قالوا عن مالك بن نبي


1- «إن مالكاً لا يبدو في مجموع آثاره مفكراً كبيراً وصاحب نظرية فلسفية في الحضارة فحسب، بل داعية مؤمناً يجمع بين نظرة الفيلسوف المفكر ومنطقه وحماسة الداعية المؤمن وقوة شعوره، وإن آثاره في الحقيقة تحوي تلك الدفعة المحركة التي سيكون لها في بلاد العرب أولاً وفي بلاد الاسلام ثانياً، أثرها المنتج وقوتها الدافعة، وقلما استطاع كاتب مفكر أن يجمع كما جمع بين سعة الإطار والرقعة التي هي موضوع البحث وعمق النظر والبحث وقوة الاحساس والشعور. أنا لا أقول إنه «ابن نبي» ولكني أقول إنه ينهل من نفحات النبوة وينابيع الحقيقة الخالدة
محمد المبارك 
من مقدمة "وجهة العالم الإسلامي" ص : 13 لمالك بن نبي 
2- يتميز مالك بن نبي في جميع مؤلفاته بعمق التفكير ومنطقيته وواقعيته، وقوة أسلوبه في الدفاع عن الأفكار التي يتبناها. وقد استطاع بأسلوبه الذي تفرد به وثقافته الغربية الواسعة مع ثقافته العربية الاسلامية أن يوجه إليه أنظار جيل من شبابنا المثقف الذي يتوق إلى الإصلاح مع احتفاظه بقوة العقيدة وسلامة التفكير، وبدأ يرى في الاستاذ ابن بني رائده الفكري البعيد النظر القوي الايمان المناضل بقلمه في سبيل الله والاسلام.
المرحوم الشيخ الدكتور مصطفى السباعي 
المسلمون عدد 104 المجلد السادس ص : 67
3- يتميز مالك بن نبي باهتمامه الشديد بقضايا العالم الإسلامي إذ أحس بمشاكله والصعوبات التي تواجهه في النهوض به من جديد، فدفعه ذلك إلى دراسة الوقائع وتقصي الأحداث التاريخية وتحليل المشكلات بمنهج علمي وأسلوب رصين، مبدياً آراءه وتأملاته وخلاصة تجاربه وداعياً إلى اتباع المنهج السليم في بناء الحضارة.
محمد عبد السلام الجفائري 
مشكلات الحضارة عند مالك بن نبي ص 10
4- ابن نبي في الواقع ليس كاتباً محترفاً أو عاملاً في مكتب مكباً على أشياء خامدة من الورق والكلمات ولكنه رجل شعر في حياته الخاصة بمعنى الإنسان في صورتيه الخلقية والاجتماعية.
د. عبد العزيز الخالدي 
مقدمة شروط النهضة : مالك بن نبي
5- أعلم أن رجلاً أثنى على رجل عِنْدَ النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : ويلك قطعت عنق صاحبك قالها ثلاثاً ومالك أعز علي من أن أقطع عنقه بثنائى أو أهلكه بإطرائي.
ذ. محمود محمد شاكر.
مقدمة (الظاهرة القرآنية) لمالك بن نبي 
6- يطرح الاستاذ مالك الاسلام كملهم لقيمنا وقادر على استعادة دور الإنسان مبَرَّأ من ثقل الحضارة= الأمبراطورية وهو يرى أن الاسلام لا يقدم للعالم ككتاب وإنما كواقع اجتماعي يسهم بشخصيته في بناء مصير الإنسانية.
ذ. عمرمسقاوي
7- يختلف مالك بن نبي كثيراً عن الدعاة المفكرين والكتاب، فهو فيلسوف أصيل له طابع العالم الاجتماعي الدقيق الذي أتاحت له ثقافته العربية والفرنسية أن يجمع بين علم العرب وفكرهم المستمد من القرآن والسنة والتراث العربي الاسلامي الضخم وبين علم الغرب وفكره المستمد من تراثهم وتاريخهم 
ذ. أنور الجندي 
الفكرة والثقافة المعاصرة في شمال إفريقيا ص : 64

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>