قناديل السيرة النبوية : مشروعات علمية في خدمة السيرة النبوية 1


سلسلة قناديل السيرة النبوية هي سلسلة تنتظم جملة من المشروعات العلمية الخادمة للسيرة النبوية، للتعريف بالرسول وبرسالته الخالدة، للمسلمين وغيرهم، بما يلائم ويناسب بلغات مختلفة. وهذه القناديل كما يلي:
> القنديل الأول: موسوعة النصرة المحمدية تهذيب شرح المواهب اللدنية.
< وصف المشروع: اختصار وتهذيب كتاب شرح المواهب اللدنية بالمنح المحمدية للزرقاني. < أهداف المشروع: إبراز أهمية شرح الكتاب الأساسي وشهرته، وهو كتاب (المواهب اللدنية بالمنح المحمدية) للقسطلاني. الاستفادة من مزية الكتاب الأساسية وهي جمعه بين اتجاهي التأليف في السيرة بذكر أحداثها، واستيعاب الشمائل النبوية من الصفات والأخلاق والخصائص. تهذيب الكتاب تنقية له مما فيه من روايات ضعيفة أو موضوعة احتج بها على معانٍ غير صحيحة مع بيان الوجهة الشرعية على نحو يفيد ولا يثير. العمل بعد إتمام التهذيب على ترجمته للغات العالمية الحية لأن ذلك من أنفع الأعمال ومن أكثر وسائل التعريف بنبينا . > القنديل الثاني: الفهرسة الوصفية لمصادر السيرة.
< وصف المشروع: إعداد موسوعة علمية تقوم على جمع وفهرسة المصادر والمراجع القديمة والحديثة والرسائل العلمية والمخطوطات التي تم تحقيقها، والتي ما تزال تحت التحقيق بالإضافة إلى بحوث الندوات والمؤتمرات المتخصصة في مجال السيرة النبوية. < أهداف المشروع: سد الثغرة العلمية والحضارية بفهرسة علمية للعلوم المتعلقة بالنبي . إبراز معالم العظمة والكمال في شخصية النبي بالتعريف بالعلوم المختلفة والمصادر والمراجع المؤلفة عنه من المسلمين وغير المسلمين عبر العصور. تشجيع البحث العلمي والدراسات الموضوعية في مجالات السيرة والعلوم المتصلة بها لإحداث نهضة حضارية شاملة. التمهيد والمساعدة في إعداد موسوعة (السيرة النبوية الكاملة). > القنديل الثالث: دليل الجيب التعريفي بالنبي ورسالته
< وصف المشروع: كتيب في شكل (دليل الجيب المصور) خاص بالتعريف برسول الإسلام ورسالته وتعاليمه الشريفة بأسلوب ميسر وإخراج مميز ولغات متعددة ووسائط متنوعة. < أهدف المشروع: التعريف بالنبي عالميا بأسلوب عصري يخاطب الشعوب بلغاتها وثقافاتها باستعمال أحدث الوسائل والتقنيات. تأليف قلوب غير المسلمين من خلال التعريف بشخص النبي صلى الله عليه وسلم وتعاليمه الشريفة التي شكلت المقومات الأخلاقية للحضارة الإسلامية بأسلوب راق وبموصفات الأدلة العالمية. > القنديل الرابع: بدر التمام في سيرة خير الأنام.
< وصف المشروع: موضوعه قائم على خدمة تهذيب سيرة ابن هشام للأستاذ (عبد السلام هارون) من خلال عمل علمي ضاعف حجم الكتاب ثلاث أو أربع مرات، بإضافات وتحقيقات وفوائد مهمة. < أهداف المشروع: نشر سيرة النبي بمادة علمية مستمدة من مصادر معتمدة بطريقة عرض مبسطة ومفيدة. تحقيق بعض أحداث السيرة، وإيراد الروايات المتعددة فيها للوصول إلى الرواية الأصح ومن ثم الاستفادة المثلى من دروس السيرة. > القنديل الخامس: كتاب (الصادق في دائرة الإيمان)
هو خدمة كتاب علمي متميز ونشره للدكتور عبد الحميد الهرامة بعنوان: (الصادق في دائرة الإيمان). لما تضمن الكتاب من نظرات ولفتات عميقة وموفقة من خلال مواقف من السيرة النبوية، وقد اجتهد المؤلف في أن يقدم ما يعمق الإيمان برسالة الختم، وصاحبها الرحمة المهداة، فكان حريا ان يعاد ترتيب الكتاب وتهذيبه وحذف ما تكرر من أفكاره لتحصل به الفائدة المرجوة.
> القنديل السادس: كتيب (محبة النبي )
هو خدمة كتيب لقي قبولا حسنا وثناء وشكرا لافتا صدر من أساتذة متخصصين في العلوم الشرعية مما استوجب إعادة نشره بما يليق بمقام النبوة وليحقق أهدافا منها:
تعميق محبة النبي وترسيخها في النفوس.
التعريف بمظاهر محبة النبي وعلامات ذلك، وتوضيح الوسائل المعينة على المحبة مع ذكر ثمار هذه المحبة.
تصحيح مفهوم المحبة الحقيقي لرسول الله بين الغلو والجفاء.
ترجمة الكتيب باللغات الحية المختلفة (المرحلة القادمة: الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية).

الدكتور علي بن عمر بادحدح (أستاذ بجامعة الملك عبد العزيز بجدة – المملكة العربية السعودية)


اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

One thought on “قناديل السيرة النبوية : مشروعات علمية في خدمة السيرة النبوية

  • ثروت محمد سليمان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد أتقدم لكم بكتاب وفقني الله الى تصنيفه وسميته ” المعجم المفهرس لألفاظ السيرة النبوية ” بدأت العمل فيه عام (1993م) وهو فيما أحسب أول عمل علمي يفهرس لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، أسأل الله أن يسد بهذا المعجم ثغرة في مجال الدراسات التاريخية الإسلامية، وهي الفترة المتعلقة بحياة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الأبرار، ويساعد هذا المعجم المهتمين بهذا العلم وخاصة الباحثين والدعاة، على رجاء من الله أن يحظى عملي هذا بالقبول عند الله، وأن يرزقني الله به شفاعة حبيبه صلى الله عليه وسلم.
    منهج العمل في المعجم المفهرس لألفاظ السيرة النبوية
    1. ترتيب مداخل المعجم ترتيبا ألفبائيا حسب شكل الكلمة، متبعا الطريقة الأبجدية الألفبائية، بمراعاة الحرف الأوّل والثاني والثالث، دون مراعاة الأصلي أو المزيد.
    2. ترجمت لكل حدث أو مكان أو شخص ورد في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ولم استرسل في تراجم الصحابة إلا من لهم أدوار بارزة في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وفي كتب التراجم كفاية، فقد أتت على تراجم جميع الصحابة في ترتيب ونسق بديع.
    3. كما اشتمل هذا المعجم على موضوعات لم تعتاد مصادر ومراجع السيرة النبوية على على إدراجها ضمن موضوعاتها مثل: التعليم، والطب، والصناعات … إلخ، وإن تمت معالجتها في مؤلفات أخرى.
    4. لم أراعي في الترتيب التسلسل الزمني (غزوة أحد جاءت قبل غزوة بدر .. وهكذا.)
    5. عدم احتساب «أل» التعريف في الترتيب، فلفظ “البادية” في حرف الباء، ولفظ “الضيف” في حرف الضاد، ولفظ “الوفود” في حرف الواو… وهكذا.
    6. اعتبار الحرف المشدد بحرف واحد.
    7. بيان المعنى اللغوي والاصطلاحي لمداخل المعجم.
    8. ضبط جميع مداخل المعجم بدقّة، إمّا بذكر مثالٍ مشهور، أو بالنصّ على حركات حروفها.
    9. الاستشهاد بالآيات القرآنية المتعلقة بكل موضوع، مع إثبات اسم السورة ورقم الآية، بجوارها.
    10. الرجوع الى التفاسير المشهود لها بالصحة، في تفسير الآيات المتعلقة بالموضوع.
    11. الاستشهاد بمرويات السنة النبوية، مع بيان تخريج جميع الأحاديث تخريجا علميا، بذكر راوي الحديث ورقم الحديث في الهامش حسب ما جاء في قائمة المصادر والمراجع.
    12. بيان الحكم على الحديث، مبينا درجة الصحة والضعف، إن أمكن، مستشهدا بأراء علماء هذا الفن في القديم والحديث.
    13. تخريج الأحاديث والنصوص الواردة في مصادر السيرة النبوية، وبيان الحكم عليها إن أمكن.
    14. توثيق المعلومات والأقوال من خلال العزو الى المصادر والمراجع مع رقم الجزء والصفحة، أما معلومات الناشر والطبعة يمكن الرجوع اليها في ثبت المصادر والمراجع.
    15. الأحاديث أو المرويات التي يبدو فيها تعارض، أو اختلاف رجعنا فيها الى المصادر والمراجع التي تعالج هذا التعارض أو الاختلاف، أو اكتفينا بإحالة القارئ الى هذه المراجع.
    16. الخلافات الفقهية في المسائل الواردة في هذا المعجم، يتم إحالة القاريء الى المراجع التي تعينه على إزالة هذا الخلاف.
    17. المعالجة التاريخية للمصطلحات الفقهية مثل: (الصلاة والزكاة والصيام) أو ما يطلق عليه تاريخ التشريع.
    18. لا يخفى على فطنة القارئ الكريم أن كثيرا من الأماكن الواردة في كتب السيرة النبوية لم يعد لها وجود في هذا العصر بتغير أسماءها، أو بتغير الجغرافيا السياسية لهذه الأماكن، ومع ذلك اثبتناها بأسماءها القديمة مع محاولة تقصي الأسماء المعاصرة لهذه الأماكن، وبيان مسافتها من المدن الكبرى مثل مكة أو المدينة.
    19. بعض الأحداث أو الأماكن لها أكثر من اسم فترجمت للأسم الأشهر، والاسم الآخر ذكرته في معرض الإحالات، مثل: الأحزاب والخندق، والمصطلق والمريسيع … وهكذا.
    20. إحصائيات: يحتوي هذا المعجم على:
    حوالي 2000 مدخل (عنوان).
    أكثر من 7000 صفحة.
    أكثر من 500 مصدر ومرجع.