مواقع التواصل الاجتماعي وآداب الحوار


لأسباب خاصة قد يطول الكلام بذكرها ولا تهم قارئ المقال في شيء، قررت منذ مدة بعيدة هجر شبكات التواصل الاجتماعي مع ما لها من فضائل وإيجابيات لا تنكر، وقد أُجبرت مؤخرا على الرجوع إليها بسبب الحاجة الملحة للتواصل مع بعض الشخصيات العلمية التي لا يمكن الظفر بها والتواصل معها بطريقة سهلة وغير مكلفة إلا عن طريق هذه الوسائل التي عمت بها البلوى في عصرنا… عدت وفتحت حسابا على “تويتر” … وفي غمرة البحث عن حسابات بعض هذه الشخصيات للاغتراف من رصيدها العلمي عن طريق ما تزفه إلى متابعيها في صفحاتها، أو عن طريق استفسارها بواسطة الرسائل الخاصة، قادتني رحلة البحث إلى صفحة الشيخ عبد الله بن بيه حفظه الله… ضغطت على زر الصداقة لكي أكون ضمن لائحة متابعيه “التويتريين” ممن يصلهم كل جديد يدبجه الشيخ في صفحته… وأخذني الفضول المعرفي بعدها في رحلة استكشافية لأرشيف صفحته، استمتعت خلالها بتغريدات رصينة ومختصرة تعبر عن الفكرة بألفاظ موجزة قاصدة، وبينما أنا كذلك إذ وقعت عيني على تغريدة استوقفتني كثيرا دون سواها غرد فيها الشيخ عبد الله حفظه الله قائلا بأن (مشكلتنا في العالم الإسلامي عدم اتساع الصدور للمسائل الخلافية) ومَرَدُ توقفي عند هذه التغريدة مليا يرجع إلى كونها جاءت معبرة عن فكرة كنت مقتنعا بها – وما زلت – وخصصت لها بحثي للتخرج من سلك “الماستر” وما زلت اشتغل عليها… ومفاد هذه الفكرة هو: أنه كما توجد في الإسلام مسائل هي محكمات وقطعيات ثابتة أجمعت الأمة عليها ولا يصح الخروج عليها ويشدد النكير على المخالف فيها، فإنه بالمقابل هناك مسائل في الإسلام هي من قبيل الظنيات التي يسوغ أن تتعدد فيها الأفهام وتختلف فيها الأنظار، تبعا لما أدى إليه كل مجتهد اجتهاده. وهذه المسائل الأصل فيها سيادة روح التسامح والتغافر والتعاذر بين المختلفين. وهذه المسائل هي التي أشار إليها الشيخ عبد الله بن بيه في تغريدته بالمسائل الخلافية ويُفَضِلُ بعض علماء الشريعة المعاصرين التعبير عنها بالمسائل الاجتهادية…
وتأسيسا على ما سبق يمكن القول بأن ما استوقفني بداية عند تغريدة الشيخ هو هذا التوافق بيننا في تشخيص المشكلة التي يعانيها العالم الإسلامي وهو ما دفعني – بعد ذلك – إلى معرفة الكيفية التي تم بها التفاعل والتجاوب مع هذه التغريدة من قبل متابعي الشيخ عبر تويتر، فماذا وجدت؟.
بعد قراءة التعليقات وإعادة قراءتها والتأمل فيها وجدت أنه يمكن تصنيفها إلى مجموعات كما يلي:
< تعليقات قليلة تفيد أن أصحابها ممن ربى فيهم العلم خلق التواضع العلمي وجاء مكتوبهم متسما بأخلاق أهل العلم وطلبته ومعبرا عن رغبة في التَعَلُّمِ والفهم والاستيضاح. فكان تعليقهم إما عبارة عن سؤال موجه للشيخ لتوضيح السبب الذي جعله يخلص إلى ما قال ولماذا؟ وكيف؟ …وإما عبارة عن إبداء رأيهم بلغة عفيفة بموافقة الشيخ فيما عبر عنه. إن كان قصده المسائل الخلافية الفقهية. أما إن كان يقصد المسائل الخلافية العقدية فالمطلوب من الشيخ -حسب تعبير أحدهم- مراجعة تغريدته. < تعليقات أقل من الأولى جاءت موافقة للشيخ فيما ذهب إليه بالإشارة إلى سلوكات بعض المسلمين الذين لا يعترفون بكل “ما” و”من” يخالفهم الرأي. بل زاد أحدهم بأن مشكلتنا في العالم الإسلامي كوننا وصلنا إلى مرحلة ننكر فيها وجود هذه المسائل الخلافية أصلا وليس في عدم اتساع الصدور لتقبل الخلاف فيها مما جعل من الخلاف -حسب معلق آخر- نقمة بدل أن يكون نعمة. < بعض التعليقات ممن ضاقت صدور أصحابها بتغريدة الشيخ لم يجدوا بُدًّا من التعليق عليها إلا بعبارات تفوح منها رائحة السخرية والاستهزاء. وتطوع أحدهم للتمثيل للمسائل الخلافية التي قد يكون قصدها الشيخ ب (حرق الجثث ومجزرة رابعة ووو….) وزاد آخر من جرعة السخرية بالقول بأن مقصود الشيخ بهذه المسائل هي : (الطواف بالقبور ودعاء الأموات وأدعية الشركيات التي لا تتسع لها صدور الموحدين). < بعض آخر من التعليقات التي لا يفوت أصحابها الفرصة في كل تعليق يخطونه لإقحام الخلفية الانتمائية لكل مخالف لهم يودون نصب محاكمة له تركوا التغريدة وراحوا ينبشون في أرشيف الشيخ وكل ما قاله في مناسبات علمية سابقة مما ليس له صلة بالتغريدة المراد التعليق عليها، فاهتدى أحدهم بعد البحث أخيرا إلى العثور على فتوى للشيخ يضلل فيها (المتلقي (؟) حول آراء ابن تيمية). وأسعفت الآخر ذاكرته الحديدية باسترجاع محاضرة كان سمعها للشيخ في جامعة الأزهر تحدث فيها عن الصفات الإلهية و(دافع فيها عن التأويل بطريقة متعصبة وبدون أدلة ثم رمى السلفيين بالتشدد) وهذا تجريح خطير في الشيخ كاف في نظر هؤلاء بإسقاطه من حساباتهم وإهدار كل محاسنه هذا إن كانوا يُقِرُّونَ بأن له محاسن أصلا. < تعليقات صيغت بلغة هجومية تعبر عن النفسية الصراعية التي تتملك أصحابها ممن أطلقوا العنان لفواهة مدفعيتهم اللفظية الثقيلة لمهاجمة شخص الشيخ- وليس فكرته- بقذائف جعلت منه (رأسا من رؤوس البدع والضلالة الذين اتخذوا من المصادر الواهية والطرق المبتدعة مطية لمحاربة السنة والدليل). < تعليقات عبثية بلا معنى وجد أصحابها في مطاوعة أزرار الحاسوب لهم فرصة اغتنموها ليعطوا كامل الحرية لأصابعهم للضغط بشكل عشوائي على الحروف لكي يخرج تعليقهم في شكل “خربشات” عبثية لا تحمل معنى في لسان العرب ولا تمت لما قاله الشيخ بصلة (خخخخخخخ…) ليرد عليه أحدهم بضحكة طويلة (هههههههه…). هذا حاصل التعليقات والتفاعل مع التغريدة التي كتبها الشيخ عبد الله بن بيه حفظه الله في صفحته بتاريخ 8 فبراير 2015م. والحقيقة أني ما كنت لأتوقف عند هذه التعليقات والردود ولا كنت سأعطيها أهمية لا تستحقها – في نظري – وإنما كنت سأمر عليها مرور الكرام كما هي عادتي مع أمور كثيرة قد أصادفها في مثل هذه المواقع الاجتماعية. ولا تعجبني أو قد لا أتفق معها فألوذ بالتجاهل إزاءها أو بغض الطرف كَأَنْ لم أرها، لولا أن ما كتبه الشيخ كما سبقت الإشارة إلى ذلك له علاقة بموضوع يشغلني من الناحية العلمية ولي فيه نفس القناعة التي عبر عنها في تغريدته وهي أن مشكلتنا في العالم الإسلامي هي عدم اتساع الصدور للمسائل الخلافية وإصرار البعض من المسلمين على أن تكون الطريقة الصارمة التي يتم بها التعاطي مع المسائل القطعية الإجماعية والمخالف فيها هي نفسها الطريقة التي يتم التعاطي بها مع المسائل الظنية الخلافية والمخالفين فيها. خلاصة القول : إن التأمل في أغلب تعليقات هؤلاء التويتريين والتويتريات وكيفية تفاعلهم مع هذه التغريدة يفضي – في نظري – إلى نتيجة واحدة هي: أن سيادة مثل هذه الطريقة في تدبير الاختلاف التي يتوسل فيها البعض إما بلغة الاستهزاء والسخرية والانتقاص من المخالف لهم أو بقاموس التجريح والتبديع والتفسيق لشخصه بدل مناقشة أفكاره ومحاججتها علميا يؤكد فعلا أن مشكلتنا في العالم الإسلامي كما عبر عن ذلك الشيخ عبد الله بن بيه حفظه الله في تغريدته هي عدم اتساع الصدور للمسائل الخلافية. ذ. محمد منديل ——— * باحث في سلك الدكتوراه بجامعة ابن طفيل القنيطرة.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>