انتفاضة الأقصى تنادينا . . . فلنمد أيدينا


منذ تدنيس حرمة المسجد الأقصى من طرف السفاح الصهيوني المقيت أرييل شارون، تفجر غضب جماهير الشعب الفلسطيني الأبي الصامد ليخرج في انتفاضة عارمة دفاعا عن دينه وحرمة القدس والمسجد الأقصى، وانتصارا  لكرامة الأمة العربية والإسلامية .

ولا زال هذا الشعب يعاني النكبة تلوالأخرى، ولم تتوقف المجازر الرهيبة التي يشيب لها الولدان، ولم يتوقف الغدر الذي بات السمة المميزة للعدو.

إن المذابح التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي، والعدوان السافر منه، والقتل البشع، والفساد بشتى ألوانه وأشكاله، كلها عوامل استفزاز ايقضت مشاعر الشعوب الإسلامية، وزادت الشعب الفلسطيني الأعزل قوة وإيمانا بقضيته، ليرد عن نفسه في إطار الدفاع الشرعي بعمليات استشهادية رفعت رؤوس المسلمين شامخة، أدانتها القوى العميلة والدول الاستكبارية،

وهوما يجعل الأوراق تختلط علينا حقيقة، حين يبرأ المجرم، ويدان البريء، ولقد أحسن من قال :

قتل طفل في غـــــــــــابة        جريـــــــمة لا تغتفر

وقتل شعب آمــــــــــــــن         مسألة فيهـــا نظــــر

إنها حرب تجاوزت الوطن والمواطن، لتصبح حربا صليبية، الهدف منها تقويض الإسلام، وتثبيت أسطورة ” الشعب المختار” حرب خرقت كل المقاييس والمبادئ التي أقرتها الشرائع السماوية، والمنظمات الدولية، مما عرف بــ: “القوانين المنظمة لشؤون الحرب”

حرب أعطي فيها للظالم كل أشكال الدعم المادي والمعنوي، من طرف من نصبوا أنفسهم رعاة للسلام، أوبالأحرى رعاة للبقر.

حرب استحلى أصحاب القرار السكوت عنها، والفرجة عليها، والمتابعة لكل أطوارها، وظلوا يتطلعون في كل يوم إلى ما يمكن أن تحمله لهم حرب الإبادة، إنه موقف سادي، وكأني بهم يرغبون في تسجيل مشاهدها الدرامية، في حلقات تضاعف حلقات المسلسلات المكسيكية المائعة، إنها حرب معلنة ومفتوحة، وليس هناك ما يؤشر على إنهائها.

إن الواقع يظهر على أن لغة الحوار لم تعد مجدية في التعامل مع الكيان الصهيوني الغاشم، بل إن معاني الشجب، وضبط النفس، والإدانة . . . كلها لغة مصطنعة، خشبية تجاوزها واقع الحال، لأنها ما فتئت تقابل بالقنابل والمتفجرات. ومن ثم فإن استمرار ما يملكه الشعب الفلسطيني الباسل من حجارة، وزجاجات محرقة، وعمليات استشهادية، هي على الأقل أقل ما يمكن فعله، في ظل الحصار بشتى أساليبه، وما يجري من اختطافات واعتقالات واسعة. هذه الحرب التي طالت حتى الرموز، فها هوالرئيس الفلسطيني بدوره محاصر، رغم ما أبداه من مساعي في عملية السلام، التي اعتبرها البعض عملية إذلال.

إن المنتظم الدولي، أصبحت وجهته شطر الإسلام، لتحجيم دوره، واحتوائه، فدائما نراه يوجه فوهة بنادقه  ودباباته إلى كل بلد عربي مسلم يحس بقوته، ساعيا في ذلك إلى إذلاله وإضعافه، فبالأمس استهدفت العراق، واليوم أفغانستان، وعلى مجرى التاريخ المعاصر كانت فلسطين، ترى من يكون الثور الأبيض المرتقب غدا ؟

إن الألم الذي يعتصر قلوبنا، والنار التي تشتعل في  كياننا، ونحن ننظر إلى هول وجسامة ما يجري في الأرض العربية المغتصبة، هي التي تجعلنا نرفعها صيحة مدوية: و”إسلاماه” و”إسلاماه”… !

فقد كنا في أمد قريب  نسمح بالعمليات الاستشهادية ينفذها أبطال المقاومة البواسل، واليوم صرنا نسمع بنفيذها من طرف المرأة الفلسطينية الأبية.

إن الواجب أصبح يطالبنا نحن أبناء الأمة الإسلامية في كل أنحاء المعمور بالدعم المتواصل والفعال للشعب الفلسطيني البطل، بناء على ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم، حين قال: “من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم”.

وصدق أبوالبقاء الرندي في تصويره لحالة غرناطة بعد سقوطها، حين قال :

لمثل هذا يدوب القلب من كمد

إن كان في القلب إسلام وإيمان

إن الشعور الإنساني يتحرك لما أصبح يراه ويسمعه، ويدرك بجلاء أن  ما يحاك ضد الأبرياء، فوق ما يمكن أن يتحمل.

ففي الدعوة المجنونة  -لشارون- لإبادة الفلسطينين تحريض لليهود، وتحفيز لهم على متابعة الإجرام، مبينا بأن النصر حليفه، وأنه على وشك تحقيقه،  ولذلك وصفت سياسته العدوانية بأنها قاصرة، وتفتقر إلى بعد النظر. مما يظهر أن آثار الجنون لا تفارقه، وأنه لا يعرف إلا لغة القوة والإرهاب. لقد بين لنا القرآن في كثير من قصصه -القصص القرآني- أن اليهود كانوا عبر التاريخ، عنوانا للغدر ونقضا للعهد دائما، ولنستمع إلى قوله تعالى : {ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤيده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل، ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون}(آل عمران74).

فاليهود -وفق نزعتهم العنصرية – يدعون أن لهم الحق في أكل أموال العرب، وسفك دمائهم، وأن شريعتهم تبيح لهم ذلك، وهي السياسة ذاتهاالتي ينهجون اليوم في الأراضي الفلسطينية المغتصبة.

فإذا كان اقتطاع الأراضي الفلسطينية منذ سنة 1948 يشكل المطلب الأساس، فإن قضية اللاجئين الذين عانوا ويلات الشتات والضياع تنطرح نفسها بحدة، على اعتبار أن قيمة الكائن البشري تظل  فوق كل اعتبار، فالحق في العودة يظل مطلبا رئيسيا، لا يقبل المساومة، لأنه يشكل خطوة خطيرة في اتجاه تهويل الأرض الفلسطينية.

أعتقد بعد كل هذا أنه آن الأوان، لأن تستيقظ الأمة العربية، والبلاد الإسلامية من سباتها العميق. الذي طال أمده، وتتجاوز كل خلافاتها، وتظهر عزتها وكرامتها، وتعلم أنه باسم السلام والشرعية الدولية يداس شعب في كرامته وفي إنسانيته، ويجرد من حقه في الحياة.

إن مصافحة وقعت بين  مسؤول عراقي وآخر سعودي، في أعقاب القمة العربية في بيروت مؤخرا، اعتبرت وقتها مؤشرا على تسوية العلاقات، ورأب الصدع العربي، ولكن أحد المسؤولين العرب، يأبى إلا أن يستمر الصراع، حين يتساءل، كيف تقع المصافحة مع “الجزار”؟ في إشارة إلى الطرف العراقي، وهوما يوحي بأن ما يقدم باليد اليمنى سرعان ما يؤخذ باليد اليسرى.

إن انتفاضة الأقصى تنادينا لدعمها بكل أشكال الدعم المادي والمعنوي، وتطلب منا أن نتحرك على المستويين الرسمي والشعبي.

ويبدوأن الشارع العربي بدأ في الآونة الأخيرة، يخرج عن صمته، حيث خرجت مظاهرات السخط والغضب في مختلف العواصم العربية، لمزيد من الدعم والتضامن،والدفع في اتجاه اتخاذ قرارات حاسمة إزاء ما يحدث في فلسطين.

إن ما ينبغي إدراكه هوأن ما أخذ بالقوة لا يمكن أن يسترد إلا بالقوة،  وأن الرد على الأفعال لا يكون إلا بالأفعال . فلنمد أيدينا، فإن انتفاضة الأ قصى تنادينا…

ذ. حسن بلباكري

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>