إشراقة : الحج المبرور


الصلاة والصوم والزكاة عبادات تتجدد وتتكرر مع الأيام والشهور والأعوام، ولكن عبادة الحج تسقط بأدائها مرة و احدة في العمر، عن أبي هريرة رضي الله عنه  قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : >يا أيها الناس إن الله فرض عليكم الحج فحُجُّوا< فقال رجل : أكل عام يا رسول الله؟ فسكت حتى قالها ثلاثاً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : >لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم< ثم قال : >ذروني ما تركتكم؛ فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم، واختلافهم على أنبيائهم، فإذا أمرتكم بشيء فاتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه<(رواه مسلم). فلهذا خصها الله بزيادة النور والهداية، والرحمات والأنس والسكينة، والشوق الكبير لزيارة بيت رب العالمين، ومسجد النبي الكريم، فيصير الحاج بذلك ضيفاً من ضيوف الرحمان، فيكرمه الله بالمغفرة الشاملة الواسعة التي لا تغادر ذنباً ولا خطيئة، قال صلى الله عليه وسلم : >من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه<(متفق عليه).

إنها رحلة الحب والشوق والإقبال، والعتق من النار، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : >ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة<(رواه مسلم).

إنها مدرسة إيمانية، ومؤتمر إسلامي عالمي، يصنع فيه المسلم على عين الله، قال تعالى : {الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج}(البقرة : 197). هكذا يصرح القرآن الكريم أن فريضة الحج تمنع أخلاق السوء والعار، لتسلم حياة الناس من الالتصاق بعفونات الأخلاق، فلهذا كان جزاء هذه  الشعيرة الجنة، قال صلى الله عليه وسلم : >الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، قيل وما بِرّ الحج؟ قال : طيب الكلام، وإطعام الطعام<(رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد) إنها العبادةالتي تجمع الناس من مشارق الأرض ومغاربها على صعيد واحد، ليتحققوا بأعلى معاني الوحدة والتضامن والسلام، خطب النبي صلى الله عليه وسلم في موسم الحج فقال : >أيها الناس، إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد ألا لافضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى، أبلغت؟ قالوا : بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم <(رواه الإمام أحمد).

عبد الحميد صدوق

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>