في رحاب السنة : الدين النصيحة


عن أبي رقية تميم بن أوس الداري – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الدين النصيحة قلنا: لمن؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم” رواه البخاري ومسلم.

منزلة الحديث :

هذا الحديث له شأن عظيم، لأنه ينص على أن عماد الدين وقوامه النصحية، فوجودها يبقي ا لدين قائما في المسلمين. وبعدمها يدخل النقص على المسلمين في جميع شؤون حياتهم. وإذا فسرت النصيحة بمعنى الصدق والإخلاص، تتضح أهمية الحديث بجلاء أكبر، كأن الصدق والإخلاص شرط في قول الأعمال. والنصح بمعنى : الخلوص، فخلوص النفس لله وتزكيتها وتطييبها هي غاية رسالة سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه.

تعريف النصيحة :

يقول ناظم محمد سلطان :

يأتي النصح بمعنى الخلوص، نصح الشيء: خلص والناصح: الخالص من العسل وغيره. وكل شيء خلص فقد نصح، فشبهوا تخليص القول والفعل مما يفسده، وتخليص النفس مما يفسدها بتخليص العسل من الخلط.

كما يأتي بمعنى -خاط-

والنصح : مصدر قولك، نصحت الثوب إذا خطته” قال الخطابي: فشبهوا فعل الناصح فيما يتحراه من صلاح المنصوح له مما يفسده من خلل الثوب. وذلك أنه يلم شعث أخيه المسلم. كما تلم المنصحة (الإبرة) خلل الثوب.

قال الخطابي في تعريف النصيحة: كلمة جامعة معناها حيازة الحظ للمنصوح له.

وقال ابن الأثير: النصيحة كلمة يعبر بها عن  جملة هي إرادة الخير للمنصوح له. وقال أبو عمرو بن الصلاح : النصيحة كلمة جامعة تتضمن قيام الناصح للمنصوح له بوجوه الخير إرادة وفعلا.

شرح الحديث :

النصيحة لله :

تكون النصيحة لله سبحانه وتعالى بالإيمان الصادق به، وبما أخبر في كتابه، وعلى لسان رسوله، وبإخلاص العبادة له و حده، ونفيها عن غيره، وطاعته فيما أمر به. والابتعاد عما نهى عنه وزجر. وحب ما يحب، وبغض ما يبغض، وموالاة عباده المومنين والتبرؤ من أعدائه، فمن قام بذلك فقد خلص نفسه مما يفسدها من أدران الرذيلة، ونصح لربه جل وعلا.

فمعنى النصيحة هنا الخلوص لله عز وجل، ونصح العبد لنفسه لأن الله عز وجل غني عن نصح الناصحين.

النصيحة لكتابه :

تكون بالإيمان به على الوجه الذي آمن به سلف الأمة رضوان الله عليهم: قال الطحاوي: “وإن القرآن كلام الله، منه بدأ بلا كيفية قولا. وأنزله وحيا،  وصدقه المومنون على ذلك حقا. وأيقنوا أنه كلام الله تعالى بالحقيقة.

فمن آمن بمثل ما آمن به سلف الأمة نجا. ومن النصح للكتاب تعظيمه وإجلاله، والاعتقاد بأنه منهج للحياة، شامل كامل صالح لكل زمان ومكان، وبذل ما في الوسع لإقامته حكما مهيمنا في مجتمعات المسلمين التي هجرت أحكامه وتعاليمه {وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا}.

ومن النصح له إتقان تلاوته، قال تعالى: {ورتل القرآن ترتيلا} وتعليمه للمسلمين، قال صلى الله عليه وسلم : >خيركم من تعلم القرآن وعلمه<(البخاري).

النصيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم :

تكون النصيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم. كما قال القرطبي عند  تفسير الآية  {إذا نصحوا الله ورسوله} قال : النصيحة لرسوله التصديق بنبوته، والتزام طاعته في أمره  ونهيه، وموالاة من والاه،و معاداة من عاداه، وتوقيره، ومحبته ومحبة سنته. وإحياؤها بعد موته بالبحث عنها، والتفقه فيها، والذب عنها وعن علماء السنة، والتخلق بأخلاقه الكريمة صلى الله عليه وسلم.

النصيحة للأئمة المسلمين :

تكون النصيحة لقادة المسلمين، كما بين الحافظ بن حجر في الفتح، إعانتهم على ما حملوا القيام به. وتنبيههم عند الغفلة وسد خلتهم عند الهفوة. وجمع الكلمة عليهم. ورد القلوب النافرة إليهم. ومن أعظم نصيحتهم دفعهم عن الظلم بالتي هي أحسن.

النصيحة لعامة المسلمين :

تكون كما بين العلامة النووي: “إرشادهم لصالحهم في آخرتهم ودنياهم. وكف الأذى عنهم، فيعلمهم ما يجهلونه من دينهم. ويعينهم عليه بالقول والفعل، و ستر عوراتهم، وسد خلاتهم، ودفع المضار عنهم، وجلب المنافع لهم. وأمرهم بالمعروف، ونهيهم عن المنكر. برفق وإخلاص والشفقة عليهم، وتوقير كبيرهم. ورحمة صغيرهم، وأن تحب لهم ما تحب لنفسك من الخير. وتكره لهم ما تكره لنفسك.

والنصيحة لا تقتصر على المسلمين فقط، بل تجب لغير المسلمين. لقد قام صلى الله عليه وسلم بنصح قومه، وبذل كل ما في  وسعه لإنقاذهم من ظلمات الشرك والوثنية.

ما نستفيد من الحديث :

1- النصيحة تسمى دينا وإسلاما، وأن الدين يقع على العمل والقول

2- الحث على النصيحة في المواطن الخمسة لأن الإنسان عندما يحافظ عليها كأنما يحافظ على دينه.

3- تحريم الغش، لأنه إذا كانت النصيحة هي الدين، فالغش ضدها.

4-  إن من لوازم الدعوة إلى الله المناصحة، ومن لوازم المناصحة، العلم قبلها، والعلم بعدها، والرفق في أثنائها وعدم التسرع.

5- لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أسمى الناس نفسا، وأعظمهم خلقا، وأوسعهم حلما، يحلم على جهل الناس،وعلى أعداء الحق، ويدعو لهم بالهداية والمغفرة.

6- على الناصح أن يتخير المكان والزمان والمناسبة.

< ذ. الحسين فليو <

.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>