المعايير والأوزان والمكاييل وتحويلها إلى المقادير المعاصر


8- المدي،المكوك، الويبة، المثقال، القنطار

 

الـمـدي

قال الدكتور محمد الخاروف(1) تعليقاً على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : >منعت العراق درهمها وقفيزها، ومنعت الشام مديها ودينارها، ومنعت مصر إردبها ودينارها..< بما نصه : >والمدي جمعه أمداد، مكيال كبير كان مستعملاً قبل الإسلام في الشام ومصر. قال ابن الأعرابي : “يأخذ جريباً”. وفي الحديث الذي رواه أبو داود في باب البيوع : >أن عليّا رضي الله عنه أجرى للناس المديين والقسطين<.

وقد ورد ذكر المدي في خلافة الفاروق رضي الله عنه في تحديد خراج أرض الشام المفتوحة عنوة. وقد أجرى القاسم بن سلام تجربة عملية بعد أن استقرأ عدة روايات تاريخية خاصة بشأن تحديد المدي استخلص منها : أن وزن ما يتسعه المدي هو 45 رطلاً، وهذا المقدار يعادل 18.360 كيلو جراماً أو 23.240 لتراً<.

الـمكوك

المكوك مكيال، وقيل طاس يشرب به، وجمعه مكاكيك، واختلف في تقديره، وذكر الأستاذ أحمد الدريويش(2) الاختلاف في تقديره على مجموعة أقوال :

أحدها : أن مقداره صاع ونصف.

والقول الثاني : أنه نصف ويبة وهو أحد عشر مداً.

والقول الثالث : أنه ثلاث كيلجات وذكر أن أهل اللغة اختاروا هذا القول.

وعلى اعتبار هذا الاختيار فإن مقدار المكوك يعادل 4590 جراماً حيث إن مقدار الكيلجة = 1530 جراماً كما سبق ذكره في تعيين مقدارها.

الويبة

الويبة قال ابن مظنور رحمه الله ما نصه : >الويبة مكيال معروف<(3).

وذكر الدكتور محمد الخاروف(4) في تعليقه على الويبة التي جاء ذكرها في كتاب ابن الرفعة الأنصاري، أنها سدس الإردب، وقد سبق أن ذكرنا أن الإردب عمري وأسيوطي، ونظراً إلى أن المشهور لدى أهل العلم الأخذ بالإردب العمري.

فعليه فإن مقدار الويبة = سدس الإردب العمري، ومقدار الإردب العمري = 52.130 كيلو جراماً، فسدس هذا المقدار = 7.690 كيلو جراماً، فيكون هذا هو مقدار الويبة العمرية.

الـمثقال

المثقال وزن معلومٌ قدرُه، وجمعه مثاقيل.

وفي القرآن، قال تعالى : {يا بُنيّ إنّها إن تكُ مِثْقَال حبّةٍ من خَرْذَلٍ}(لقمان : 16). وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم : >لا يدخل النار من في قلبه مثقال ذرة من إيمان<. ومعنى مثقال ذرة أي وزن ذرة. وزنة المثقال هو : درهم وثلاثة أسباع درهم. وكل سبعة مثاقيل = عشرة دراهم(5).

وقد ذكر الأستاذ محمد الدريويش في كتابه “أحكام السوق في الإسلام” نقلاً عن صاحب كتاب الميزان في الأقيسة والأوزان ما نصه : >توصل -أي صاحب كتاب الميزان في الأقيسة والأوزان- بعد بحث عميق ودقيق في هذا الموضوع إلى أن و زن المثقال الذي قدر به الرطل البغدادي يساوي .53 جراماً، وأن الدرهم بناء عليه يساوي 3.17 جراماً<(6).

القنطار

القنطار معيار، وجمعه قناطير.

وقد و رد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى : {ومن أهل الكتاب من إن تامنه بقِنطار يودّه إليك}(آل عمران : 75). وقوله تعالى : {وءاتَيْتُم إحداهُن قِنطاراً}(النساء : 20).

القنطار : هو العقدة الكبيرة من المال، وقيل : هو اسم للمعيار الذي يوزن به كما هو الرطل والربع.

قال الزجاج : القنطار مأخوذ من عقد الشيء وإحكامه(7). واختلف العلماء في تحرير حده كم هو؟ على أقوال(8) : فقيل هو : ألف أوقية. قال بذلك : معاذ بن جبل، وابن عمر، وأبو هريرة، وجماعة من العلماء. قال ابن عطية : >وهو أصح الأقوال، لكن القنطار على هذا يختلف باختلاف البلاد في قدر الأوقية<(9).

وقيل : اثنا عشر ألف أوقية، كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن الرسول رضي الله عنه قال : >القنطار اثنا عشر ألف أوقية، والأوقية خير مما بين السماء والأرض<(10). وقيل غير ذلك.

والذي يظهر ويترجحأن القنطار هو ما جاء النص في مقداره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه اثنتا عشرة ألف أوقية يؤيد ذلك ما ذكره الله سبحانه وتعالى عن القنطار تعظيماً لمقداره.

والقول بأنه ألف ومئتا أوقية قد لا يكون فيه تعظيم لشأن القنطار وثقله.

وحيث إن الأوقية = 127 جراماً حسبما يأتي ذكره قريباً.

فيكون مقدار القنطار بالجرامات = 12000* 127 = 1524000 جراماً، أي 1524 كيلو جراماً.

الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع

—–

1- الإيضاح والتبيان، ص : 72.   // 2- انظر : أحكام السوق، ص : 129.   // 3- لسان العرب : 805/1.

4- انظر : الإيضاح والتبيان، ص : 72.   //   5- انظر : لسان العرب 76/11، 78، المصباح المنير ص : 83، القاموس المحيط : 320/3.  //   6- ص : 119.  //7- انظر : أحكام القرآن للقرطبي : 30/4، لسان العرب : 118/5.

8- انظر : المرجعين السابقين، القاموس المحيط 122/2، النهاية لابن الأثير : 113/4.

9- أحكام القرآن للقرطبي : 30/4.    //     10- أخرجه أحمد، المسند : 363/2، وأخرجه ابن ماجه : 120/2.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>