الطب الشعبي وظائف أعضاء الجهاز الهضمي


الطب الشعبي

أبو عبد الصمد

وظائف أعضاء الجهاز الهضمي

>وفي أنفسكم أفلا تبصرون<

إنها أجهزة عجيبة تعمل ليل نهار بغير انقطاع، ولنسلط الضوء على بعض أعمالها :

العصارات التي تنصب في الأمعاء فهي ثلاثة أنواع :

1- عصارة الإثني عشري.

2- عصارة البنكرياس.

3- عصارة الصفراء.

وأهم هذه العصارات الثلاث : عصارة البنكرياس تلك الغدة التي تسبب في مرض السكر في حالة إصابتها بخلل. وهذه الغدة -البنكرياس- تجمع الخمائر التالية :

1- التربسين وعمله هو هضم المواد البروتينية.

2- الدياستار ويعمل على هضم المواد الكربوهدرائية.

3- الليباز وهدفه هو هضم المواد الدهنية.

وإذا نحن سلطنا الضوء على الصفراء لكشف خباياها، نجدها تضم إلى جنباتها الأملاح التي تعمل على إذابة المواد الدهنية، وتساعد ليباز البنكرياس على مهمته الصعبة والشاقة، وتجعل (الكولسترول) في حالة ذوبان دائم، هذا من حيث الهضم، أما حالة الإمتصاص، فإن القسم الأوفرمنه يتم في الأمعاء خاصة الأمعاء الدقيقة أو بمعنى أصح (المعي الدقيق) حيث يكاد يكون معدوما في الفم. وفي المعدة يتم جزء ضئيل منه، أما المواد الكربوهدرائية فقد تصل إلى الدم على شكل سكريات أحادية التركيب، تمتص من داخل الجدران داخل المعي الدقيق، كما تمتص المواد الدهنية من المعي الدقيق بواسطة الأوعية اللمغاوية على شكل أحماض دهنية.

أما المواد البروتينية فيتم امتصاصها أيضامن المعي الدقيق عن طريق الوريد البابي على شكل أحماض أمينية، وتبقى أخيرا في الأمعاء الغليظة التي تمتص القسط الأكبر من الماء.

وبعد هذا العرض الموجز حول وظائف الجهاز الهضمي، نتكلم عن :

وصفة ثانية للجهاز الهضمي :

ملعقة صغيرة من العسل الحقيقي تمزج بالحليب الدافئ بعد غَلْيِه ونزع قشدته، ثم يخلط ويُشرب المزيج قبل تناول الطعام بنصف ساعة على الأقل، مدة ثلاثة أسابيع على الأقل.

ملحوظة :

- يستحسن حليب البقر أو الماعز.

- عدم تحلية الحليب بالسكر الطبيعي.

وفي العدد المقبل بحول الله تعالى سنتابع الوصفات الطبية حول “بيت الداء”.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>