طلائع الخير وفوارس الرحمة والنور


أخبرني أستاذ مغربي عزيز أنه زار أثناء العطلة الصيفية روسيا، وسنحت له فرصة ثمينة لزيارة جمهورية الشيشان  المحاصرة من القوات الروسية وعملائها، وشاهد جمهورية ذات شعب حي وحر وشجاع ولمس فيه تصميماً على الموت دفاعاً عن وطنه وهويته وكيانه.. وتتمتع هذه الدولة بأرض غنية معطاء.. لكن المهم أنه وجد هناك إقباالاً على تعلم العلوم الشرعية والعربية… وفوجئ أن المؤسس لهذا المعهد والمتولى رعايته والاهتمام به هيئة إسلامية في الكويت..

ولو أن الأستاذ جال في كثير من بلدان آسيا وإفريقيا لوجد المآت من تلك المعاهد والمدارس والمستشفيات والمستوصفات وراءها رجال وشباب من الكويت، ففي هذا البلد لجان وهيآت وجمعيات كثيرة انطلقت عبر العالم الاسلامي وحيثما وجدت الاقليات الاسلامية منذ بداية الثمانينيات لإغاثة الجائعين وسقي الظامئين وإنجاد الغرقى وإيواء المشردين وتظليل الضاحين المعرضين للوافح الشمس وزوابع الرياح وثجيج الأمطار وذلك بأحدث  أساليب العصر العلمية والتقنية في الإنشاء والتعمير والإدارة والتسيير، وزيادة على ما أنشأوا وعمّروا وبنوا فقد تبنوا أكثر من مائة ألف يتيم ويساعدون أكثر من مليوني محتاج ومعوق ومسكين بل إن لجنة مسلمي إفريقيا أنشأت إذاعة بسيراليون تبث بعدة لغات، تغطي مجالا واسعاً يشمل ست عشرة دولة إفريقية، ومن أهم ماحققوه وأنجزوه إعادة قبائل كثيرة إلى الإسلام  بعدما كانت قد تنصرت بسبب الحاجة والفاقة كما أن قبائل وشخصيات إفريقية هامة دخلت في دين الله.

وآخر معاقل الخير ومنابع الرحمة والنور تأسيس لجنة التعريف بالإسلام التي استطاعت بفضل الله أن تخترق معسكرات الجيش الأمريكي وغيره لتدخل في الإسلام أعداداً كثيرةً منه ربما تعدت الألفين وقد شاهدت بنفسي بعض هؤلاء الضباط المسلمين من الجيش الأمريكي الذين أصبحوا مبشرين بهذا الدين بين زملائه في الجيش، مثلما فعل دعاة السعودية في بلادهم مما جعل لهؤلاء المسلمين في الجيش الإمريكي نظاما خاصاً بهم في رمضان كما عين لهم إمام يرعى شؤونهم الدينية…

والملاحظ أن القائمين على هذه المؤسسات شخصيات قيادية في الإدارة والطب والهندسة والإقتصاد وأوساط المال والأعمال..

بل هناك ضباط كبار ووزراء سابقون محترمون يتولون هذه الأعمال الخيرية الإسلامية بمساهمة فعالة.. فلا غرو أن كشف الله عن الكويت محنته وذلك بفضل الله ثم بفضل طلائع الخير وفوارس الرحمة والنور الذين انتشروا في الأرض طولاً وعرضا وفي مجاهيل إفريقيا ومثالج آسيا يزرعون ماحصادُه يعود بالأجر الجزيل والثواب العظيم على الكويت كلها.

ونسأل الله أن يتم نعمته على هذا البلد بأن يوفقهم جميعاً إلى إتمام تطبيق الشريعة الإسلامية تطبيقا حضارياً في مستوى عدالة الإسلام وعظمة الإسلام ورحمة الإسلام وأخلاق الإسلام.

والحقيقة أن علينا جميعاً أن نكون صورة مشرقة للإسلام أمام العالم، بعدما أعطينا، خلال تاريخنا الحديث، ولا سيما بعد ما أفاء الله علينا من ثروات هائلة، صوراً مشوهة عن ديننا وحضارتنا إنها صورة العربي السفيه المبذر المسرف…. وصورة الطغيان والاستبداد وانتهاك أبسط حقوق الآدمية والإنسانية وكرامة المسلم.

وأخيراً. أسأل الله أن يعتبر أولو الأبصار مما عانوه من ويلات ومحن بأن يعودوا إلى الله عودة شاملة كاملة حتى يتقوا بذلك ما تجره المعاصي والمخالفات والإصرار على الكبائر والصغائر

>وإذْ تَأذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأزيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيد (سورة إبراهيم الأية 9)

 أ.د. عبد السلام الهراس

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>