محطات إخبارية – محطات إخبارية


تركيا: لأول مرة والبكم سماع خطبة الجمعة يمكن للصم

تذيع قناة “Ti-Vi Net” التلفزيونية صلاة الجمعة مباشرة من مسجد “الفاتح” من “تركيا”، وقد سجلت القناة سابقة لم تقم بها أي قناة من قبل؛ حيث تنقل خطبة الجمعة بلغة الإشارة حتى يستفيد منها الصم والبكم.

جدير بالذكر أن هذه القناة تقوم بنقل خطب الجمعة من مسجد الفاتح من “إسطنبول” مباشرةً منذ عام كامل، والآن يمكن للصم والبكم متابعة الخطب التي تلقى في المسجد.

وصرح الحافظ “عثمان شاهين” -إمام مسجد الفاتح- أنه بعد إعلان وزارة الشؤون الدينية التركية أن هذا العام “عام ذوي الاحتياجات الخاصة”، توصلوا إلى اتخاذ قرارات كثيرة ومتنوعة يمكن تطبيقها من أجل ذوي الاحتياجات الخاصة.

شبكة الألوكة

سريلانكا: رهبان بوذيون يعتدون على متجر  في ملكية مسلمين

اعتدى مئات من العنصريين البوذيين بقيادة بعض الرهبان البوذيين على أحد متاجر الملابس الشهيرة الذي يملكه مسلمون، والذي يقع في “بيببيليانا -بورولاسجما” إحدى ضواحي العاصمة السريلانكية “كولمبو”.

وقد أظهرت مشاهد فيديو أن عصابات عنصرية قامت بالهجوم على ذلك المتجر بإلقاء الحجارة وغيرها، رافعين أصواتهم بكلام فظيع ضد المسلمين، كما جرح عدد كبير جراء ذلك الهجوم.

وشركة “فيشان باغ” المتضررة من الهجوم لها عدة فروع في جميع أنحاء البلاد، وقد أدى ذلك الهجوم الذي استمر لبضع ساعات إلى إتلاف ممتلكات وشاحنة خاصة للشركة، هذا وقد اعتدت تلك العصابة على بعض الإعلاميين الذين وجدوا لتغطية الحادث.

الأزهر يطالب دول العالم بـ”رفع الظلم” عن مسلمي بورما

طالب الأزهر دول العالم والأمم المتحدة بالعمل لرفع الظلم عن المسلمين في ميانمار (بورما)، مستنكرًا ما يتعرضون له من “حملات إبادة جماعية” .

وجاء في بيان صادر عن الأزهر : إنه “يتابع بقلق بالغ ما يحدث للمواطنين المسلمين في بورما من أعمال وحشية تقوم بها جماعة الماغ البوذيّة المتطرفة بدعم من النظام، والتى نجم عنها تشريد ملايين المسلمين في طول البلاد وعرضها وتدمير منازلهم وحرق مساجدهم ومزارعهم وممتلكاتهم وطردهم من قراهم”.

وأكد الأزهر أن تلك الأعمال تأتي في إطار “عمليات التطهير العرقي والمذابح الجماعية التي تحدث بشكل ممنهج ومرتب وبتخطيط مسبق من آن لآخر تحت سمع وبصر الجهات المسئولة”.

واستنكر الأزهر بشدة في بيانه “حملات الإبادة الجماعية التي يتعرض لها المسلمون والتي امتدت في أنحاء بورما فما تكاد تهدأ في مدينة حتى تندلع في مدينة أخرى”.

وطالب الأزهر “دول العالم المتحضر وكل القوى المحبة للسلام والهيئات والمؤسسات الخيرية والإغاثية وهيأة الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان في العالم أن تعمل على رفع الظلم الواقع على أهل بورما”.

وكان أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي قد دعا في كلمته أمام القمة العربية بالدوحة، قادة الدول العربية إلى “نصرة” أقلية الروهنجيا المسلمة في ميانمار، واصفا إياها بأنها “أكثر الشعوب اضطهادا”.

 

سريلانكا: افتتاح مسجد جديد بعد عودة المسلمين المشردين

تم افتتاح جامع جديد بحي “موسالي” من منطقة “مانّار” في قرية “مودالياركاتو” السريلانكية، التي تم إعادة إسكان المسلمين فيها بعد انتهاء الحرب الأهلية؛ حيث تستمر إعادة إسكان المسلمين المشردين منذ عام 1990 من هذه المنطقة.

وقد شارك في افتتاح المسجد عضو البرلمان السريلانكي عن منطقة “وانّي” “أنيس فاروق”، وغيره من الشخصيات الإسلامية وغير الإسلامية.

كما تم تنظيم مظاهرة احتجاجية بعد صلاة الجمعة ضد “الولايات المتحدة” والدول الحليفة لها، وقد شارك في المظاهرة علماء الدين وبعض رجال القوات المسلحة، ورجال السياسة وغيرهم…

 

اليونان: مساعٍ لبناء 7 مساجد في أثينا

 

أعلن عمدة “أثينا خلال اجتماع مجلس المدينة – أنه سيتم الموافقة على بناء مسجد أو مسجدين على الأكثر بصورة رسمية؛ مما اعتبره المراقبون والمسلمون أنه يمكن أن يمهد الطريق أمام بناء مسجد أو أكثر بمقاطعات العاصمة اليونانية.

وطبقًا لوسائل الإعلام، فقد أعرب العمدة عن تأييده لبناء مسجد “أثينا” بناءً على حق المواطنة المتساوي، وللحد من اتخاذ المساجد غير الرسمية التي تكثُر بالمدينة؛ حيث أشار إلى أن المشروع الجديد يمكن أن يمهد الطريق القانوني للمساجد بدلاً من تلك التي توجد بصورة غير قانونية، وتلبيةً   لمتطلبات المسلمين.

 

الولايات المتحدة: شركة أبل تطرد مسلمين من متجر بسبب الحجاب

رفع  “السيد صبحي” -البالغ 48 عامًا وأحد سكان “باي ريدج” بمدينة “بروكلين” الأمريكية- دعوى قضائية ضد شركة “أبل” الأمريكية، مطالبًا بتعويض 10 ملايين دولار، بعد أن قام الموظفون بفرع الشركة بمنطقة “نيو سبرنجفيل” بطرده بعد دخوله هو وابنته لشراء جهاز “آي فون”.

وأكد في حيثيات القضية أن الموظف رفض تقديم الخدمة لهما، بعد أن وجد ابنته ترتدي حجابها الشرعي، في حين طلب موظفون آخرون من الأسرة مغادرة المتجر تحت وطأة التهديد.

 

فرنسا: تجدد أزمة الحجاب بعد رفض المحكمة طرد موظفة محجبة

ألغت محكمة الاستئناف الفرنسية قرار إحدى العيادات الطبية بطرد ممرضة مسلمة؛ لرفضها الامتناع عن ارتداء الحجاب عام 2008؛ حيث يأتي الحكم القضائي في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس الفرنسي لوضع قانون يمنع إظهار الرموز والشعائر الدينية الظاهرة، وتحديدًا في المدارس، وهي الخطوات التي لاقت ترحيبًا كثيرًا من السياسيين.وقد أعربت العديد من المسلمات عن قلقهنَّ من الحظر المتوقع، والذي ربما يؤثر على حياتهن بـ”فرنسا” ومختلف أنشطتهنَّ اليومية.كما حذر “محمد موسوي” – رئيس المجلس الإسلامي – من عواقب القانون الجديد، في الوقت الذي أكد المراقبون أن قانون حظر الحجاب وغيره من شأنه أن يُجدد التوتر الذي حدث منذ 8 أعوام.

 

 

إسلام طبيبة أمريكية بعد توليد امرأة مسلمة

ذكرت طبيبة أمريكية تدعى أوريفيا -طبيبة نساء وولادة بأحد المستشفيات الأمريكية- أنه في يوم جاءتها امرأة مسلمة عربية لتضع بالمستشفى، فكانت تتألم وتتوجع قبيل الولادة، وحينما قرب موعد انتهاء وقتي أخبرتها أنني سأذهب للمنزل وسيتولى أمر توليدها طبيب غيري؛ فبدأت تبكي وتصيح بحرارة وتردد: لا، لا أريد رجلا.

وأضافت الطبيبة الأمريكية وفق ما روت على موقع الفيس بوك : ” عجبت من شأنها؛ فأخبرني زوجها أنها لا تريد أن يدخل عليها رجل ليراها؛ فهي طيلة عمرها لم ير وجهها سوى والدها وأشقائها وإخوانها وأعمامها (محارمها)”.

وقالت الطبيبة : ضحكت وقلت له باستغراب شديد: أنا لا أظن أن هناك رجلا في أمريكا لم ير وجهي بعد! فاستجبت لطلبهما، وفي اليوم الثاني جئت للاطمئنان عليها بعد الوضع، وأخبرتها بأن كثيرا من النساء في أمريكا يتعرضن لالتهابات داخلية وحمى النفاس بسبب استمرار العلاقة الزوجية في فترة بعد الولادة، وأخبرتها بضرورة امتناع هذه العلاقة لمدة 40 يوم على الأقل.

وفي أثناء هذه ال40 أخبرتها بضرورة التغذية السليمة والابتعاد عن المجهود البدني وذلك تبعا لما توصلت له أحدث الأبحاث الطبية..

أخبرتني المرأة أن الإسلام قد ذكر ذلك؛ فالنفساء في الإسلام يحرم جماعها لمدة 40 يوما حتى تطهر، وكذلك تعفى من الصيام والصلاة عندما سمعت كلامها هذا ذُهلت وأخذني العجب، فلقد توصلت أبحاثنا لنفس تعاليم الإسلام ولكن بعد تجارب شاقة وكثيرة جدا..!!

 

الولايات المتحدة: انتهاء فعاليات أسبوع التوعية والتعريف بالإسلام بالجامعة

 

انتهت فعاليات أسبوع التوعية والتعريف بالإسلام السنوي الذي عقدته جمعية الطلاب الإسلامية تحت عنوان “الطريقة الإسلامية: حياة وتوازن واعتدال”، والذي استضافته “الجامعة الميثودية” الجنوبية بولاية “تكساس” الأمريكية.

وقد شهد أسبوع التوعية -الذي بدأ في 27 فبراير الماضي- العديد من اللقاءات والمناقشات حول التعريف بالإسلام، ودوره في خدمة المجتمع والبيئة، وبيان نقاط التوافق دون التخالف مع المجتمع؛ حيث شهدت إحدى الجلسات لقاءً شارك فيه العديد من أطياف المجتمع لمناقشة كيفية مد جسور الحوار والتعايش بين أتباع المعتقدات المختلفة.

 

باراجواي: استكمال بناء مسجد الخلفاء الراشدين

يتم الآن استكمال بناء مسجد “الخلفاء الراشدين” في مدينة “ألتو بارانا” في “باراجواي” بعد توقُّفهم فترة، وذلك لهبوط أمطار غزيرة، وأيضًا لانخفاض المساهمات المادية للجالية العربية في هذا الجزء من البلاد.وقدر المسؤولون بأنه سيتم بناء قبة المسجد خلال 20 يومًا، وذلك بحسب الطقس، ومما لا شك فيه أن البناية تلفت انتباه الجميع بلا استثناء.وأوضح رجل الأعمال العربي “محمد سليمان” أن الأزمة الاقتصادية هي سبب التوقف عن العمل لفترة، ولكن عاد العمل من جديد، وأضاف: نبني هذا المسجد بمساهمة أعضاء جاليتنا وبفضل الله علينا، وفي نهاية العام – بمشيئة الله – نكون قد انتهينا من بنائه، ونأمُل في بناء مدرسة دينية لتعليم القرآن.

خبر  صحي

استنشاق زيت عشبة إكليل الجبل يقوّي الذاكرة

توصل مجموعة من الباحثين البريطانيين إلى أن استنشاق زيت عشبة إكليل الجبل أو “الروزماري” يساعد الإنسان على تذكر الأشياء. ووفق تقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الأبحاث أظهرت أيضاً أن زيت الروزماري يحفز الانتباه، ويعزز الذاكرة طويلة الأمد.

وقال باحثون بجامعة نورثمبريا في مدينة نيوكاسل البريطانية، إن سلسلة من الاختبارات التي أجريت على الزيت المشتق من عشبة الروزماري، أظهرت أن استنشاقه يزيد من فرص مساعدة الشخص على تذكر الأشياء التي يتعين عليه عملها في المستقبل، بنسبة تتراوح بين 60 و75%، مقارنة بالأشخاص الذين لم يستنشقوه.

 

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>