علماءَنا يا ملح البلد


العلماء قوام وجود المجتمع واستمراره، ورمز تحضره واستقراره، بوجودهم يُعْرَفُ الله، ويؤمر بالمعروف وينهى عن المنكر،وبانعدامهم الفعلي أو العملي، يقع الإجتراء على الدين، ويتفشى الجهل وتنحرف الأخلاق، وينعدم روح التماسك فيما بين الأفراد والمجتمعات. والعلماء ورثة الأنبياء، فهم المسؤولون عن نشر الوعي فيما بين الناس ووعظهم وإرشادهم إلى الطريق السوي حتى يتم التمسك بالوسطية وحتى لا يقع انحراف أو غلو صعوداً أو هبوطا، والعلماء كيفما كانوا سواء أكانوا علماء شرع أم علماء طب أو هندسة أو فلاحة أو غير ذلك واجب احترامهم من قبل الآخرين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويعرف لعالمنا حقا”، ولمعرفة هذا الحق ينبغي للعالم أن يعرف قدره وأن يخشى الله بعلمه وفي عمله قال تعالى : “إنما يخشى الله من عباده العلماء” وألا يشتري بعلمه ثمنا قليلا في سبيل لقمة عيش في الدنيا قد تكون غصة في الآخرة.

ولا شك أن علماءَ الدين يأتون على رأس قائمة العلماء الآخرين، فهم القدوة في كل شيء، وهم محط أعين الناس يُستشهد بأقوالهم وأفعالهم في كل القضايا، ويُعمل بفتاويهم في أمور الدنيا والدين، تلك الفتاوي التي يضرب إليها بعض الناس أكباد الإبل بُغْيَةَ التثبت من شرع الله حتى يتم العمل بأوامره واجتناب نواهيه. لكن مع الأسف قد يقطع بعضهم المسافات الطوال دون جدوى ودون أن يحصلوا على أي نتيجة، لسبب بسيط هو أن الفقيه يمتنع عن إصدار الفتوى لأن المستفتي لا مال معه.

ولا شك أن هذا يتكرر مرات ومرات، فمما رواه أحد المعنيين بالأمر ممن أراد أن يَسترد زوجته بعد طلاقها وذهب إلى المفتي ليستشيره، لكن المفتي طلب منه أداء مبلغ من المال، ليس باليسير، فاعتذر عن ذلك، فقال له المفتي، كنت أقرأُ لنفسي لا لنفسك، إن كان عندك المبلغ فمرحبا، وإن لم يكن عندك فاخرج من عندي وافعل ما شئت بمطلقتك.

ومهما كانت تتمة الحدث فإن العبرة فيما سبق : المستفتي يريد أن يعرف شرع الله، والمفتي يريد المال فقط دون مراعاة ظروف المستفتي، ودون استحضار خشية الله، ودون أن يترك آخر فتواه لله بما أن المال غير حاضر،وإذا أصر المفتي على أخذ المال فما الذي سيقوله المستفتي للناس فيما يعود إلى حال سبيله، هل سيحسن القول ورواية الحدث، أو قبل ذلك وبعده، هل سيستمر في التمسك في البحث عن حكم الله في الأمر، أم أنه سيضرب بذلك عرض الحائط، ويكون ماديّ السلوك، ملحد العقيدة بسبب تصرف المفتي، ولذلك نقول : علماءنا يا ملح البلد، من يصلح الملح إذا فسد.

ذ عبد الرحيم بلحاج

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>