المجالس العلمية المحلية لمدن اخنيفرة وميدلت والراشيدية تتدارس – دور الـمؤطرة الدينية في توعية الـمجتمع


أكد المشاركون في اللقاء الجهوي الثالث للمجالس العلمية المحلية لجهة مكناس تافيلالت الثاني أن «مكانة المرأة في الأسرة والمجتمع، تستدعي حضورا متزايدا وفعالا للمؤطرة الدينية، وبالنظر للواقع والخطوب المحيطة بالأسرة والمرأة التي هي نصف المجتمع، يحتم على المؤطرات والمرشدات اعتماد خطاب ديني يتماشى مع المرحلة، مبرزين الدور الرسالي للمؤطرة الدينية في محيطها، ضمن التوصيات التي حملتها الأوراق البحثية المقدمة في لقاء مجالس (خنيفرة وميدلت والرشيدية)، الذي استضافه المجلس العلمي المحلي للرشيدية، لمدارسة موض11tوع: «المؤطرة الدينية ودورها الرسالي في توعية المجتمع»، يوم السبت 14 نونبر 2015م بقاعة المحاضرات بمركز الاستثمار الفلاحي بالرشيدية.

وقال ذ. الحبيب العمري رئيس المجلس العلمي المحلي للرشيدية، في تصريح خاص بـ»المحجة»: «إن هذا الملتقى يتعلق بالمرأة المؤطرة الدينية، ودورها الرسالي في توعية المجتمع، هذا الموضوع الذي يحظى باهتمام بالغ، لما له من علاقة بشريحة عريضة في المجتمع، وهي شريحة المرأة، هذه المرأة التي أدت دورا أساسيا في نهضتنا الإسلامية، حيث يكفيها فخرا أن أول من ناصر دعوة الإسلام هي المرأة الممثلة في أم المومنين خديجة رضي الله تعالى عنها، فهي التي واست النبي صلى الله عليه وسلم عندما فاجأه الوحي، وذلك بأن ثبتت نفسه وقوت عزيمته، وبذلت في ذلك النفس والنفيس».
وتابع قائلا: «وشعورا بهذه الأهمية، وما لدور المرأة من مكانة ودور أساس في تقدم المجتمع، تنظم المجالس العلمية الثلاث لقاءها هذا الذي يتناول بالدراسة والتحليل والمعالجة، كل ما يتعلق برسالة المرأة العلمية، وجهادها في إصلاح المجتمع».
ويضيف العمري: «وأوراق الملتقى تعالج هذا الموضوع من زوايا متعددة، منها ما يتعلق بالمؤهلات التربوية للمؤطرة ومنها ما يتعلق برسالتها الأساسية، في الدفاع عن ثوابت الأمة المغربية، ومنها ما يتوجب على المرأة أن تتمتع به من ثقافة علمية شرعية، ومنها كذلك شواهد من التاريخ التي تجلى بشكل واضح ما قامت به المرأة عبر التاريخ من أدوار في خدمة دينها وإصلاح مجتمعها، وفي تربية أبنائها وما ينتظرها في المستقبل حتى تكون رافعة تقدم لازدهار هذه الأمة».
وشدد الدكتور توفيق الغلبزوري رئيس المجلس العلمي للمضيق- الفنيدق أن «المؤطرة والواعظة والمرشدة لابد لها من زاد ثقافي شرعي أصيل قبل كل ثقافة أخرى، لأن مهمتها الأساس هو تثقيف الناس في أمور دينهم وتوجيههم وإرشادهم إلى ما فيه سعادتهم في الدنيا والآخرة» إضافة إلى « فقه الواقع بتياراته المتنوعة وذلك يقتضي متابعة الأحداث وقراءة صحيفة يومية على الأقل».
ونبه الدكتور المصطفى زمهنى رئيس المجلس العلمي المحلي لخنيفرة، في مداخلته الموسومة ب «قضايا علمية منتخبة لا يسع المؤطرة الدينية جهلها» على كون «مفهوم البدعة من أكثر المفاهيم التي أسيء إليها، حيث عمد البعض إلى إسقاط مفهوم أهل الكلام لمصطلح «الإحداث» على فهم وقصد النبي من حديث: «كل محدثة بدعة»، موضحا أن البدعة كما قال الشافعي: فيها المحمود والمذموم، إذ تشملها، يضيف المتدخل، الأحكام التكليفية الخمسة (واجب، مباح، حرام، مندوب، مكروه ). وأكد
المصطفى زمهنى أن «ترك الرسول صلى الله عليه وسلم لأمر ما وعدم فعله لا يفيد المنع والتحريم.
وعرف الملتقى حسب البرنامج المعد، أربع جلسات: جلستين علميتين، وجلسة ختامية، وجلسة الافتتاحية ألقيت فيها كلمة افتتاحية لرئيس الجلسة ذ. الحبيب العمري رئيس المجلس العلمي المحلي للرشيدية. وكلمة المجالس العلمية المحلية لخنيفرة وميدلت والرشيدية، من طرف الدكتور المصطفى زمهنى رئيس المجلس العلمي المحلي لخنيفرة. ثم اختتمت بكلمة باسم المؤطرات الدينيات، تلتها ذة. فاطمة هيبة الله عضو المجلس العلمي المحلي للرشيدية. فيما تولى تقرير الجلسة: ذة. فاطمة آيت أوعلي واعظة بالمجلس العلمي المحلي لميدلت.
فالجلسة العلمية الأولى الصباحية تمت فيها مدارسة موضوع: «المؤطرة الدينية وأهلية الأداء» وألقيت فيها أربع مداخلات:
- الأولى: «المؤهلات الروحية والتربوية للمؤطرة الدينية» للأستاذ. التهامي هرشى رئيس المجلس العلمي المحلي لميدلت.
- الثانية: «المؤطرة الدينية ودورها في بناء المجتمع الإسلامي الرشيد» للأستاذ. الحبيب العمري رئيس المجلس العلمي المحلي للرشيدية.
- الثالثة: «الثقافة الشرعية للمؤطرة الدينية» للدكتور توفيق الغلبزوري رئيس المجلس العلمي للمضيق- الفنيدق.
- الرابعة: «قضايا علمية منتخبة لا يسع المؤطرة الدينية جهلها» للأستاذ. المصطفى زمهنى رئيس المجلس العلمي لخنيفرة.
وخصصت الجلسة العلمية الثانية لـ: «عرض تجارب عمل المؤطرة الدينية بالمجالس العلمية المحلية للجهة»، ضمت أربع مداخلات هي:
- الأولى: المؤطرة الدينية ودورها التواصلي في تفعيل الخطاب الديني. ذ. الحسن أورهي أستاذ باحث في التواصل.
- الثانية: عرض أنشطة وصيغ عمل المجلس العلمي المحلي لخنيفرة. ذة. مونة أبلقاس عضو المجلس العلمي المحلي لخنيفرة.
-الثالثة: عرض أنشطة وصيغ عمل المجلس العلمي المحلي للرشيدية. ذة. لالة مينة ماداني علوي مرشدة بالمجلس العلمي المحلي للرشيدية.
- الرابعة: عرض أنشطة وصيغ عمل المجلس العلمي المحلي. ذة. لالة الحسنية كبيري عضو المجلس العلمي المحلي لميدلت.
خليل بنشهبة

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>