من معاني “القوة” في الاسلام: امتلاك النفس عند الغضب.(2/2)


5-الخطوط الحمراء!

سبقت الإشارة إلى أن تنمية القوة العاقلة هي التي تساعد الإنسان على حسن التصرف إزاء الغضب المنبعث من طبيعة الإنسان الجِبِلِّيَّة، وكذلك إزاء الشخص أو الحدث المتسبب فيه من الخارج. ومن ثم نتساءل :

ماهو الشيء الذي ينبغي أن يملك الإنسان نفسه عنه عند الغضب؟ وهل امتلاك النفس مطلوب في حالة الغضب الدنيوي دون الغضب الديني؟

أما السؤال الثاني فالجواب عنه وبالله التوفيق، أن من المقاصد العميقة في هذا الحديث حفظ التوازن النفسي، وذلك أن امتلاك النفس يقتضي التحكم في القوة المنفذة، ويعني أيضا القدرة على تصريف الطاقة الإنسانية حيثما يشاء صاحبها بل حيثما ينبغي تصريفها على الوجه الشرعي.

فإذا كان ذلك كذلك فإنه لا ينبغي أن يُفهم أن امتلاك النفس إنما هو مطلوب في حالة الغضب الدنيوي أي حين يكون لِحقِّ النفس بل هو مطلوب أيضا في حالة الغضب الديني أن حين يكون لله، فإن هذا الغضب نفسه ينبغي أن يصحبه تحكم في النفس لئلا ينحرف عن مقاصد الشرع ولئلا يركبه الشيطان فيميل به إلى جهة المفسدة. ولذلك فقد وضع العلماء قواعد وضوابط في النهي عن المنكر والأمر بالمعروف بما يحقق أهداف الإسلام في هداية الناس وإصلاح أحوالهم.

وهذه القواعد هي التي تساعد المسلم الذي يدعو إلى الله على التعامل مع الواقع الفاسد بمنهج متوازن ليتدرج بضحاياه في مدارج الصلاح. فلا إفراط في “العقلانية” إلى درجة تبرير الواقع والرضا به والإندماج فيه، ولا افراط في “العاطفية” إلى درجة الإستعجال وارتكاب الحماقات.

وأما السؤال الأول حول الشيء الذي ينبغي أن يملك الإنسان نفسه عنه عند الغضب فالجواب أن رد الفعل تجاه من تسبَّبَ في الغضب يكون بحسب قوة الغاضب وتمكنه من نفسه، وقد يتنوع التصرف المذموم في حال الضعف بين أن يكون بالصوت صراخا وعويلا، أو بالكلمة شتما وسبا أو بالحركة دفعا وضربا وقتلا..!

فالمقصود هو امتلاك النفس عن أن تسقط في مثل هذه الأحوال الخارجة عن حد الإعتدال.

وأنقل في هذا السياق نصا للإمام الغزالي من “الإحياء” 3/179 يصور فيه آثار الغضب فيقول : >….ومن آثار هذا الغضب في الظاهر تغير اللون وشدة الرعدة في الأطراف وخروج الأفعال عن الترتيب والنظام واضطراب الحركة والكلام، حتى يظهر الزبد على الأشداق وتحمر الأحداق وتنقلب المناخر وتستحيل الخلقة، ولو رأى الغضبان -في حالة غضبه- قبح صورته لسكن غضبه حياء من قبح صورته واستحالة خلقته، وقبح باطنه أعظم من قبح ظاهره، فإن الظاهر عنوان الباطن، وإنما قبحت صورة الباطن أولا ثم انتشر قبحها إلى الظاهر ثانيا، فتغير الظاهر ثمرة تغير الباطن فقس الثمرة بالثمرة فهذا أثره في الجسد.

وأما أثره في اللسان فالشتم والفحش من الكلام الذي يستحي منه ذو العقل ويستحي منه قائله عند فتور الغضب، وذلك مع تخبط النظم واضطراب اللفظ.

وأما أثره على الأعضاء فالضرب والتهجم والتمزيق والقتل والجرح عند التمكن من غير مبالاة، فإن هرب منه المغضوب عليه أو فاته بسبب وعجز عن التشفي رجع الغضب على صاحبه فيمزق ثوب نفسه ويلطم نفسه، وقد يضرب بيده على الأرض ويعدو عدْو الوالِهِ السكران والمدهوش المتحير، وربما يسقط صريعا لا يطيق العدْو والنهوض بسبب شدة الغضب ويعتريه مثل الغشية، وربما يضرب الجمادات والحيوانات، فيضرب القصعة مثلا على الأرض وقد يكسر المائدة إذا غضب عليها، ويتعاطى أفعال المجانين فيشتم  البهيمة والجمادات ويخاطبها ويقول : إلى متى منك هذا يا كيت وكيت؟ كأنه يخاطب عاقلا، حتى ربما رفسته دابة فيرفس الدابة ويقابلها بذلك.

وأما أثره في القلب مع المغضوب عليه فالحقد والحسد وإضمار السوء والشماتة بالمساءات والحزن بالسرور والعزم على إفشاء السر وهتك الستر والإستهزاء وغير ذلك من القبائح، فهذه ثمرة الغضب المفرط<

قال ابن حجر بعد أن نقل هذا النص مختصرا :

>ومن تأمل هذه المفاسد عرف مقدار ما اشتملت عليه هذه الكلمة اللطيفة من قوله صلى الله عليه وسلم : “لا تغضب” من الحكمة واستجلاب المصلحة في درء المفسدة مما يتعذر إحصاؤه والوقوف على نهايته< (فتح الباري : 10/520)

وأما عن التغيرات الفسيولوجية الداخلية فيقول د. محمد عثمان نجاتي : >عندما ينفعل الإنسان تحدث في بدنه عدة تغيرات فسيولوجية هامة… فتزداد سرعة خفقان القلب كما تزداد شدته، وقد لوحظ أن سرعة النبض قد تزيد أثناء الأنفعال من 72 إلى 150 نبضة في الدقيقة، وينتج عن زيادة نبضات القلب وشدتها زيادة في كمية الدم التي يرسلها القلب إلى أجزاء البدن المختلفة وهذا يؤدي إلى ازدياد ضغط الدم.

ويحدث أثناء الإنفعال أيضا انقباض في الأوعية الدموية الموجودة في الأحشاء، واتساع في  الأوعية الدموية الموجودة في الجلد وفي الأطراف، ويؤدي ذلك إلى اندفاع الدم من الأحشاء إلى الأجزاء الخارجية في البدن وإلى الأطراف. ولذلك يحمر وجه الإنسان ويشعر بالحرارة تتدفق في وجهه وفي بدنه حينما يغضب… وتحدث أثناء الإنفعالات تغيرات هامة في الأحشاء، فيقل إفراز العصارة المعِدية إلى درجة كبيرة أو قد يتوقف نهائيا. وقد بينت بعض التجارب أن إفراز العصارة المعدية قد قَلَّ أثناء الانفعال بمقدار 90% تقريبا، ويحدث أيضا توقف في عملية الهضم وفي حركة الأمعاء<

وذكر د. نجاتي تغيرات أخرى تنظر في كتابه (علم النفس في حياتنا اليومية ص :101-102)

6- في كيفية امتلاك النفس عند الغضب.

إن الإجابة عن هذه المسألة تقتضي بحثا مستقلا مستفيضا ينظر في الأمر من خلال منهج تربوي متكامل. وذلك أن القدرة على امتلاك النفس هي -في الحقيقة- ثمرة لمجموعة من صفات خلقية أخرى متكاملة ومتفاعلة.

وقد سبقت الإشارة إلى ضرورة الإعتناء بالقوة العاقلة وذكرنا من بين وسائل ذلك التهذيب بالشرع.

وأود أن أنبه هنا على فائدة في منهج البخاري رحمه الله، فقد روى هذا الحديث في كتاب الأدب من صحيحه ورواه أيضا في كتاب الأدب المفرد. قال ابن حجر : >وكتاب “الأدب المفرد” يشتمل على أحاديث زائدة على ما في الصحيح، وفيه قليل من الآثار الموقوفة وهو كثير الفائدة< (فتح الباري 10/400) وقد جمع فيه الإمام البخاري عددا من الأخلاق الأساسية في بناء الشخصية المسلمة مثل البر والصلة والرحمة وحسن الكلام والصبر والكرم وغيرها مما جمعه ابن حجر في قوله : >والأدب استعمال ما يحمد قولا وفعلا< (المصدر السابق) وفائدة التنبيه هاهنا أن هذه الأخلاق -زيادة على قيمتها الذاتية- تساعد كثيرا على ترويض النفس لتصبح سهلة القياد كما أنها  تساعد  على تنمية القوة العاقلة في الإنسان.

وقال الإمام الغزالي : >علاج كل علة حسم مادتها وإزالة أسبابها… والأسباب المهيجة للغضب هي : الزهو والعجب والمزاح والهزل والهزء والتعيير والمماراة والمضادَّة والغدر وشدةُ الحرص على فضول المال والجاه وهي بأجمعها أخلاق رديئة مذمومة شرعا، ولا خلاص من الغضب مع بقاء هذه الأسباب، فلابد من إزالتها بأضدادها….<

ثم قال : >ما ذكرناه هو حسم لمواد الغضب وقطع لأسبابه حتى لا يهيج، فإذا جرى سبب هيجه فعنده يجب التثبت حتى لا يضطر صاحبه إلى العمل به على الوجه المذموم، وإنما يعالج الغضب بمعجون العلم والعمل.

أما العلم فهو ستة أمور :

الأول : أن يتفكر في الأخبار التي وردت في فضل كظم الغيظ والعفو والحلم والاحتمال فيرغب في ثوابه، فتمنعه شدة الحرص على ثواب الكظم عن التشفي وينطفئ عنه غيظه.

قال الله تعالى : >والكاظمين الغيظ< وذكر ذلك في معرض المدح، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : >ما من جُرْعَةٍ أعظمُ أجراً عند الله، من جرعة غيظ كظمها عبد ابتغاء وجه الله< أخرجه ابن ماجة في كتاب الزهد.

وأخرج فيه أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : >مَنْ كظم غيظاً وهو قادرٌ على أن يُنْفِذَهُ، دعاهُ الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة، حتى يُخَيِّرَهُ في أي الحور شاء<

الثاني : أن يخوف نفسه بعقاب الله وهو أن يقول : قدرة الله عليَّ أعظم من قدرتي على هذا الإنسان…

الثالث : أن يحذر نفسه عاقبة العداوة والإنتقام وتشمر العدو لمقابلته والسعي في هدم أغراضه والشماتة بمصائبه، وهو لا يخلو من المصائب، فيخوف نفسه بعواقب الغضب في الدنيا إن كان لا يخاف من الآخرة.

الرابع : أن يتفكر في قبح صورته عند الغضب بأن يتذكر صورة غيره في حالة الغضب، ويتفكر في قبح الغضب في نفسه ومشابهة صاحبه للكلب الضاري والسبع العادي، ومشابهة الحليم الهادئ التارك للغضب للأنبياء والأولياء والعلماء والحكماء، ويخير نفسه بين هذا وذلك ….

الخامس : أن يتفكر في السبب الذي يدعوه إلى الإنتقام ويمنعه من كظم الغيظ…..

السادس : أن يعلم أن غضبه من تعجبه من جريان الشيء على وفق مراد الله لا على وفق مراده…

وأما العمل فأن تقول بلسانك أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، هكذا أمر رسول الله صلي الله عليه وسلم أن يقال عند الغيظ …. فإن لم يزل بذلك فاجلس إن كنت قائما واضطجع إن كنت جالسا واقرب من الأرض التي منها خلقت لتعرف بذلك ذل نفسك، واطلب بالجلوس والإضطجاع السكون فإن سبب الغضب الحرارة وسبب الحرارة الحركة… وقال صلى الله عليه وسلم : >إذا غضب أحدكم فليتوضأ بالماء فإن الغضب من النار<

وقال عروة بن محمد : >لما استعملت على اليمن قال لي أبي : أوليت؟ قلت : نعم، قال : فإذا غضبت فانظر إلى السماء فوقك وإلى الأرض تحتك ثم عَظِّمْ خالقَهُما< الإحياء 3/183 – 186 بتصرف.

 د. مصطفى فوضيل

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>