الدكتور محمد الروكي يحاضر بتطوان في موضوع: “الـمنهجية العلمية للبحث في العلوم الشرعية”


برحاب كلية أصول الدين بتطوان ألقى الدكتور محمد الروكي يوم الثلاثاء 26 صفر1437هـ 8 دجنبر2015 بقاعة المؤتمرات والندوات بالكلية محاضرة في موضوع: “المنهجية العلمية للبحث في العلوم الشرعية”.
وقد استهل اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم، ثم كلمة ترحيب في حق الدكتور المحاضر والحضور قدمها السيد عميد كلية أصول الدين.
وقبل الدخول في تفصيل الموضوع بين الأستاذ المحاضر أهمية اللقاء علميا ومنهجيا وظرفيا للحاجة التي أصبحت ماسة في مجال التكوين العلمي والمنهجي لدى الطلبة والباحثين حيث أبرز واقع حال البحوث الجامعية كثرة البحوث التي صارت تفتقر إلى المنهج القويم والرصين للبحث، من هنا وجب ترشيد الباحثين إلى أسس النهج السديد المبني على أسس سليمة والمستمد من نهج السلف وقد جمع الدكتور هذه الأسس على عادته في عشر معالم هي:
المعلمة الأولى: أهلية الباحث العلمية والأخلاقية وتتمثل في تحصيل تكوين علمي شمولي فضلا عن تحليه برصيد خلقي، أهمه صيانة النفس وتنزيهها عن السرقة العلمية.
المعلمة الثانية: رسالية الباحث وشخصيته؛ وذلك من خلال حضور شخصية الباحث في بحثه بتقويمه للنقول من خلال فهمها أولا ثم التعليق عليها.
المعلمة الثالثة: رسالية البحث التي تستوجب من الباحث حسن اختيار الموضوع، لما لذلك من أثر في البناء الفكري للمجتمع.
المعلمة الرابعة: دوران البحث في فلك مشروع الإطار الذي تُرسم فيه موضوعات تستجيب لحاجيات الأمة.
المعلمة الخامسة: أهمية القراءة ومعاشرة الكتب ومعرفة ذخائرها والاطلاع على خباياها ودقائقها.
المعلمة السادسة: توفير المادة العلمية وتدوين النقول والاقتباسات.
المعلمة السابعة: استيعاب المضامين، وعرض الكتب بعضها على بعض، وتفسير بعضها ببعض، مع المقارنة والتحليل.
المعلمة الثامنة: تحقيق النقول؛ وذلك استحضارا لمسؤولية الباحث تجاه المادة العلمية المجموعة.
المعلمة التاسعة: فقه التحرير؛ والحديث عنه في شقين: الأول فقه تحرير المعنى باعتبار توظيف النقول والاقتباسات وحسن تنزيلها، وذلك عن طريق التحليل والدراسة والتعليق والنقد مع التحلي بالأدب الرفيع، ويشمل كذلك الاهتمام بالكليات وجعل الفروع تابعة، مع حضور عنصر الحجاج والاستدلال وإحسان التعامل مع حالات التعارض والاختلاف، واجتناب الشواذ من الأقوال والآراء والأفكار.
والشق الثاني وهو تحرير الشكل؛ ويجب فيه مراعاة صياغة البحث بلغة علمية واضحة، واختيار ألفاظ دقيقة واضحة مع تجنب الإلغاز، مؤكدا فضيلته على القصد في المعنى والاقتصاد في المبنى.
المعلمة العاشرة: مقاصد البحث التي يلزم الباحث استحضارها وترشيد بحثه وفقها.
هذا وقد شهدت المحاضرة حضورا مكثفا للطلبة والباحثين والمهتمين، وفي الختام قدمت للأستاذ المحاضر هدية تذكارية.

الموقع الرسمي لكلية أصول الدين

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>