إشراقات – الجمعة 1


طلعت شمس سيد الأيام ساكنة هادئة تحوطها هيبة الأنوار، وتبشر بسيد الأيام، وتدلف أنوارها من نوافد البيوتات فتملأها بإشراقة الصباح، أقبلت شمس هذا اليوم بوجهها على الأرض تبعث فيها الحياة والنشاط شأنها كل صباح، وتغشى بأنوارها الربى والبطاح، فتغطي الكون بمشهد رشيق جميل، يجعل القلب يسبح في فيض نور الصباح ويتذوق جمال الكون وروعة الخلق، ويلهج بذكر العزيز الفتاح، إنه يوم الجمعة، عيد أهل الإسلام، قال(ص) : “يا معشر المسلمين هذا يوم جعله الله لكم عيدا..”(رواه الطبراني باسناد رجاله ثقات). ومن تعاليم الإسلام أن نستقبل أعيادنا بالنظافة والتجمل، قال(ص) : “غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم، وسواك ويمس من الطيب”(رواه مسلم)، وإذا دخلت المسجد مهبط الرحمة والسكينة، فأول عملك تتوجه إلى سيدك ومولاك فتصلي له ما استطعت من الركعات، قال(ص) : “من اغتسل يوم الجمعة ثم أتى الجمعة فصل ما قدر له، ثم أنصت حتى فرغ الإمام من خطبته، ثم يصلي معه غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام”(رواه مسلم). وفي رحاب المسجد يتمرن المسلم على أدب الإسلام فيمنع إذايته عن الناس، جاء رجل  يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة والنبي(ص) يخطب فقال له(ص) : “اجلس فقد آذيت وآنيت”ـ أي تأخرت، رواه أبو داود ـ ، فسارع أخي إلى رحاب بيت الله في أول الوقت تفوز بالأجر الأكبر، قال(ص) : “من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر”(متفق عليه).

وفي هذا اليوم المبارك توجد ساعة تفتح فيها أبواب العطاء والاستجابة لمن أراد أن يستمطر رحمة الله،ن قال(ص) “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرا إلا اعطاه إياه، وهي بعد العصر”(رواه الإمام أحمد قال العرافي إسناده صحيح).

إنه اليوم الذي يظهر فيه الكون في خشوع وهيبة، وإجلال ووقار لله الواحد القهار، قال(ص) : “…فيه تقوم الساعة، ما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض، ولا رياح ولا جبال ولا بحر إلا وهن يشفقن  من يوم الجمعة”(رواه ابن ماجة وإسناده حسن).

فإياك أخي أن تتهاون في أداء الجمعة فيشتد عليك غطب رسول الله(ص). عن ابن مسعود أن النبي(ص) قال لقوم يتخلفون عن الجمعة : “لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس ثم أحرق على رجال يتخلفون عن الجمعة بيوتهم”(رواه مسلم) . إنه يوم خير يوم طلعت فيه الشمس على الناس، قال(ص) : “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة”(رواه مسلم).

عبد الحميد صدوق


اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

One thought on “إشراقات – الجمعة