من أقوال مالك بن نبي


عن عناصر الحضارة : 
إن الحضارة مجموعة من العلائق بين المجال "البيولوجي" حيث ينشأ ويتقوى هيكلها، وبين  المجال الفكري حيث تولد وتنمو روحها، فعندما نشتري منتجاتها فإنها تمنحنا هيكلها وجسدها لا روحها.
شروط النهضة ص 62
عن الفنون الجميلة : 
إننا نرى أن للفن الجميل دخلاً حتي في الصور التي تختار لأطفالنا الصغار في كتبهم المدرسية، فلقد شاهدت صورة في كتاب مدرسي للأطفال يدرس في مصر -قبل الثورة- ويظهر فيه طفل ترافقه أخته وهما ذاهبان إلى المدرسة وراءهما خادم يحمل لهما حقيبتهما فهذه صورة تبعث في نفس الطفل روح الاتكال واحتقار العمل والعاملين، وهي تصور ما يناسب حاجة "الباشوات" الذين كان بيدهم من قبل ناصية الأمر لا سواد الشعب.
شروط النهضة ص : 194
عن توجيه رأس المال : 
إن القضية ليست في تكديس الثروة، ولكن في تحريك المال وتنشيطه، بتوجيه أموال الأمة البسيطة، وذلك بتحويل معناها الاجتماعي من أموامل كاسدة إلى رأس مال متحرك، ينشط الفكر والعمل والحياة في البلاد.
شروط النهضة ص 172
عن الدورة الحضارية : 
إذا نظرنا إلى الأشياء من الوجهة الكونية فإننا نرى الحضارة تسير كما تسير الشمس فكأنها تدور حول الأرض مشرقة في أفق هذا الشعب ثم متحولة إلى أفق شعب آخر.
شروط النهضة ص : 73
عن حضارة الاسلام : 
من المعلوم أن جزيرة العرب مثلا لم يكن فيها قبل نزول القرآن إلا شعب بدوي يعيش في صحراء مجدبة يذهب وقته هباء لا ينفع به لذلك فقد كانت العوامل الثلاثة : الانسان والتراب والوقت راكدة خامدة وبعبارة أصح مكدسة لا تؤدي دوراً ما في التاريخ حتى إذا ما تجلت الروح في غار حراء نشأت من بين هذه العناصر المكدسة حضارة جديدة، فكأنما ولدتهما كلمة "اقرأ" التي أدهشت النبي الأمي وأثارت معه وعليه العالم. فمن تلك اللحظة وثبت القبائل العربية على مسرح التاريخ حيث ظلت قروناً طوالاً تحمل للعالم حضارة جديدة وتقوده إلى التمدن والرقي.
شروط النهضة ص 76
من قاموس مالك بن نبي 
الحضارة : هي إنتاج فكرة حية تطبع على مجتمع في مرحلة ما قبل التحضر الدفعة التي تجعله يدخل التاريخ فيبني هذا المجتمع نظامه الفكري طبقاً للنموذج المقالي الذي اختاره وعلى هذا النحو تتأصل جذوره في محيط ثقافي أصيل يتحكم بدوره في جميع خصائصه التي تميزه عن الثقافات والحضارات الأخرى، ويمكن تعريفها أيضاً بأنها جملة العوامل المعنوية والمادية التي تتيح لمجتمع ما أن يوفر لكل فرد من أعضائه الضمانات الاجتماعية اللازمة لتقدمه. 
التراب : تعبير عن الكون والطبيعة لا تعرف قيمته إلا من خلال تفاعل الانسان معه، وهو رأس مال ثابت يعكس صورة مالكيه. 
الوقت : قيمته كقيمة التراب تحدد معنى الانتاج والإبداع، ويكون المعاني والأشياء وهو الممر الذي يدخل من خلاله المجتمع أو يخرج منه حركية التاريخ.
الفعالية : لا تفهم الفعالية عند مالك بن نبي -رحمه الله- إلا من خلال فهم جوهر الانسان والتاريخ وعلاقتهما الواحد بالآخر، أي متى يكون الانسان محركاً للتاريخ وصانعاً له ومتى يخضع للتاريخ وأحداثه!

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>