إلى أن نلتقي – ألا تستحق هذه اللغة الحماية وإعادة الاعتبار؟!!


مما يمكن أن يلاحظه المرء في العصر الحاضر أن العديد من لغات الدول والشعوب تجد من يحميها ويدافع عنها من أهاليها أو حتى من غيرهم، ونتيجة لذلك أُحييت لغات بعد أن كادت تحتضر، وثُبِّتت أُخرى أو رُسِّمت بحكم القانون أو القرار السياسي، فغدت لغة التواصل والتدريس والعلوم والتكنولوجيا، مما هو معروف في عالمنا الحاضر.
ويزداد الاهتمام باللغة إذا كان لها شأن حضاري كبير وتراث علمي زاخر في تاريخ ما، لأنه بدون معرفة هذه اللغة تُحجب رؤية ذلك الماضي المزهر، ويُحال بين الشخص وبين التقاط المعلومة من ذلك الماضي.
لكن وضع العربية تحكي وضع البيت الحرام حينما قيل عنه لما أراد أبرهة هدمه: «للبيت رب يحميه»، إذ أنه وعلى عكس ما سبق ذكره من دفاع الشعوب والدول على لغاتها، لا أعرف لغة عانت مثل ما عانته العربية طَوَال ما يزيد على قرن من الزمان مِن ظُلْمِ مَن يُفترض أنهم أبناء لها، وتكالبِ الأعداء عليها، ومع ذلك ما زالت تقاوم لذاتها، وكأن مقولة «للبيت رب يحميه» تصدق عليها فعلا، لأنه في تقديري لو كان الأمر يتعلق بلغة أخرى، وتلقت ما تلقته العربية من ضربات لَأَفَل نجمها منذ زمان، ولكن العربية أظهرت ثباتا ذاتيا منقطع النظير.
فلقد أظهرت إحصائيات دولية أن العربية تحتل المرتبة الرابعة عالميا ضمن اللغات العشر الأكثر استخداما في الشابكة (الأنترنت)، متقدمةً في ذلك على العديد من اللغات العالمية الأخرى كما يُبين ذلك الجدول التالي:
واضح من الجدول أن العربية تحتل الرتبة الرابعة عالميا في استعمال الشابكة، والأولى من حيث النمو خلال 15 سنة الأخيرة، إذ بلغت نسبة نمو مستخدميها6,592.5 % بينما لم تتجاوز نسبة مستخدمي الإنجليزية لنفس الفترة: 520.2 %، مما يدل على الإقبال المتزايد على استعمالها مِن قِبَل العديد من المجتمعات والشعوب، ومن قبل شرائح اجتماعية واسعة،كما يدل أيضا على أن العربية؛ حروفا ومعجما وتركيبا، قادرة على مسايرة التطور الرقمي بشكل كبير.
لذلك أضع من جديد السؤال الوارد أعلاه: ألا تستحق لغةٌ، هذه مكانتها بين لغات العالم، الحمايةَ وردَّ الاعتبار، وسنّ القوانين لتطويرها وجعلها لغة العلوم من جديد؟؟، فالأمم تتقدم بلغاتها لا بلغات الآخرين.. أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا!!.

د. عبد الرحيم الرحموني

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>