه الخمسة)، والحناء لونها أحمر،والكتم نبات يميل لونه إلى الحمرة.

<  عبد الحميد صدوق

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>