إصدارات – ديوان محمد بن أحمد المسناوي الدلائي


• ديوان محمد بن أحمد المسناوي الدلائي
صدر للدكتور عبد المنعم وكيلي كتاب جديد عبارة عن تقديم وجمع وتوثيق لديوان محمد بن أحمد المسناوي الدلائي (القرن الحادي عشر الهجري) باعتباره علما من أعلام اللغة والأدب بالمغرب خلال هذه المرحلة، ، في طبعته الأول لسنة 2014، عن أكس برانت فاس.
وقد بين المؤلف أن هذا الكتاب «يأتي في سياق الكشف عن معالم التراث المغربي، وما يختزنه من كنوز معرفية وعلمية، بقيت حبيسة رفوف المكتبات الوطنية والشخصية، فكان حقا علينا أن نقدم للقارئ رمزا من رموز الحركة الثقافية والعلمية بالمغرب»
وقد جاء الكتاب في :
< مقدمة ودراسة للخلفية الثقافية والسياسية للقرن الحادي عشر، مبرزا من خلاها ثلاثة جوانبّ: جانب الحالة السياسية، وجانب الزاوية الدلائية، وجانب الحياة الفكرية. < قراءة في الشخصية والإنتاج < ثم المتن الشعري (الديوان) وقصائده حيث نهج المؤلف نهج التوثيق والشرح والبيان والتعليق على ما يستوجب ذلك. < وأخيرا خاتمة جمع فيها خلاصة الكتاب معتبرا أن أشعار الدلائي تقدم « صورة واقعية وواضحة عن المجتمع المغربي خلال القرن الحادي عشر الهجري» المرأة ومكانتها في المشروع الدعوي أصدر المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور كتاب «المرأة ومكانتها في المشروع الدعوي» وهو عبارة عن مجموع أعمال الأسبوع الثقافي لخلية شؤون المرأة ، قام بتنسيقه عبد اللطيف تلوان. وقد تضمن الكتاب كلمة رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور وقسمين : قسم المداخلات العلمية، واشتمل على سبعة عروض، منها : < مكانة المرأة في الإسلام : ذة. سعيدة بلوق. < المراهقة بين الحقيقة والوهم : ذة. نزيهة بلوق. < أساسيات لبناء شخصية المرأة المسلمة : ذة. سعيدة الخالقي. < صانعة الرجال ومربية الأجيال : ذة كريمة بن فكران. < نموذج عن أمهات المؤمنين: المرشدة لبنى الربوح. < دور الأسرة في أمن المجتمع: ذة. غالية حجيوي. < ضوابط الحرص على أمن الأسرة في الإسلام : الواعظة خديجة بلمكي. أما القسم الثاني فاشتمل على تقارير عن الأنشطة التي نظمها المجلس لموسم 2014-2015.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>