(مشروع الأطلس التاريخي) للسيرة النبوية


غاية المشروع:

إصدار أطلس تاريخي يتضمن جوانب السيرة النبوية المختلفة التاريخية والحضارية يقوم على التوثيق الميداني الدقيق باستخدام وسائل وتقنيات علمية بحثية متطورة وأعمال ميدانية مباشرة، ويعرض بالخريطة والشكل والرسم البياني والجداول الإحصائية والصور الفضائية والنص الموجز أحداث السيرة النبوية وفق منهج جديد وأسلوب متميز وبمواصفات فنية عالية.

أهداف المشروع:

- توثيق أحداث السيرة النبوية، ومعالمها ومواقعها من مصادرها الأصلية، ومن واقع التتبع الميداني.

- توظيف إمكانات التقنية الحديثة والتطورات العلمية في مجال نظم المعلومات الجغرافية، وعلوم الفضاء، والاتصالات في تطوير الدراسات والأبحاث في ميدان السيرة النبوية.

- رصد أكبر قدر ممكن من المعالم والمواقع الواردة في السيرة النبوية وتوثيقها بالإحداثيات الجغرافية والصور الفضائية، والخرائط الجغرافية الدقيقة والأفلام الوثائقية.

- إعداد مرجع علمي في السيرة النبوية يقوم على تحويل النصوص التاريخية المدونة في المؤلفات المكتوبة إلى مخططات، وأشكال، وخطوط، ومسارات مرئية في ثنايا خرائط وصور فضائية، باستخدام وسائل بحثية حديثة متطورة.

- تسهيل تتبع أحداث السيرة النبوية، ومعرفة مجريات وقائعها، وميادين أحداثها، ومواقع معالمها بطريقة تتسم بالدقة والوضوح.

- توفير مواد إيضاحية ووسائل تعليمية ممثلة في محتويات الأطلس من الخرائط والأشكال والصور والوسائط التقنية تساعد في تدريس السيرة النبوية في مختلف المراحل التعليمية.

- خدمة أبناء الأمة في تعرف سيرة نبيهم، بتقديم معلومات موثقة، وواضحة ومركزة عن السيرة النبوية في صفحات قليلة تختزل النصوص التاريخية الطويلة في معلومات خرائطية وأشكال إيضاحية، ورسوم بيانية تعرض أحداث السيرة بطريقة حديثة.

- استخلاص مزيد من الدروس والعبر من المنهج النبوي الشريف في تحركاته صلى الله عليه وسلم وغزواته، وتنظيماته، وخططه الميدانية من خلال استقراء هذه الأمور من واقع الخرائط والصور الفضائية.

د فهد بن عبد العزيز الدامغ
مدير مشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية ـ دارة الملك عبد العزيز ـ المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>