محطات إ خبارية


السلطات التونسية تواصل تعذيب الإسلاميين وليبيا تسلمها عشرة مطلوبين

شددت سلطات الأمن التونسية من انتهاكاتها للمعتقلين الإسلاميين داخل السجون التونسية، وذكرت مصادر خاصة في تونس بأن الحاج محمد العكروت (40 سنة) وهو تاجر وأب لخمسة أطفال قد نقل إلى أحد مستشفيات العاصمة التونسية بعد إضرابه عن الطعام إثر نقله إلى سجن قفصة في وسط غرب تونس.

وكان العكروت قد سجن عام 1987 ثم عام 1990، وبعد خروجه من السجن أواسط عام 1991 ترأس حركة النهضة،لكن سرعان ما زُجَّ به في السجن مرة أخرى، وقد تدهورت صحته بسبب إضرابه عن الطعام..

من ناحية أخرى، وفي إطار التبادل الأمني بين النظامين التونسي والليبي، سلمت السلطات الليبية خلال الأيام القليلة الماضية مجموعة من أبناء الحركة الإسلامية التونسية يتجاوز عددهم العشرة إلى السلطات التونسية.

المجتمع 96/6/4

أسرار تأخر تعيين مفتي الديار المصرية

كشفت مصادر وثيقة الاطلاع سر عدم صدور قرار حتى الآن بتعيين مُفْتٍ جديد للديار المصرية خلفا للدكتور محمد سيد طنطاوي الذي اختير شيخا للأزهر وبقي منصبه السابق في دار الإفتاء شاغرا منذ أكثر من شهرين، قالت المصادر إن الحكومة قامت باستدعاء عدد من العلماء لإجراء لقاءات معهم بحضور ممثلين عن الأجهزة الأمنية، وتم سؤالهم حول عدد من القضايا مثل : فوائد البنوك؛ وإمكانية منح تراخيص لمحلات الخمور ودور اللهو؛ ومؤازرة سياسة الدولة بشكل عام، إلا أن النتائج لم تكن مشجعة بعد رفض هؤلاء العلماء الاستجابة لرغبات ممثلي الحكومة، وقالت المصادر إن موقف السلطة شديد الحرج، خصوصا وأن الاتجاه الآن هو إعطاء صلاحيات أكثر لدار الإفتاء، وفي الوقت الذي ترغب فيه الحكومة في تقليص دور الأزهر في الإفتاء، وهو الاتجاه المرفوض من علماء الأزهر، ويتوقع أن يلقى معارضة شديدة عند التطبيق.

المجتمع 96/6/4

اللاءات الثلاثة لنتنياهو

كشفت مصادر إسرائيلية النقاب يوم 7 يونيو عن وثيقة الخطوط الأساسية العريضة لحكومة رئيس الوزراء المنتخب بنيامين نتنياهو والتي فرغ طاقم من كبار مساعديه ومستشاريه من إعدادها مؤخرا، ومن المقرر أن تشكل تلك البنود المنهاج القادم للحكومة الإسرائيلية اليمينية..

وتتضمن الوثيقة ثلاث لاءات رئيسية بارزة فيما يتصل بعملية السلام والمفاوضات مع الفلسطينيين والسوريين هي : “لا لدولة فلسطينية مستقلة”، “لا لتقسيم القدس”، و”لا لتنازلات في الجولان”.

وبحسب مسودة الخطوط الأساسية التي قالت صحيفة “معاريف” العبرية الصادرة يوم 7 يونيو إنها حصلت عليها من مصادر موثوقة في حزب الليكود، فإن حكومة نتنياهو ستلتزم باستئناف انطلاقة الأنشطة وازدهار الاستيطان الجديد”، والعمل على منع كافة النشاطات الفلسطينية الرامية لتقويض أو إضعاف السيادة الإسرائيلية المطلقة في القدس التي تصفها الوثيقة بأنها “عاصمة إسرائيل الأبدية الموحدة غير القابلة للتجزئة”.

كما تتعهد الحكومة في نطاق الخطوط الأساسية لعملها خلال السنوات الأربع المقبلة بتكريس المكانة الاقتصادية والاجتماعية لــ”القدس الكبرى” وتحدَّد أن نهر الأردن سيكون “خط الحدود الشرقية الدائم بين دولة إسرائيل والمملكة الأردنية”..

والوثيقة تخلو من أي ذكر لاتفاقات أوسلو المبرمة بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، ولكن أحد بنود الوثيقة يشير إلى التزام الحكومة الجديدة بإجراء مفاوضات مع السلطة الوطنية الفلسطينية من أجل التوصل إلى تسوية سلمية دائمة.

قضايا دولية 17/6/96.

الجزائر :ردود الأحزاب على مذكرة الرئاسة : التعديل تكتيكي وغير دستوري

ردود الأحزاب على المذكرة التي وجهتها رئاسة الجمهورية بعد 15 يوما من الانتظار توحي بأن المذكرة المدرجة في إطار المشاورات التي يعقدها رئيس الجمهورية ستكون عاملا مهما في تشكيل خريطة سياسية ومرحلية جديدة، فالرئاسة أعلنت عن المذكرة عبر وسائل الإعلام المهمة بشكل أوحى لضيوف المشاورات بأن السلطة عازمة على المضي في قراراتها وأنها لا تنتظر من الأحزاب سوى التزكية.

وإن كانت ردود الأحزاب متباينة في تركيزها على معالجة أكثر من محور، إلا أنها تتفق جميعها على اعتبار أن الأزمة لا تزال قائمة مادام تشخيص رئاسة الجمهورية يضعها في إطار نقائص دستورية، وهو ما ترفضه الأحزاب التي تعتبر أن الدستور سليم في عمومه، غير أن غياب السلطة أدى إلى تجاوزات محددة كشف عن بعضها الجنرال خالد نزار وردّ عليها رئيس الحكومة الأسبق مولود حمروش والجنرال رشيد بن يلس. وعليه فجبهة القوى الاشتراكية تصف مسعى السلطة الجديد بالدكتاتورية الدستورية لأن السلطة لم تعر اهتماما لآراء ومقترحات الأحزاب التي جرت خلال المشاورات الأخيرة..

ومن جهة أخرى اقترحت حركة حماس إلزام رئيس الجمهورية بتعيين الحكومة من الأغلبية البرلمانية والامتناع عن منحه صلاحيات التشريع عن طريق الأوامر وحل المجلس الشعبي الوطني، وفي جانب ترتيب الأولويات دعت حماس إلى ضرورة إجراء الانتخابات التشريعية قبل شهر يناير القادم، وهو موعد انتهاء المرحلة الانتقالية، ومن جهته يتمسك حزب جبهة التحرير الوطني بإحداث وفاق وطني قبل أي مسعى آخر.. كما أكد الحزب أن إقصاء أو اختفاء الأحزاب سيكون آليا بعد الانتخابات القادمة..

أما حركة النهضة فقد اعتبرت تعديل الدستور في غياب سلطة منتخبة سابقة خطيرة في حياة البلاد.. وأكدت أن الشعب هو صاحب الحق في إقصاء الأحزاب من ميدان الممارسة السياسية .

قضايا دولية 96/6/10

كاهن الفقراء هرب من بلاده خوفاً من تهديدات اليهود لأنه أيد كتاب جارودي حول (المحارق اليهودية)

اختار الأب بيار كاهن الفقراء الفرنسي مغادرة بلاده والعيش في عزلة في دير ايطالي حيث لا يستبعد ان يبقى حتى نهاية حياته بعدما تعرض للنبذ إثر تأييده الكاتب روجيه جارودي الذي ألف كتابا نفى فيه تعرض اليهود للابادة وقال الاب بيار البالغ من العمر 73 عاما لمجلة بيليران مغازين الكاثوليكية التي اتصلت به في دير براغليا حيث اعتزل على بعد 20 كيلومترا من بادو شمال ايطاليا الهجمات التي تعرضت لها كان مبالغا فيها لقد تألمت كثيرا.

ومضى الاب بيار واسمه الحقيقي هنري غرويس قائلا : في مثل سني لا استبعد البقاء في هذا المكان حتى نهاية ايامي… ويعيش الاب بيار في الدير منذ الثاني من الشهر الجاري مع 37 راهبا.

وتعرض الاب بيار لهجوم عنيف إثر تأييده للكاتب جارودي وهو شيوعي سابق اعتنق الاسلام وبدأت المشكلة في أبريل الماضي عندما اعلن الاب بيار تأييده لجارودي بعد نشر كتابه الاخير (الاساطير المؤسسة للسياسة الاسرائيلية) الذي ينفي فيه تعرض ستة ملايين يهودي للابادة خلال الحرب العالمية الثانية.

وصرح الاب بيار اثر نشر الكتاب ان ابادة اليهود على يد النازيين موضوع لم يقف النقاش حوله. وعبر عن سروره لرفع التحريم الذي يدفع الى اتهام كل ما يقول ان يهوديا يغني بنشاز بمعاداة السامية.

وبعد تعرضه للعزلة اثر هذه التصريحات أعرب الاب بيار عما يشبه الندم مدينا كل من يريده. انكار او تزوير او تقليل اهمية عملية الابادة التي تعرض لها اليهود ولكنه ظل على تأييده لصديقه جارودي.

وأدين جارودي من قبل المحكمة بتهمة انكار جرائم ضد الانسانية.

وتعرض الاب بيار بسبب موقفه للطرد من الرابطة العالمية لمكافحة العنصرية ومعاداة السامية (ليكرا) وللانتقاد من قبل المسؤولين الكاثوليك كما عبرت حركة (ايمايوس) عن اعقادها بأن مؤسسها وضع نفسه خارج منظمة (ايمايوس)  الدولية. ان الاب بيار كاد ينهار تحت وطأة الضغط الاعلامي.

وقالت مجلة بيليران ماغازين انه منذ بدء قضية جارودي كتب الاب بيار نصا بعنوان : (لكي ننتهي) لكن الكاردنال لوستيجييه رئيس اساقفة باريس نصحه بالصمت.. ويتابع الاب بيار العمل حول هذا الموضوع في دير براغليا ويقول المقربون منه انه كان من الضروري ان ينسحب وهو بحاجة للراحة.

وسيتوجه الاب بيار في بداية الشهر الحالي الى زيرمات في سويسرا لقضاء عطلة لمدة ثلاثة اسابيع يعود بعدها الى براغليا لكن اوساطه لا تعتبر انسحابه بمثابة

اعتزال نهائي ويقول المقربون منه : كلما ذهب الى مكان يقول انه سيبقى فيه وانه سيموت قريبا.

ويقول المحامي كريستيان شاريير بورنازيل رئيس اللجنة القانونية للرابطة العالمية لمكافحة العنصرية ومعاداة السامية : لا أحد يستطيع تجاهل آلام رجل فعل الكثير من اجل تخفيف آلام الكثيرين.

من جهته اعتبر جارودي ان الاب بيار هو مثله ضحية (الرجم الاعلامي).

العالم الإسلامي 3/6/96

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>