المجلس العلمي المحلي لفاس ينظم ندوة علمية في موضوع:”الأهداف التربوية للهجرة النبوية وآثارها على المجتمع الإسلامي”


بمناسبة العام الهجري الجديد 1439،نظم المجلس العلمي المحلي لمدينة فاس ندوة علمية في موضوع: “الأهداف التربوية للهجرة النبوية وآثارها على المجتمع الإسلامي”. وذلك يوم 15 محرم 1439هـ/الموافق 6 أكتوبر 2017م. بقاعة المحاضرات بالمجلس العلمي المحلي لفاس.

وتناولت الندوة التي كانت برئاسة الدكتور إدريس مرزوق العديد من الجوانب والأبعاد التربوية في الهجرة النبوية حيث تم تسليط الضوء على المواضيع التالية:

– الأهداف الخلقية في الهجرة النبوية، ألقاه الأستاذ عبد الوهاب العمراني، وتحدث فيه عن عدة نماذج أخلاق تربوية كانت فاصلة في الهجرة النبوية من ذلك نموذج أ سماء بنت أبي بكر ودور الخلقي في تأمين الهجرة النبوية والمساعدة التي قدمتها في هذه الرحلة الميمونة.

– أدوار شبابية في الهجرة النبوية، داخل بها الاستاذ عبد الواحد شاكر، وتطرق فيها نماذج من شباب صدر الاسلام الذين خدموا الهجرة النبوية، ومن أبرز أمير المؤمنين وخليفة رسول الله الرابع وصهره ، الذي فدى رسول الله وبات في مكانه ليلة اليوم المشهود الليلة المفصلية في حياة الدعوة المحمدية، حيث بمبيته في مكان الرسول الأمين موه الأعداء كفار قريش الذين كانوا يتربصون لرسوله الله ليجهزوه عليه، لكن ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، كما عرج على دور الصحابي الجليل الشاب الوقور أول سفير في الإسلام لتمهيد الطريق للهجرة النبوية الشريفة.

– الأهداف الاقتصادية والاجتماعية في الهجرة النبوية، حاضر بها الدكتور إدريس اليعكوبي، وتناول فيها العديد من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية التي ساعدت في الهجرة النبوية وفي تثبيت صور المحبة والإخاء بين المهاجرين والأنصار، من بينها قصة عبد الرحمن بن عوف ومقولته الخالدة “بارك الله لك في أهلك ومالك، دلني على السوق”، فاستطاع  أن يفرض نفسه في السوق بالتجارة الحلال، وإنشاء سوق أنهى به احتكار اليهود.

فكانت هذه الندوة إحياء لذكرى الهجرة النبوية الخالدة،وفرصة للتعريج على هذه الصور من تضحيات الصحابة في سبيل إنجاح حدث الهجرة وتحقيق الرغبة في صمود هذا الدين وصمود دعوة محمد  وإعلاء كلمة الله العلي.

إعداد: نورالدين بالخير

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *