الطب الشعبي: الفيتامينات وأنواعها


لكل فيتامين دوره الفعال في جسم الانسان ونقصه يؤدي حتما إلى مرض من الأمراض .
ففيتامين (B) الذي له قيمته الغذائية وأثره في تطوير المواد السكرية وتمثلها هو بدوره ينقسم إلى ب1 ويسمى آنورين أو ثيامين وهو مضاد لالْتهاب الأعصاب، ويشفي من مرض الهزال الرزي وهو ما يلقب بـ(البري بري) . وقد أصيب بهذا المرض فئة غنية كانوا يعتمدون في غذائهم على الأرز المقشور : وهؤلاء من سكان آسيا ويسبب فقد فيتامين (ب1) من الغذاء آلاما في الأعصاب ووهنا يكون مآله الشلل.
وتنتقل الإضطرابات العصبية الناجمة بسبب فقده إلى القلب وإلى جهاز الدوران وجهاز الهضم، فيشعر المصاب بخفقانات قلبية وهبوط في درجة الضغط الشرياني وفقدان الشهية عن الأكل، وفي مرحلة الطفولة يتوقف نمو المصاب وينقص وزنه.
وفي عصرنا الحاضر -عصر التقدم والسرعة- يوصف الفيتامين (ب1) لمعالجة الآلام العصبية، وضعف الحركة والشلل؛ وينصح به للمصابين بمرض السكري، وبالتهاب الأعصاب وعرق النسا (بوزلوم)، ويعطي للحوامل في وصفاتهم الطبية.
تزداد الحاجة إلى هذا الفيتامين أثناء النمو وفي الحمل والإرضاع وعند الاكثار من تناول المواد الهيدروكابونية (سكرية ونشوية) لأنه يدخل مع الفوسفور في تركيب مادة لازمة لتمثل المواد المذكورة وقد ثبت بأن إضافة هذا الفيتامين إلى الطعام ينشط الملكيات العقلية وينمي الذاكرة والمدارك، وقد أضافت بعض المعاهد في الغرب إلى طعام طلبتها الفيتامين (ب1) لإنما ء ذكائهم وتقوية ذاكرتهم ويوجد هذا الفيتامين في المواد التالية :
البقول، الحبوب (بالقشور)، الخضار، الفواكه، بعض أعضاء الحيوانات كالكبد والقلب والكلي والعضلات وفي الحليب، البيض. وهذاالفيتامين يذوب بالماء، ولذا فهو ينحل في مياه طبخ الخضر (في حالة السلق) وعليه فمن المحتم والمطلوب من ربة البيت عدم إهمال مياه السلق واستعمالها حساء، أو إعادتها إلى قدر الطعام للاستفادة منه، باستثناء ماء البطاطس والبيض لأنه يحتوي على مواد ضارة. وتكون الحاجة ملحة إلى هذا الفيتامين في الحميات وفي دور النقاهة من الأمراض، وعليه فالأطباء يوصون المصابين بالحمى والناقهين من الأمراض بتناول هذا الفيتامين لمساعدتهم على اجتياز المرض ومن الملاحظ أن غلي الخضر والبقول واستعمال الكربون في طهيها يفقدها مقادير مهمة من هذا الفيتامين.
وهذه وصفة لها علاقة بفيتامين (ب1) وهي علاج للعصبيين (النرفزة).
العشبة الخزامى: ملعقة صغيرة من الخزامى لكل كاس من الماء الساخن بدرجة الغليان.
الطريقة : كأس عادي فارغ تضع فيه ملعقة صغيرة من الخزامى، تفرغ عليها ماء بدرجة الغليان، تتركه حتى يبرد الماء مع التحريك بعدها يصفى الماء ويمزج بقليل من العسل الحقيقي. أو قليل من السكر. ويشرب من كأس إلى كأسين يوميا ويتمدد الشخص بعد الشرب مباشرة مدة 5 إلى 10دقائق في مكان خال من الضوضاء.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>