محطات إخبارية


«حماس» تقرر إلغاء مهرجان انطلاقتها الـ (27)

قررت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» إلغاء مهرجان انطلاقتها الـ(27) انسجاما مع الأوضاع المعيشية لأهالي قطاع غزة.

وقالت دائرة العمل الجماهيري لحماس في بيان لها اليوم «إن إلغاء المهرجان جاء انسجاما مع الأوضاع المعيشية في القطاع في ظل الحصار الخانق المطبق على غزة وتأخير الإعمار .

وأكدت الحركة في البيان على تكريس كل الجهود والإمكانات والعمل الجاد للتخفيف من معاناة المكلومين والمتضررين جراء العدوان الأخير على قطاع غزة.

 

النائب العام المصري يطعن بحكم براءة مبارك أمام محكمة النقض

قرر النائب العام في مصر هشام بركات، الطعن أمام محكمة النقض بحكم تبرئة الرئيس السابق حسني مبارك، الذي أقرته محكمة جنايات القاهرة، بعدما كان متهما بقتل متظاهرين إبان الثورة التي أطاحت بحكمه في 2011. وأثار قرار التبرئة غضبا شعبيا كبيرا بمختلف المدن المصرية. في بيان رسمي أصدرته النيابة العامة في مصر، أعلن النائب العام المصري هشام بركات الطعن أمام محكمة النقض بحكم تبرئة الرئيس السابق حسني مبارك الذي أعلنته محكمة جنايات القاهرة. وأثار الحكم بتبرئة مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي وستة من معاوني الأخير من اتهامات بالتورط في قتل المتظاهرين إبان الثورة التي أطاحت مبارك مطلع العام 2011 استياء واسعا في مصر.

 

روسيا: أولمبياد الألعاب للشباب المسلم

 تَم هذا الأسبوع افتتاح أولمبياد للألعاب بين الشباب المسلم في «قازان» عاصمة جمهورية «تتارستان» الروسية بين جميع المدارس الإسلامية، وتتراوح أعمار المتسابقين بين 15-25 عامًا. والألعاب التي يتنافس عليها المتسابقون هي: تنس الطاولة، والكرة الطائرة، وكرة القدم المصغرة، وألعاب القوى.في اليوم الأول للدورة كانت مباراة في لعبة تنس الطاولة.وستوزع على الفائزين في الألعاب الأولمبية جوائز وهدايا للفرق التي تفوز بالمراكز الثلاثة الأولى، وسيدعون لحفل عشاء خيري لمؤسسة «الزكاة». ونظَّم الأولمبياد لجنة الثقافة البدنية والرياضة، بالتعاون مع شعبة تطوير اللغة والتفاعل مع المنظمات العامة واللجنة التنفيذية لـ»قازان».

اسبانيا: لقاء اتحاد الجاليات الإسلامية

بالتعاون مع اتحاد الجاليات الإسلامية بـ»إسبانيا»، ومؤسسة التعايش والتعددية، سينظِّم اتحاد الجاليات الإسلامية بـ»إكستريمادورا» يوم السبت الموافق 6 من ديسمبر القادم – لقاءً تكوينيًّا للاتحاد في مقر الجالية بـ»كاثيريس».

وفي اللقاء سيتم الحديث عن الآتي:

1- تاريخ وتطوير الجاليات الإسلامية بـ»إكستريمادورا».

2- أمثلة عن الأنشطة البارزة في كل جالية على حِدَة.

3- استعراض حقوق المسلمين بالغة الأهمية المتفق عليها في اتفاقية التعاون بين اللجنة الإسلامية بـ»إسبانيا» والدولة.

4- عرض للأنشطة التي تمت والتي سيتم إقامتها، وإقامة ورش عمل مع إعطاء أمثلة لذلك.

 

اليونسكو تدرج المعارف المرتبطة بشجرة الأركان في المغرب ضمن التراث الثقافي للإنسانية

أدرجت منظمة «اليونسكو» المعارف المرتبطة بشجرة الأركان في المغرب ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

وقد أعلن ذلك خلال الدورة التاسعة للجنة الحكومية لحماية التراث غير المادي المنعقدة  في مقر المنظمة الأممية في باريس ، وأكدت المندوبة الدائمة للمغرب لدى «اليونسكو» زهور العلوي، في تصريح لوكالة الأنباء المغربية، أنه : «فخر كبير للمغرب أن يتم إدراج الممارسات والمعارف المرتبطة بشجرة الأركان، ضمن لائحة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية».

يذكر أن شجرة الأركان شجرة نادرة للغاية، تتواجد فقط في جنوب المغرب، وبعض مناطق الجزائر، وتشتهر بزيتها التي هو أغلى الزيوت في العالم لكثرة فوائده

 

كوسوفا: ترويج لمجلة إسلامية تاريخية

.قامت المشيخات الإسلامية في كل من «ألبانيا» و»مقدونيا» و»كوسوفو» بترويج لمجلة «الصوت العالي»، المطبوع من قِبَل المشيخة الإسلامية في «ألبانيا». وتَم تنظيم الحفل في كلية الدراسات الإسلامية في العاصمة الكوسوفية «بريشتينا»، حضره رئيس المشيخة الإسلامية في «ألبانيا» الشيخ «سليم موتشاي»، ورئيس المشيخة الإسلامية في «مقدونيا» الشيخ «سليمان رجبي» ورئيس المشيخة الإسلامية في جمهورية «كوسوفو» الشيخ «نعيم ترنافا»، الذي تَم تحت رعايته هذا الحفل المبارك. وفي كلمته رحَّب مفتي «كوسوفو» الشيخ «نعيم ترنافا» بجميع الحاضرين الذين اكتظت الصالة بهم، والذين يمثِّلون مختلف الشخصيات الاجتماعية والثقافية والدينية من جميع الأراضي الألبان.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>