الرؤيا والمبشرات


عن أبي هريرة ] قال: سمعت رسول الله [ يقول : «لم يبق من النبوة إلا المبشرات» قالوا وما المبشرات؟ قال: «الرؤيا الصالحة»(رواه البخاري).
قال أهل التأويل في قوله تعالى: {لهم البشرى في الحياة الدنيا} هي الرؤيا الصالحة. وهو قول ابن عباس وعروة ومجاهد.
والرؤيا الصالحة هي أول ما بدئ به رسول الله [ من الوحي، «فكان لا يرى رؤيا إلا جاءته مثل فلق الصبح»(1) قال ابن أبي جمرة رحمه الله تعالى: إنما شبهها بفلق الصبح دون غيره لأن شمس النور كانت الرؤيا مبادئ أنوارها، فما زال ذلك النور يتسع حتى أشرقت الشمس، فمن كان باطنه نوريا كان في التصديق بكريا كأبي بكر الصديق ]، ومن كان باطنه مظلما كان في التكذيب خفاشا كأبي جهل.
وقال المهلب رحمه الله تعالى: المبشرات هي الرؤيا الصادقة من الله التي تسر رائيها، وقد تكون صادقة منذرة من الله تعالى لا تسر رائيها يريها الله المؤمن رفقا به ورحمة له، ليستعد لنزول البلاء قبل وقوعه.
وعنه أن النبي [ قال: «إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب، ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة» متفق عليه. وفي رواية: «أصدقكم رؤيا، أصدقكم حديثا».
قال الخطابي: في قوله [ : «إذا اقترب الزمان» فيه قولان: أحدهما: تقارب زمان الليل وزمان النهار وهو وقت استوائهما أيام الربيع، وذلك وقت اعتدال الطبائع.
والثاني قال فيه الداودي: المراد بتقارب الزمان نقص الساعات والأيام والليالي. ومراده بالنقص سرعة مرورها، وذلك قرب قيام الساعة.
وقوله: «ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة»، قال القرطبي رحمه الله تعالى: وذلك أن الرؤيا لا تكون من أجزاء النبوة إلا إذا وقعت من مسلم صادق صالح، وهو الذي يناسب حاله حال النبي [ فأكرم بنوع مما أكرم به الأنبياء وهو الإطلاع على شيء من علم الغيب.
ثم قال: الرؤيا الصالحة جزء من أجزاء النبوة هذه شهادة صحيحة من النبي [ بأنها وحي من الله تعالي، وأنها صادقة لا كذب فيها، ولذلك قيل لمالك ] : أيفسر الرؤيا كل أحد؟ فقال: أيلعب بالوحي؟!. وإذا كان كذلك تعين على الرائي أن يسعى في معرفة تأويلها من اللبيب فإنها إما مبشرة له بخير، أو محذرة له من شر، ولذلك كان [ يقول إذا أصبح: «هل رأى أحد منكم رؤيا فليقصها، أعبرها له؟».
قوله: «وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا» قال الشيخ النووي: هو على إطلاقه، لأن غير الصادق في حديثه يتطرق الخلل إلى رؤياه وحكايته إياها.

ذ. عبد الحميد صدوق

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>