خاطرة - مرحبا يا رمضان


ها أنت تعود يا شهر رمضان المبارك من جديد، وعودك أحمد، وها هي تباشير سناك قد بدأت تلوح على الأجواء من جديد. وها نحن قد أمضينا بينك في الماضي وبينك في الحاضر شوطا من العمر، ولسنا ندري هل سنحظى بك عاما آخر أم لا.

عدت يا رمضان والناس على الحال التي وجدتهم عليها سابقا، في الأعوام الماضية، فدار المسلمين ظلت على حالها، لم تتحسن بقدر ما تسوء بشكل مطرد. فما استفادوا من مواعظك، ومن خطبك، ومن صلواتك وقيامك إلا قليلا. وما طبقوا شيئا من ذلك في الواقع المعيش، وفي الحياة الخاصة والعامة قبل مجيئك وبعده إلا نزرا.

عدت يا رمضان وما انتصر المسلمون على اعدائهم، وما تقووا بعد ذلتهم وهوانهم، بل زادوا رسوخا في الذلة والهوان. وما تصالحوا مع الله ورسوله، وما قضوا على الخلاف الحاصل بينهم، وما استبدلوا بالشقاق والفرقة، التآزر والاتفاق.

لم يتغلبوا على أشد الأعداء، الشيطان وجنوده من الانس والجن، وعلى هوى النفس، حتى يرضى  عنهم الله ويعفو عنهم ويزيدهم من فضله، ولم ينفذوا شيئا من قوله تعالى : {إن الشيطان لك عدو فاتخذوه عدوا}(فاطر: 6)

لم يتحاش الناس شرب الخمور، والزنى، والتبرج، والنفاق والكذب، وشهادة الزور، وارتكاب المعاصي المختلفة، وغيرها من أسلحة الشيطان الفتاكة التي تنزل بالمجتمع في كل وقت وحين، فتؤدي إلىما لا تحمد عقباه من جرائم ومخاطر. لم يقضوا على الفقر الذي نخر عظم الضعفاء، واستعبد الأحرار للأشرار.

إن الذي يدمي الفؤاد ويدمع العين بعدك يا رمضان، هو عودة الناس السريعة إلى السلوكات المشينة التي ألفوها قبلك، من نزاع وفرقة وأنانية وبوار للفضائل والأخلاق الكريمة، فمباشرة بعد انتهاء شهرك، انطلقوا إلى الفساد والاجرام في البر والبحر، في السهول والجبال، وكأن التقوى والعبادة والاستقامة تقتصر عليك لا غير. ولا شك في أن أولئك هم عبدتك يا رمضان من دون الله، حتى إذا مضيت وانتهيت انقلبوا على أعقابهم، {ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا}(آل عمران : 44)

أهلا بك يا رمضان ومرحبا بعودتك السعيدة، ومرحبا بصيامك وقيامك ومواعظك. لعل الناس عن أهوائهم يتراجعون، وعلى الله يقبلون،  ولفعل الخيرات يسارعون، عوض المسارعة إلى ما يملأ البطون من المأكولات والمشروبات، وما يزيغ البطون من المرئيات والمسموعات، والسلام.

عبد اللطيف خروبة

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>