بارقة : الله يرحم النباشين السابقين!!


يحكى أن مجموعة من النباشين للقبور تسلطوا على إحدى المدن الكبرى فكانوا يقومون إثر دَفْنِ الناس موتاهم بإخراج الجثث من القبور وتجريدها من الأكفان ثم يعيدون الجثث إلى مضاجها عارية ويُهيلون عليها التراب. فضجّت المدينة واشتكت واحتجت وأقام حكام المدينة الحراسة المشددة. وبالرغم من ذلك كان النباشون أكثر براعة وحيلة من الحراس. ومرت سنوات والمدينة تعاني ما تعاني.. ومات هذا الجيل من النبّاشين وورثهم جيل جديد كانوا مثل سلفهم الطالح في نبش القبور سرعة وبراعة وحيلة، إلا أن هذا الجيل الجديد من لصوص الأكفان كان أكثر وقاحة وفظاظة وأقل رحمة وذوقاً.. فقد كان يجرد الموتى من أكفانهم، ولكنه بدلاً من أن يُعيد الجثث إلى القبور ويسترها بالتراب يتركها ملقاة بجانب القبر عاريةً مفضوحة ومعرضة لنهش الكلاب والقطط والذئاب..

فلما رأى أهل المدينة هذا التعامل الهمجيّ الجديد أدركوا أنهم أمام جيل جديد من النباشين فصاروا يقولون :

اللّه يرحم النباشين السابقين فقد كانوا على إجرامهم في نبش القبور وسرقة الأكفان يقومون بدفن الجثث وسترها، أما هؤلاء النباشون الجُدد فأضافوا إلى إجرام سرقة الأكفان فظاظة وصلافة وقسوة وسوء أدب وانعدام الرحمة والشفقة.

ويبدو أن شعوب العالم الثالث ابتُلِيتْ بعد النباشين السابقين بنباشين جدد يذيقونها ألواناً جديدة من التنكيل والنهب والإمعان في التعذيب دون شفقة ولا رحمة، مما يجعلها تترحم على النباشين السابقين الذين كانت فيهم بقيةٌ من رحمة وشيءٌ من الحياء. فكانوا يسرقون بالنبش ليلاً ولكن يدفنون الجثث، أما النباشون الجدد فيسرقون ليلاً ونهاراً ويتركون الجثث فوق قبورها عارية معرضة للكلاب والقطط والذئاب والضباع… ولا يسع هذه الشعوب المسكينة إلا أن تردد الدعاء المأثور عن تلك المدينة :

اللّه يرحم النباشين السابقين واللّعنةُ الدائمة على النباشين الجدد.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>