تعريف بــ (كليات رسائل النور)


-1 الكلمات :

تقع في 920 صفحة تضم ثلاثا وثلاثين رسالة. توجز التسع الأولى منها معاني العبادة والعقيدة ونظر المؤمن إلى الدنيا، ووظيفة الإنسان في الوجود، وأن تجارته الرابحة هي في بيع نفسه وماله لله، وأن الإيمان بالله والآخرة يحل لغز الكون، وبيان حكمة أوقات الصلاة. ثم رسالة مستقلة في إثبات الحشر بتجليات الأسماء الحسنى، وتعقبها مهمة الانسان في الحياة والموازنة بين حكمة القرآن والفلسفة، وإيراد نظائر من الكون للحقائق القرآنية  إسعافا للقلوب التي ينقصها التسليم، ثم بيان معاني لرجم الشياطين. وشرح واف لأحدية ذات الله جل جلاله مع عموم أفعاله الربانية، وخلقه الأشياء دفعة واحدة وخلقه التدريجي، وقربه منا مع بعدنا عنه، وبيان الانسجام التام بين تجلي اسم الله القهار واسم الرحمن. وإيضاح أن كل شيء جميل إما بذاته أو بغيره، وإثبات نبوة محمد  مفصلا. وبيان أهمية معجزات الأنبياء في حثها الإنسان على التقدم في مضمار العلم. وتنبيه النفس المتكاسلة إلى الصلاة مع بيان أنواع الوساوس وسبل علاجها. وإيضاح  التوحيد الحقيقي بأمثلة وافية، وبيان تكامل الإنسان بالإيمان. ومشاهدة تجليات الأسماء الحسنى على العوالم، وذكر مفاتيح لحل أسرار كثيرة في الوجود، وسرد اثني عشر أصلا من أصول فهم الأحاديث الشريفة، وتنوع عبادة المخلوقات. ورسالة مستقلة في وجوه إعجاز القرآن، وأخرى في القدر الإلهي والجزء الاختياري للإنسان. تعقبها رسائل في لطائف الجنة، وفي بقاء الروح والملائكة ودلائل الحشر. وفي ماهية الإنسان >أنا< وأسرار حركة الذرات ووظائفها. وفي حكمة المعراج النبوي وثمراته. ومواقف علمية دقيقة في أسرار التوحيد، والتدرج في إدراك الأسماء. والرسالة الأخيرة ثلاثة وثلاثون نافذة مطلة على التوحيد.

وقد أُلحقت رسالة >اللوامع< بنهاية الكتاب، وهي ديوان شعر إيماني لطلاب النور.

-2 المكتوبات :

تقع في 672 صفحة تضم ثلاثا وثلاثين رسالة تستهل بأجوبة عن أسئلة حول حياة الخضر عليه السلام، وحكمة الموت ومخلوقيته وموقع جهنم. ثم سرد لمشاهد من حياة المؤلف وتأملاته الإيمانية في الكون، وإن الاهتمام بالمسائل الإيمانية ضرورة في هذا الزمان، وبيان حكمة زواج الرسول الكريم  بزينب رضي الله عنها والفرق بين الكرامة والإكرام والاستدراج، وكيف توجه مجرى السجايا، وما الفرق بين الإيمان والإسلام؟ وإظهار عدالة الشريعة في الميراث، والحكمة في إخراج آدم عليه السلام من الجنة، وحكمة خلق الشياطين والشرور. ثم موقف المؤلف من السياسة وسبب ابتعاده عنها. والحكمة من وراء الفتن التي وقعت في زمن الصحابة الكرام رضي الله عنهم وحول نزول عيسى -عليه السلام-، وبيان أن مسلك الصحابة الكرام وهل الصحو أسمى من وحدة الوجود وأسلم منه. ورسالة  مستقلة في معجزات الرسول الكريم تضم أكثر من ثلاثمائة معجزة من معجزاته   مسندة بأحاديث صحيحة. والتفصيل في أهمية الإيمان بالله ومعرفته محبته، وكيفية رعاية حقوق الآباء والشيوخ. ورسالة خاصة في الأخوة بين المؤمنين وسبل علاج الاختلاف. وإيضاح ما يجري في الكون من موت ومصائب، مقتضيات اسم الرحيم والحكيم والودود. وذكر اسرار الدعاء وأنواعه، ورسالة في دحض دسائس الشيطان حول القرآن. وبيان أضرار الدعوة إلى العنصرية، والافصاح عن منهج الاعتدال في الاختلافات بين مسالك الأولياء، وكيف أن رسائل النور تؤدي مهمة الإرشاد ورسالة في الشكر وأنه ثمرة الكائنات. وأجوبة عن أسئلة متنوعة حول إعجاز القرآن ومعرفة حقائقه. ورسالة في حكمة الصيام، وتنبيه حملة القرآن إلى دسائس الشيطان، والرد على المبتدعة الذين يحاولون تغيير الشعائر الإسلامية. وفي الختام رسالة في التصوف وبيان محاسنه ومزالقه.

وقد أُلحقت بها رسائل >نوى الحقائق< وهي مقتطفات لسانحات قلبية  من آثار المؤلف القديمة.

-3 اللمعات :

تقع في 446 صفحة تستهل بالدروس المستخلصة لحياتنا اليومية من مناجاة  سيدنا يونس وأيوب عليهما السلام، ثم بيان أن السنة  النبوية مرقاة ومنهاج. ورسالة في حكمة الاستعاذة من الشيطان، ومذكرات في العروج إلى المعرفة  الإلهية. وبيان أهمية الاقتصاد ومغبة الاسراف ورسالتين في دساتير الإخلاص في الفرد والجماعة. ثم رسالة في الرد على الطبيعيين. ورسائل رقيقة ودقيقة إلى الأخوات في الآخرة، وبيان أهمية الحجاب، ورسالة إلى المرضى والمبتلين وإلى الشيوخ من خلال ذكريات المؤلف نفسه. ورسالة في التفكر الإيماني الرفيع، ومسك الختام رسالة الاسم الأعظم المتضمنة قبسات من أسماء الله الحسنى : >القدوس، العدل، الحكيم، الحي، القيوم<.

-4  الشعاعات :

تقع في 752 صفحة تضم خمس عشرة رسالة تستهل في إثبات : أن جمال الكون ومزايا الانسان لا يظهر إلا بالتوحيد. ورسالة >المناجاة< ضمن جولة في أرجاء الكون. ثم اللواذ إلى كنف الرحمن في مراتب >حسبنا الله ونعم الوكيل<، وبيان أشراط الساعة وصفحات الدجال والسفياني. والتأمل في معاني >التحيات لله …<، ورسالة جليلة في مشاهدات سائح يستنطق الكون. وإثبات أن الإيمان بالآخرة أساس لحياة الإنسان الفردية والاجتماعية. وبيان حكمة التكرار في القرآن، وثمرات الإيمان بالملائكة. وتعقبها مرافعات الأستاذ النورسي وطلابه في محاكم دنيزلي وآفيون، مع رسائل مسلية من السجن. وفي الختام إقامة الحجج الدامغة في إثبات التوحيد والرسالة.

-5 إشارات الإعجاز في مظان الإيجاز (تحقيق) :

تفسير قيم لفاتحة الكتاب وثلاثين آية من سورة البقرة، يقع في 332 صفحة يبين بعبارات موجزة الإعجاز النظمي للقرآن الكريم أي جهة مناسبة الآيات بعضها ببعض، وتناسب الجمل وتناسقها، وكيفية تجارب هيآت الجمل وحروفها حول المعنى المراد، معتمدا في ذلك على أدق قواعد علم البلاغة، وعلى أصول النحو والصرف، وقوانين المنطق ودساتير علم اصول الدين، وسائر ما له علاقة بذلك من مختلف العلوم. وقد أملى المؤلف هذا التفسير البديع ويتقاطر عليه شآبيب رصاص بنادق الروس في أثناء الحرب العالمية الأولى، فلم يثنه ذلك الموقف الرهيب ولم يذهل فكره الثاقب عن الجولان في مناحي إعجاز القرآن المبين.

أُلحق بالكتاب >قالوا عن القرآن< للأستاذ الدكتور عماد الدين خليل.

-6 المثنوي العربي النوري (تحقيق):

يقع في 534 صفحة يضم اثنتي عشرة رسالة باللغة العربية هي :

-1 لمعات من التوحيد الحقيقي.

-2 رشحات من معرفة النبي.

-3 لاسيما (في إثبات الحشر).

-4 قطرة من بحر التوحيد وذيلها.

-5 حباب من عمان القرآن وذيلها.

-6 حبة من نواتات ثمرة من ثمرات جنان القرآن وذيلها.

-7 زهرة من رياض القرآن الحكيم وذيلها.

-8 ذرة من شعاع هداية القرآن وذيلها.

-9 شمة من نسيم هداية القرآن وذيلها.

-10 شعلة من أنوار شمس القرآن.

-11 نقطة من نور معرفة الله جل جلاله (مترجمة).

-12 نور من أنوار نجوم القرآن.

هذه الرسائل بمجموعها ترشد إلى دروب النفس الآمارة بالسوء، وتكشف عن دقائق مسالكها وخبايا دسائسها، وتضع العلاج لأمراضها المتنوعة، ومن ثم تأخذ بيد القارئ إلى منابع الايمان في رياض الكون الفسيح، لينهل منها ما ينهل حتى يرتوي القلب، ويشبع العقل وتنبسط الروح … فضلا عن أنها توصله إلى أصول فكر الأستاذ النورسي، فيوغل معه أعماق تجاربه مع النفس، ويرافقه في سريان روحه في أرجاء الكائنات، ويعمل فكره في ما نصبه  من موازين علمية ومعايير منطقية ومناهج فطرية، فهذا السفر النفيس مشتل رسائل النور وغرسها حيث فيه خلاصة أفكاره، بل إن أغلب ما أزهر من أفكاره -في رسائل النور- بذوره كامنة فيه. إذ يضع أمام كل مسلم، بل كل إنسان نمطا جديدا وفريدا من أساليب التزكية والتربية، قلما يجده في كتاب آخر؛ حيث إنه يمزج أدق الموازين العقلية والمقاييس المنطقية بأرفع الأشواق القلبية، وأسطع التفجرات الروحية ضمن أمثلة ملموسة تكاد لا تخفى على أحد، آخذا بيده برفق، متجولا معه في ميادين النفس والآفاق، مبينا له ما توصل إليه من نتائج يقينية، بعد تجارب حقيقية خاض غمارها تحت إرشاد القرآن الكريم.

-7 الملاحق في فقه دعوة النور:

عبارة عن مجموعة مكاتيب جرت بين الأستاذ النورسي وطلابه الأوائل، وطابعها العام توجيهي إرشادي يبين أهمية رسائل النور، ومنهجها في الدعوة إلى الله في هذا العصر، تكتنفها مكاتيب ودية يبين فيها الطلاب مدى استفاضتهم الروحية من رسائل النور، واستفادتهم العقلية منها، وكيف أنها حولت مجرى حياتهم، وفتحت أمامهم آفاقا معرفية واسعة، وتتضمن أيضا توجيهات لتقويم السلوك وكيفية التعامل مع الآخرين، والحث على الإيمان العميق والعمل المتواصل والترابط الوثيق والاعتصام بالكتاب والسنة، مع التأكيد على العبادة وشحن القلب بالذكر والدعاء والتفكر الإيماني، ودوام الاستغفار والانطراح بين يدي المولى القدير عاجزا فقيرا.. وأمثالها من الأمور التي تهم كل داعية إلى الله، بل كل مسلم. وتتضمن “3 لملاحق” ثلاثة كتب مستقلة هي:

-1 ملحق بارلا.

-2 ملحق قسطموني.

-3 ملحق أميرداغ.

وكل ملحق من هذه الملاحق الثلاثة يبين مرحل معينة من مراحل الأستاذ النورسي، مثلما يبين مرحلة مميزة أيضا من تاريخ دعوة النور منذ انبثاقها في تركيا، لذا امتازت “الملاحق” بطابع دعوي خاص في مخاطبة المحبين والمناصرين للدين بل حتى المعارضين له، وحثهم جميعا للذود عن الإسلام وعقيدته وتاريخه، لما واجه المجتمع التركي وقتئذ من ملابسات سياسية قاسية شاذة، وحرمان عن أبسط المفاهيم الإسلامية في مرحلة لم يكن هناك عمل إسلامي جاد، يحمل على عاتقه مسؤولية النهوض بحمل الأمانة وإرشاد أبناء الأمة.

-8 صيقل الإسلام (آثار سعيد القديم) :

يقع في 598 صفحة، ويضم الرسائل الآتية :

-1 محاكمات عقلية في التفسير والبلاغة والعقيدة (ترجمة وتحقيق).

-2 قزل إيجاز : حاشية الأستاذ النورسي على “السلم المنورق” المنظوم لشيخ الإسلام عبد الرحمن الأخضري (ت : 983هـ) في علم المنطق، مع شرح الملا عبد المجيد.

-3 تعليقات على برهان الكلنبوي : رسالة في علم المنطق أيضا؛ عبارة عن تعليقات وتقريرات الأستاذ النورسي على كتاب “البرهان” للعالم المحقق إسماعيل بن مصطفى الكلنبوي (ت : 1205هـ)، وهاتان الرسالتان ألفهما الأستاذ النورسي باللغة العربية.

-4 السائحات.

-5 المناظرات : رسالتان باللغة التركية تسلطان الأضواء على الأوضاع الاجتماعية والسياسية في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى، حيث أُلفتا والدولة العثمانية تعاني ما تعاني في أيامها الأخيرة، وقد دبت فيها أمراض شتى وعلل متنوعة، لذا تضمان الحلول الوافية والعلاجات الشافية لها، وفي الوقت نفسه تضمد الجروح الغائرة التي أصيبت بها الأمة الإسلامية جمعاء وتضع البلسم الشافي عليها بأسلم وسيلة.

-6  المحكمة العسكرية العرفية : وهي دفاع الأستاذ النورسي أمام المحكمة العسكرية العرفية في عهد الاتحاديين، والمسماة بـ”شهادة مَدْرسَتَيْ المصيبة”؛ إذ عندما طالب الأستاذ إصلاح التعليم، وتأسيس جامعة في شرقي الأناضول باسم مدرسة الزهراء ألقي في مستشفى المجاذيب، وبعده أُقتيد إلى المحكمة العسكرية بتهمة مطالبته بعودة الشريعة.

-7 الخطبة الشامية : وهي التي ألقاها في الشام بيّن فيها أمراض الأمة الإسلامية ووسائل علاجها.

-8 الخطوات الست : ألفت ردا على احتلال الإنجليز لإستانبول، تفند أباطيلهم، وتشد من عزائم المسلمين في تلك الأيام المظلمة.

-9سيرة ذاتية : اعداد : سيرة حياة بديع الزمان سعيد النورسي مستخلصة من جميع مؤلفاته مرتبة حسب التسلسل التاريخي.

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>