مجرد رأي : عندما ينقلب السِّحر على الساحر


… يبدو أن السور السميك الذي ضربته أمريكا على العديد من الدول العربية والإسلامية الناشزة، بدأ يتصدع ويتشقق شيئا فشيئا في الآونة الأخيرة. أول علامات هذا التصدع ذلك التقارب الحاصل في العلاقات الإيرانية والعديد من الدول الغربية خاصة بريطانيا العدو التقليدي لإيران بسبب مخلفات قضية المرتد سلمان رشدي. وما الزيارة الناجحة التي يقوم بها الدكتور خرازي وزير الخارجية الإيراني- واتصالاته برجال السياسة ورجال الأعمال الانگليز إلا دليل على عمق هذا التقارب. فالدول الغربية قد فطنت فعلا بضرورة الحفاظ على مصالحهم وتيقنوا علم اليقين إن هم ساروا وفق ما تمليه عليهم الإدارة الأمريكية، فسوف يخسرون العديد من الامتيازات الاقتصادية الحيوية، والأسواق التجارية المربحة. أكثر من ذلك فطنوا بأن أمريكا إنما تحاصرهم بقانون “داماتو” وغيره من القوانين المجحفة في الوقت الذي تملأ عليهم الأسواق التي تطلب منهم مقاطعتها بمنتوجاتها المتنوعة.

… العلامة الثانية لهذا التصدع هو التقارب الأوروبي السوادني خاصة وأن هناك مؤشرات جد قوية على بدء السودان باستغلال آبارها البترولية والعديد من المعادن والثروات التي لم يتم استغلالها لحد الآن. وهذا أسال ولا يزال يسيل كثيراً من اللّعاب الأوروبي.

… العلامة الثالثة هي الانفتاح العلني لبعض الدول الأوروبية خاصة بريطانيا على ليبيا مباشرة بعدما سلمت هذه الأخيرة المتهمين في قضية لوكيربي. فقد بادرت الحكومة البريطانية إلى إعادة ربط علاقاتها الدبلوماسية كاملة مع ليبيا بعد قبول هذه الأخيرة تعويض عائلة الشرطية البريطانية التي قُتلت أمام السفارة الليبية بلندن منذ سنوات. فرنسا بدورها هدأت من روعها ولم تعد تتحدث عن قضية لوكيربي تمهيداً لربط علاقات مع ليبيا مثل تلك التي دشنتها الحكومة البريطانية.

تبقى إذن أمريكا هي الخاسرة الوحيدة، ولم تخرج بشيء من وراء سياسة المقاطعات والتي طالت حتى فقدت أي مبرر لاستمرارها. أكثر من ذلك فقد اكسبت هذه المقاطعات المتكررة للدول المقاطعة مصداقية وجاذبية اقتصادية أكثر، في الوقت الذي أظهرت فيه هشاشة وعدم شرعية العديد من القوانين الأمريكية الجائرة في حق الشعوب، ورُبّ ضارة نافعة.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>