بطاقة لغوية : إصلاح الأغلاط اللغوية الشائعة


القائمة رقم 1

لاحظات

“تَجْرِبة” مَصْدَرُ فِعْلِ “جَرَّب”

“يُجَرِّبُ” “تَجْرِبَةً” وهو على وزن “فَعَّلَ” الذي مصادره كما يلي “تَفْعِيل” و”تفعيلة” و”تَفْعِلَة” ولا يأتي مصدر منه على وزن “تَفْعُلَة”

نفس الملاحظة السابقة

في مثل قولنا “مُخْتَلِف الصُّحُف” أو مُخْتَلِف الآراء” أو “المدارس” وهو من قبيل إضافة الصفة إلى الموصوف وهو في مثل قولنا “الصُّحُفُ المختلِفة” أو “الآراء المختلِفة” المدارس المختلِفة” الخ.. ولا يصح قولنا “مُخْتلَف” إلا في الشيء الذي وقع عليه الخلاف وذلك في مثل قولنا “مُخْتَلفٌ عليه” أو “مُخْتَلَفٌ بشأنه” أو “بموضوعه” الخ…

“المُتَوفِّي” هو اللّه و”المُتَوفَّى” هو الذي يَتَوفَّاه الله.

بمعنى طال عمره

“التواجد” لا يعني “الوجود” وإنما يعني الشعور بالوجدان وهو ما يجده الإنسان من فرح أو حزن عند تفكره في الله.

هو إسم الفاعل من “تَوَاجَدَ تَوَاجُداً”، انظر معنى “تَوَاجد” في الملاحظة السابقة.

“سِوَى” تضاف إلى الاسم لا إلى الحرف.

“المُخَدِّرات” بكسر الدال هي العقاقير التي يتم بها “التخدير” أما “المخَدَّرات” بفتح الدال فهي جماعة الإناث اللاتي تم تخديرهن.

“سوف” لا تكون إلا للإثبات ولا تكون للنفي بتاتا. واستعمال “لَنْ” وحدها مع المضارع تفيد النفي في المستقبل وهو المعنى الذي يقصده القائلون “سوف لا” أو “سوف لن”.

“مُدِيرون” أو “مُدِيرين” (حسب محلها من الاعراب) : جمع “مُدِير” أمّا “مُدَراء” فهو جمع “مادِر” ولفظ “مادِر” لا يعني معنى “مُدير” ولا معنَى قريبا من مفهوم “المدير” أو “الإدارة” بل هو يعني فيما يعنيه الشخص الذي يغلبه الغائط فيتغوّط في ثيابه.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>