كلمة عابرة المغرب ومحاربة الأمية


كلمة عابرة

المغرب ومحاربة

الأمية :

> أحمد الفيلالي

تعتبر الأمية من المؤشرات الهامة في تصنيف الدول إلى متقدمة وأخرى متخلفة. ولما كانت نسبة الأمية في بلادنا تصل إلى 65% (حسب الإحصاءات الرسمية)، صُنِّفنَا ضمن دول العالم الثالث، الذي تصل نسبة الأمية فيه إلى 50% فقط. ولكن في المقابل ماذا فعلنا لمحاربة هذا الوباء الخطير؟.

حسب الإحصائيات الرسمية يوجد أكثر من 200 ألف شخص يتلقون دروسا في محو الأمية، وذلك في دور الشباب والأندية النسوية وفي مقرات بعض الجمعيات… هذا في الوقت الذي لاتوفر فيه المدارس إلا 80% من المقاعد للأطفال البالغين سن التمدرس (7سنوات)، أي أن 126 ألف طفل وطفلة تُعرض عليهم الأمية في سن مبكرة. أما المحظوظون، الذين سجلوا بالمدارس الإبتدائية فإن نسبة مهمة منهم لاتكمل دراستها بسبب عدم قدرة أسرها ذات الدخل الضعيف على تسديد نفقات الدراسة الطويلة، أو أنها تُطرد بسبب كثرة التكرار. وبالنسبة للذين انتقلوا إلى الطور الإعدادي فمنهم من يلقى نفس المصير (التخلي أو الطرد) والباقي لاينتقل منهم إلى الطور الثانوي سوى 40%. ونفس السيناريو يحصل في الطور الثانوي (التخلي أو الطرد) ولكن نسبة الحاصلين على شهادة الباكلوريا تترواح مابين 70 و90% (حسب الأكاديميات).

وهكذا يتبين من خلال هذه المعطيات أن مايبذل في محاربة الأمية لايساوي شيئا مقابل مايولد من الأميين سنويا في مختلف مراحل التعليم. يحدث هذا في الوقت الذي تحتفل ألمانيا بوفاة آخر أمي في بلادها. كما أن كوريا الجنوبية التي كانت بالأمس تعد ضمن الدول المتخلفة تراجعت نسبة الأمية فيها إلى حوالي 2% فقط.

ولماذا نذهب بعيدا في البحث عن الأمثلة، فهذه السودان التي تعتبر من الدول الأكثر فقرا في العالم والتي لايتجاوز دخلها القومي ثلث الدخل الوطني المغربي، تأمل أن تصفي الأمية بصفة كلية في حدود سنة 1996 على أكبر تقدير، وفي الشهور الأخيرة أتمت محافظة (عمالة) أم كدادة محو أمية سكانها بشكل جذري وبإمكانيات جد ضعيفة.

فهل نستطيع نحن أن نحذو حذو هذه الدول ونتخلص من هذا الوباء في زمن قياسي؟ خاصة ونحن ننتمي إلى أمة “إقرأ” التي التعليم فيها واجب والأمية إثم كبير. هذا ماسنحاول أن نجيب عنه في العدد المقبل إن شاء الله.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>