علماء العرب ودورهم في تطوير آلات الرصد الإسـطـرلاب أنـمـوذجـا


يـعـتـبـر عـلـم الـفـلـك مـن أهـم الـمـيـاديـن الـعـلـمـيـة الـتـي أسـهـم فـيـهـا عـلـمـاء الـعـرب والـمـسـلـمـيـن وحـقـقـوا إنـجـازات مـهـمـة, بشكل لم يسبق له مثيل أو نظير, وكـان لهذا الإسهام أثـر فـي تـطـور عـلـم الـفـلـك عربيا وعالميا, بـفـضـل بـحـوثـهـم الـنـظـريـة وكـشـوفـهـم الـفـلـكـيـة, كما كان لهم دور مهـم فـي صـنـاعـة آلات الـرصـد والمراقبة الفلكية, كـالاسـطـرلاب, والربع المقنطر, والربع المجيب, وغيرهـا .
ومن أهم الآلات التي أبدعوا فيها, الاسطرلاب فافردوه بعلم خاص وألفوا فيه مؤلفات كثيرة جدا.
أولا- تعريف عِلم الاسطرلاب:
هو علمٌ يُبحَث فيه عن كيفية استعمال آلة معهودة، يتوصَّل بها إلى معرفة كثيرٍ مِن الأمور النجوميَّة، على أسهل طريق، وأقرب مأخَذ، مبيَّن في كتبها كارتفاع الشمس، ومعرفة الطالِع، وسمت القِبلة، وعَرض البلاد، وهوفرعٌ مِن فروع علم الهيئة.
والأسطرلاب: كلمة يونانية، يُقال معناها, ميزان الشمس، وقيل: مرآة النَّجْم، ومقياسه ويُنسب اختراع الأسطرلاب إلى الإغريق ويُذكر أن الذي اخترعه هو العالم الفلكي هيباركوس، في القرن الثاني قبل الميلاد. وقام بشرح الأسس العلمية الأساسية له, عالم الفلك الإسكندراني بطليموس. وَقد ترجم حنين بن إسحاق ماكتبه بطليموس إلى اللغة العربية.
ثانيا- تعريف آلة الأسطرلاب :
آلة الأسطرلاب: هي آلةٌ دقيقة تُصوَّر عليها حركة النجوم في السماء حولَ القُطب السماوي، وتُستخدم هذه الآلة لحلِّ مشكلات فلكيَّة عديدة، كما تُستخدم في الملاحة وفي مجالات المساحة، وتُستخدَم أيضا في تحديدِ الوقت بدقة ليلاً ونهارًا.
وقد اهتمَّ بها المسلمون اهتمامًا كبيرًا، واستخدموها في تحديد أوقات العبادة واتجاه القبلة والكسوف والخسوف ومواعيد فصول السَّنة, ولها دور هام في علم الفلك وصناعة الأزياج (التعديل)الفلكية,وتحديد المسافات والقياسات العلمية, وقد ذكر العالم المسلم الكبير , أبو إسحاق إبراهيم بن يحي النقاش الأندلسي المعروف بالزرقالي في كتابه العمل بالأسطرلاب استعمالات العمل بالأسطرلاب فأوصلها الى ألف وسبعمائة وستين استعمالاً.
كما اهتم المسلمون أيضا بتطويره ووصفه, ووصف كيفية استعماله وتحديد أنواعه, وقد طور العالم العظيم ابو إسحاق إبراهيم بن يحي النقاش الأندلسي المعروف بالزرقالي الإسطرلاب, حيث صنع اسطرلاباً مميزاً دقيقا جداً واعتبر من اهم الآلات الفلكية للرصد.
ثالثا- مكونات الاسطرلاب وأجزاؤه:
ويتكون الأسطرلاب في أبسط صوره, من قرصين دائريين مستويين عادة ما يصنعان من النحاس الأصفر. وأحد هذين القرصين عبارة عن خريطة نجمية الشكل تظهر عليها النجوم اللامعة من خلال مؤشرات مسماة بأسماء معينة كما يظهر مسار كل من الشمس والكواكب. وقد نقش القرص الآخر بحيث يظهر سمت الرأس والأفق وخطوط الطول وسمت خطوط عرض معينة.
أما أجزاء الأسطرلاب فتتكون من الحلقة وتسمى العلاقة، وهي التي يعلق الأسطرلاب بها لأخذ الارتفاع والرصد.
وأم الأسطرلاب هي الصفيحة المستديرة الكبرى ذات الطوق التي تجمع الصفائح الأخرى بداخلها. أما الكرسي فهو الجزء الذي يعلوا أم الأسطرلاب ويكون عادة على شكل مثبت مزخرف, ويعرف أيضا بالحاصر وكثيرا ما يكتب اسم الصانع منقوشا.
أما العروة فهي ما بين الحلقة والكرسي.
والعنكبوت هي الشبكة ذات الخروق التي تعين بعض الكواكب وفيها دائرتان الكبرى من المركز هي مدار الجدي والصغرى مركزها مدار السرطان, وعليها البروج الإثنى عشر. وقوس مداره رأس الحمل والميزان وهو مدار الاعتدالين. وتكون شبكة العنكبوت وجه الأسطرلاب وهي تعلو جميع الصفائح، وفيها عتبة لتحريكها.
والحجرة هي الفراغ الموجود في أم الأسطرلاب ويضم الصفائح والعنكبوت، وينقش عليها أحيانا أطوال وأعراض بعض المدن. والعضادة هي الساق المتحركة على ظهر الأسطرلاب، وهي شبه مسطرة لها شظيتان تسمى اللبنتين وفي وسط كل لبنة ثقبة يؤخذ بها ارتفاع الشمس بالنهار والكواكب بالليل. كما تستخدم في قياس الأبعاد والمرتفعات الأرضية. والقطب هو الوتد الجامع للصفائح والعنكبوت. وخط الاستواء هو الخط المقسوم الآخذ من المشرق إلى المغرب, المار على مركز الصفيحة. وخط نصف النهار هو الخط الذي يقطع خط الاستواء على زوايا قائمة وابتداؤه من العروة. والمري هو الزيادة التي تكون عند رأس الجدي يماس الحجرة ويسمى مريا لآنه يرى أجزاء الفلك. وظهر الاسطرلاب ينقسم عادة إلى ثلاثمائة وستين درجة وإلى أرباع الدائرة وينقش فيها أسماء البروج وغيرها من الرسوم اللازمة للعمل بالأسطرلاب .
رابعا- أنواع الاسطرلاب وأسماؤه :
للأسطرلاب أنواع, وأسماؤه متعددة وهي مشتقة من صوره وأنواعه, كالهلالي من الهلال, والكروي من الكرة, والزورقي والصدفي، والمسطح، والورقي، والعقربي، والجنوبي، والشمالي، وحق القمر، وعصا الطوسي، والمجيب, والمقنطرات, والأفاقي, ودائرة المعدل , وذات الكرسي, والزرقالة.
خامسا- مهام الأسطرلاب:
معرفة القِبلة.
تحديد مواقيت الصَّلاة.
الكسوف والخسوف.
مواعيد فصول السَّنة.
صناعة الأزياج الفلكية.
تحديد المسافات والقياسات.
معرفة المناسبات والأعياد في تحديدِ بِداية الشهور ونهايتها.
في معرفة الطالِع والتنجيم وهي مِن الأمور المحرَّمة شرعًا.
سادسا- أهم المصنفات في علم الأسطرلاب:
كتاب العمل بالأسطرلاب للبابلي عطارد بن محمد البابلي البغدادي، ت: 206هـ.
عمل الأسطرلاب للخوارزمي محمَّد بن موسى الخوارزمي، أبو عبد الله، ت: 232هـ.
رسالة في الأسطرلاب لإبراهيم بن سنان بن ثابت بن قُرَّة بن مرْوان بن ثابت، أبي إسحاق الحرَّاني، ت: 335هـ.
كتاب العمل بالأسطرلاب لأبي الحسين الصوفي عبد الرحمن بن عمر بن سهل الصوفي الرَّازي، ت: 376ه.
رسالة في الأسطرلاب لابن الصفَّار أحمد بن عبدالله بن عمر الغافقي، أبو القاسم، ت: 426هـ.
معرفة الأسطرلاب للطبري محمد بن أيوب، ت: 632هـ.
رسالة في الأسطرلاب الخطِّي والعمل به؛ لابن رضوان محمَّد بن رضوان بن محمد بن أحمد، أبي يحيَى النميري الوادي آشي، ت: 657هـ.
رسالة في الأسطرلاب لأثير الدين الأبهري المفضَّل بن عمر بن المفضَّل الأبهري السمرقندي، ت: 663هـ.
مقالة في عِلم (الأسطرلاب) لابن البناء أحمد بن محمَّد بن عثمان الأزدي العَددي، أبي العباس ابن البناء، ت: 721هـ.
كَنْز الطلاَّب في الأعمال بالأسطرلاب لابن سمعون محمد بن أحمد بن سمعون، ناصر الدين، ت: 737ه.
رسالة في الأسطرلاب للمِزِّي شمس الدين محمد بن أحمد بن عبد الرحيم المزي ت: 750هـ.
رِسالة في الأسطرلاب، ومختصر في العمل بالأسطرلاب لابن الشاطِر عليِّ بن إبراهيم بن محمَّد الأنصاري الموقت، أبي الحسن علاء الدين، ت: 777هـ.
تحفة الطلاَّب في العمل بربع الأسطرلاب، رسالة صغيرة لابن القاصح علي بن عثمان بن محمد بن أحمد، أبي البقاء ابن العذدي، ت: 801هـ.
رسالة في الأسطرلاب ومعرفة الأوقات لموسى بن محمَّد الخليلي، ت: 807هـ.
بغية الطلاب في علم الأسطرلاب أرجوزة وشرحها ونظم الرسالة الصفَّار في الأسطرلاب للحباك محمد بن أحمد بن أبي يحيى، ت، 867هـ.
تُحفة أولي الألباب في العمَل بالأسطرلاب للروداني محمَّد بن سليمان بن الفاسي، ت: 1094هـ.
(حاشية على رسالة الأسطرلاب) للمارديني للتوقادي إسحاق بن حسن الزنجاني ثم التوقادي: مشارِك في العلوم، حنفي رومي، ت: 1100ه.
(كيفية العمل بالأسطرلاب والربعين المقنطر والمجيب والبسائط) للعطَّار الحسن بن محمَّد بن محمود، ت: 1250هـ.
رسالة في الأسطرلاب للقُوصي علي بن عبد الحق القوصي الحجاجي، أبي الحسن ت: 1294هـ.
•اللباب في الأسطرلاب للشهرستاني محمد حسين بن محمد علي المرعشي الشهرستاني الحائري، ت: 1315هـ.
أهم مـراجع الموضوع :
الموسوعة العربية العالمية مادة أسطرلاب.
كتاب العمل بالأسطرلاب لأبي الحسين الصوفي عبدالرحمن بن عمر بن سهل الصوفي الرَّازي، ت: 376هـ؛
رسالة في الأسطرلاب.
مقال للأستاذ/ محمد وهبان بعنوان من إبداعات الحضارة الإسلامية الأسطرلاب.
الأعلام للزركلي
مجلة الوعي الإسلامي العدد 298

ذ. عزيز معتصم