تصنيف الفيتامينات


لكل فيتامين مميزاته وخواصه ودوره ولنتابع تصنيف هذه الأنواع من فيتامين B.
ففيتامين B3، ب3 يسمى التانتين، وهو مفيد جدا في تقوية الشعر ومعالجة بعض حالات الصلع والشيب وهو موجود بكثرة في الكبد وفي الخمائر وخصوصا خميرة العجين والخميرة الجافة، وفي صفار البيض.
إذن هو ضروري في حياتنا عامة وحياة الصغار خاصة.
وتمة نوع آخر من فيتامين B وهو B5/ب5 ويطلق عليه اسم (النيكوتينامين) أو الحمض النيكوتيني كما يسمى الفيتامين ب ب (PP)، وهذا الفيتامين من خواصه يقف جاحزا ضد داء البلاجرا.
ويوجد هذا الفيتامين في الخميرة وصفار البيض واللحم والخبز الكامل (أي بَردّته) وفي العدس، والزبدة والفاصوليا والملفوف الهليون، والجزر والباميا والملوخية والبلح والبادنجان والفجل والليمون.
النقص من هذا الفيتامين يسبب في انحطاط عصبي، وقلة الشهوة إلى الطعام، احمرار اللسان وتشققه وتقرحه، تشقق الشفاه، جفاف البلعوم، ويترافق مع هذا قيء وإسهال مدمي، كما تظهر بقع حمراء على الجلد تصيب الأقسام المكشوفة، وإذا تعدى المرض تناول الجملة العصبية ككل وعند هذايقع اضطراب يصاب على إثرها المريض بالجنون أو الشلل.
وقد لوحظ هذا النوع من المرض إبان الحروب وحدوث المجاعة وخاصة بين الطبقات الفقيرة والتي تسوء تغذيتها بسبب نقص اللحوم والبيض والحليب والقمح وتعويضها بخبز الذرة.
وقد اكتشف الأطباء في عصرنا الحاضر أن يعطوا هذا الفيتامين للشيوخ الذين أخذوا يشكون عدم التركيز والنسيان والاضطرابات الفكرية، فأعطى نتائج هامة تتمثل في توسيع أوعية الدماغ الدموية فيستطيع الدماغ العمل باستمرار وأمان، وهذا يحسن المدارك العقلية وإعادة الذاكرة إلى نشاطها وهذا الفيتامين يستعمل في معالجة الربو، وآفات الجلد، تشقق اليدين والرجلين، التتليج، الحزاز، الاسهالات، التهاب الكولون، وفي مكافحة الحكة الفرجية والحكة الشرجية وفي معالجة التهاب غشاء البلعوم واللسان ومكافحة حب الشباب.
وخلاصة القول >ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك< وهذه وصفة لتنشيط الدورة الدموية والعقل. طريقة الاستعمال : تدق القرفة وتغلى على نار خفيفة ثم يضاف إليها قليل من العسل ويشرب المشروب ما بين كأس إلى كأسين في اليوم. ملحوظة : يجب الاحتفاظ بالقرفة أعواد، ولا نطحن إلا ما نحن بحاجة إليه فقط لأنها تفقد قيمتها الدوائية والغذائية في حالة طحنها وابقائها مدة طويلة مسحوقا. إنذار : يجب عدم إعطاء القرفة بكثرة للحوامل نظرا لخواصه المقبضة لعضلة، الرحم. أبو عبد الصمد

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>