محطات إخبارة


محطات إخبارة

اعترافات عرفاتية بعد مجزرة الحرم الإبراهيمي

في حديث لمجلة نيوزويك طالب ياسر عرفات بنشر قوات دولية لحفظ السلام في الضفة الغربية وقطاع غزة، حتى يكفل >سلامة الفلسطنيين من المذابح< وأضاف >إننا لا نطلب المستحيل لكي يكون شعبنا في أمان من المذابح.. من سيحمي الفلسطنيين هل سيتولى المستوطنون حمايتهم.. أم الجيش المتورط في المذبحة؟..<

وصرح عرفات -لأول مرة- بأن اتفاق السلام قد خذله وأنه لم يتم تنفيذ أي شيء.. وقال بأن المفاوضات ضلت طيلة سبعة أشهر تبحث عن أمر المستوطنيين، فإذا بصورة جلية تتضح هي أن الفلسطنيين هم الذين يحتاجون للأمان.

كما طلب عرفات من أمريكا وقف المساعدات التي تقدم إلى جماعات الإستيطان الراديكالية، لأن المال يأتي أصلا من حي بروكلين في نيويورك.

فيلم إسرائيلي في M 2 في الشهور المقبلة

حسب وكالة رويتر فإن موزعي الفيلم الإسرائيلي قالوا أن القناة الثانية M 2 المغربية اشترت فيلما إسرائيليا، وسيكون الأول من نوعه الذي يعرض في دول عربية.

وقال الموزعون، إن هذا الفيلم الذي يحمل عنوان >قليل من الحظ< هو من إخراج “زيف ريفاتش” وهو يهودي من أصل مغربي.

27 برلماني مصري يطالبون بطرد السفير الإسرائيلي

طالب 27 عضوا بمجلس الشعب المصري بطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة، وذلك ردا على المذبحة التي ارتكبها المستوطنون الإسرائيليون في الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل.

كما طالبوا بعودة السفير المصري من تل أبيب وتجميد العلاقات مع إسرائيل.

وللتذكير فإن هؤلاء الأعضاء ينتمون إلى أحزاب المعارضة، بالإضافة إلى عدد من المستقلين.

الحكومة السودانية تقوم بإجراءات هامة للحسم في قضية الجنوب

قامت الحكومة السودانية مؤخرا بعدة إجراءات لحسم حرب الجنوب لصالحها، وأهم هذه الإجراءات :

- تعيين في منصب نائب رئيس الجمهورية، شخصية جنوبية مسيحية هي : السيد جورج كونفور، وهو ينتمي إلى قبيلة الدينكا وكان حاكما لولاية بحر الغزال.

- تكثيف الهجوم المسلح على مواقع قوات التمرد، حتى أنه لم يبق في يد هذه الأخيرة سوى شريط حدودي بطول 700 كلم على حدود كل من كينيا وأوغندا.

- إعادة تقسيم البلاد إلى 26 ولاية بدل تسعة، وتم تقسيم الولايات الثلاث الجنوبية سابقا (بحر الغزال، والولاية الإستوائية وأعالي النيل) إلى عشر ولايات، تتطابق حدودها نوعاما حدود مناطق القبائل. وهذا الأجراء سيتيح للقبائل الصغيرة التخلص من هيمنة قبيلة الدينكا التي تتكون منها قوات الجيش الشعبي لتحرير شعوب السوادن.

المخابرات الأمريكية عاجزة عن اختراق الجماعات الإسلامية

صرح رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي بأن الإسلاميين سيسيطرون على العالم العربي بعد 5 سنوات إلى 15 سنة من الان.

كما اعترف “دان جليكمان” بفشل المخابرات المركزية الأمريكية في زرع عملائها داخل الجماعات الإسلامية، لأن الحصول على ثقة هؤلاء -حسب تعبيره- يحتاج سنوات طويلة تصل إلى 20 سنة!.

يوم 26 أبريل تاريخ إجراء الإنتخابات التشريعية الجزئية في المغرب

قررت الحكومة إجراء الإنتخابات التشريعية الجزئية في يوم الثلاثاء 26 أبريل 1994، وذلك في الدوائر 13 التي اتخذت فيها الغرفة الدستورية قرارا لإلغاء نتائجها، وهذه الدوائر هي : دائرة إيمنتانوت (إقليم شيشاوة)، دائرة مجاط (إقليم شيشاوة)، دائرة أمزميز (إقليم الحوز)، دائرة الحاجب أكوراي (إقليم الحاجب)، دائرة بوزنيقة (إقليم بنسليمان)، دائرة تاملالت (إقليم قلعة السراغنة)، دائرة زايو (إقليم الناضور)، دائرة وجدة المركز (عمالة وجدة أنكاد)، دائرة آسفي بياضة (إقليم آسفي)، دائرة ابن احمد (إقليم سطات)، دائرة طنجة (إقليم طنجة)، دائرة طانطان (إقليم طانطان) ودائرة تالوين (إقليم تارودانت).

كما ستجرى الإنتخابات الجزئية في دائرة باب المريسة (عمالة سلا) بسبب وفاة نائب الدائرة : الدكتور عبد الرحمان القادري عن الإتحاد الإشتراكي.

ومازالت الغرفة الدستورية تحقق في 36 ملفا آخر، وقد ينتج عن هذا التحقيق المزيد من عدد الدوائر التي ستعاد فيها الإنتخابات التشريعية.

هل النظام في مصر مهدد بالسقوط أمام زحف الإسلاميين؟

تقرير سري للمخابرات الأمريكية :

حذر تقرير استخباراتي سري أمريكي يجرى إعداده من تقارير المخابرات المركزية والخارجية والمخابرات العسكرية، حذر من المخاطر التي يتعرض لها نظام الحكم في مصر، واحتمالات سقوطه أمام هجمات الجماعات الإسلامية، وعواقب ذلك على الشرق الأوسط كله.

ونقلت صحيفة ذي صنداي تايمز البريطانية الصادرة أول أمس -في تقرير لمراسلها في واشنطن- فحوى تقرير >تقديرات الاستخبارات القومية< الذي يقول باحتمال سقوط النظام في مصر، والدخول في فوضى اقتصادية وحرب أهلية إذا استمرت التوجهات الحالية في مصر، ويفترض التقرير أن الأصوليين الإسلاميين سوف يستمرون في تحقيق مكاسب في كل البلد، مما سيؤدي عملياً لانهيار الحكومة التي تعد ركيزة جيوسياسية للسياسة الأمريكية في العالم العربي. ويشير التقرير إلى يأس الأمريكيين من الحملات الأمنية، وتعذيب المشتبه فيهم، والمحاكمات العسكرية، وعمليات الإعدام، ورفض الحكومة التعامل مع أي من المشاكل الإجتماعية التي توفر للأصوليين ميزة سياسية. وتكاد تتطابق تفاصيل الوضع في مصر في التقرير السري الأمريكي مع تقرير سري للمخابرات الإسرائيلية نهاية العام الماضي، حذر بدوره من ضعف النظام المصري وعواقب سقوطه.

وتقول الصحيفة البريطانية : إن الأمريكيين لم يستطيعوا أن يفعلوا الكثير أمام إصرار النظام في مصر على استخدام الأساليب الوحشية، في محاولته القضاء على الحركة التي تتمتع بقدر معقول من الدعم الشعبي، ويقول المحللون الأمريكيون إن الأساليب الوحشية فشلت في بلدان عديدة وهي تفشل في مصر، وكانت وزارة الخارجية وأجهزة المخابرات الأمريكية تحث النظام على الإصلاح السياسي والإقتصادي، لكنه يرفض حتي الآن تغيير خطة التشديد، وعلقت الصحيفة على الحوار القومي المطروح مشيرة إلى أنه إذا لم يشمل الإسلاميين سيؤدي لمزيد من العزلة ومزيد من الدعم للمتشددين والتشجيع للإسلاميين.

عن الشعب ع 821

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>