إشراقات :لا يطلب هذا الأمر إلا من العدول


لقد قامت بحمد الله زمرة من العلماء الربانيين عبر مراحل تاريخ الأمة بتمحيص سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويحررونها من أقاويل الوضاعين، ويصححون ما أصابها من تحريف الغالين وانتحال المبطلين، ويقوِّمون ما اعتراها من تأويل الجاهلين.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين))، إذ بالحديث النبوي الشريف تعرف الأحكام الشرعية، ويفسر المجمل من النصوص القرآنية، فلهذا اعتبره السلف رضي الله عنهم ديناً.

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى : ((إن هذا العلم دين، فلينظر أحدكم ممن يأخذ دينه)) واشترطوا في أخذه الضبط والثقة في الذي يأخذون عنه. عن سعد بن ابراهيم قال : كان يقال : ((خذوا الحديث من الثقات)).

وقال الإمام مالك رضي الله عنه : ((لقد أدركت بهذا البلد -يعني المدينة المنورة- مشيخة لهم فضل وصلاح وعبادة يحدثون، ما سمعت من واحد منهم حديثاً قط. قيل : ولم يا أبا عبد الله؟ قال : لم يكونوا يعرفون ما يحدثون)).

فإذا كان الرجل صالحاً لكنه لم يكن من أهل الضبط والتثبت فإن صلاحه لا يشفع له لأخذ الحديث عنه.

قال أيوب السخستياني : ((إن لي لجاراً بالبصرة، ما أكاد أقدم عليه بالبصرة أحداً، لو شهد عندي على فلسين أو تمرتين لم أجز شهادته)) -أي أن الجار لا يضبط الأمور-، فلهذا كانوا ينظرون في سيرة من يأخذون عنه، ليتبينوا صدقه وأمانته على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن أبي غسان الرازي الطيالسي أنه لقيه زنيج وهو يقول : ((لو أن لرجل على رجل عشرة دراهم ثم جحدها، لم تستطع أن تأخذ منه -يعني رواية الحديث- إلا بشاهدين، فدين الله أحق أن نطلب عليه العدول)).

وقال ابراهيم النخعي : ((كانوا إذا أتوا الرجل ليأخذوا عنه، نظروا إلى سمتِه، وإلى صلاتِه، وإلى حاله، ثم يأخذوا عنه)).

فلهذا كانوا يبحثون في صنعة الحديث، عمن اشتهر بالاستقامة والفضيلة والصدق من أهل الشرف، قال يحيى بن معين ((آلة الحديث الصدق والشهرة والطلب وترك البدع واجتناب الكبائر)).

وقال شعبة ((حدثوا عن أهل الشرف، فإنهم لا يكذبون)).

عبد الحميد صدوق

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>