محطات إخبارية424-423


باكستان: حظر موقع تويتر بسبب ازدرائه لتعاليم الإسلام

تَم حظر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» في «باكستان»، بسبب تكرار نشر مواد مسيئة لتعاليم الإسلام على حسابات وتغريديات المستخدمين. وكان المسؤولون الباكستانيون قد قرروا فرض قيود شديدة على موقع «تويتر» منذ شهر، نتيجة لمحتوياته التي تسيء للتعاليم الدينية، وصرَّح الموقع ذاته في بيان له أن اعتراض المسؤولين الباكستانيين على المحتويات التي تنشر به كان لزعمهم أنها محتويات غير أخلاقية.

روسيا: الصيام 22 ساعة في مدينة يوجرا الروسية

في «سيبيريا الغربية» سوف يقضي المسلمون أطول فترات الصيام، حيث يصوم المسلمون هناك 22 ساعة. وقال إمام بلدة «بوكاتشي يوجرا» : إن أول أيام رمضان -يوم 28 يونيو- يبدأ الصيام من الساعة  1:16 وحتى الساعة 22:57، وبذلك تكون مدة الصيام 22 ساعة. ويقول إمام «يوجرا» : إن «سيبيريا» من قبل كانت تصوم وتفطر مع مدينة أخرى، ولكن الإدارة الروحية منعت هذا الأمر، حيث قررت صيام كل بلدة على توقيتها، وعلى الفرد مراعاة توقيت الصيام كما علَّمنا ديننا. ويقول الإمام : إنه في خلال ساعتين فقط أو أقل يجب على مسلمي المدينة الإفطار وصلاتي المغرب والعشاء وصلاة التراويح والسحور. والجدير بالذكر أن مدينة «يوجرا» يعيش فيها 300 ألف مسلم، و7000 مسلم بمدينة «بوكاتشيا» المجاورة.

إثيوبيا: حسابات بنكية

لرحلات الحج دون فوائد ربوية

وقع البنك الإثيوبي عقدًا مع المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، لتوفير حسابات بنكية ادخارية دون فوائد ربوية للراغبين في الحج. حيث أطلق على مجموعة الحسابات البنكية اسم «لبيك»، حيث تسمح بموجبه الحكومة للمسلمين بالادخار دون الدخول في معاملات بنكية ربوية. وبموجب العقد سيمنح «بنك أوروميا التعاوني» قروضًا غير ربوية، لمن لم تبلغ مدخراتهم القدر اللازم لرحلة الحج.

وجدير بالذكر أن هذا البنك يعد أول بنك في القرن الإفريقي يدخل في معاملات دون فوائد ربوية.

إسكتلندا: مئذنة مسجد جلاسكو ترفع أذان المغرب خلال شهر رمضان

قرر مجلس مدينة «جلاسكو» السماح لـ«مسجد جلاسكو» الواقع جوار القرية الرياضية، برفع أذان المغرب خلال شهر رمضان، وتزامنًا مع دورة ألعاب دول الكومنولث، وذلك لتعريف اللاعبين والزائرين المسلمين بدخول وقت الإفطار. ومن المقرر استمرار رفع الأذان بشكل عمومي من المكبرات الخارجية من 10 يوليو إلى 4 غشت المقبلين. وتعد «إسكتلندا» وطنًا لنحو 50 ألف مسلم، يشكلون 1.4% من السكان، حيث يعتبر الإسلام ثاني أوسع المعتقدات انتشارًا.

البرازيل: اعتناق بعض المشجعين للإسلام

تداولت المواقع الإسلامية مقطع فيديو، يجمع بين ممثل الإرسالية الدعوية التابعة للأكاديمية البريطانية الإسلامية للتعليم والبحث، وأحد المواطنين ويدعى «سيزار»، حيث كان ينطق الشهادتين معلنًا إسلامه كأحد المسلمين الجدد الذين اعتنقوا الإسلام خلال فعاليات كأس العالم المقامة حاليًا. وقد عرض مقطع الفيديو الجهود الدعوية التي يقوم بها المسلمون في «البرازيل»، منتفعين بكثافة الحضور من أجل التعريف بالإسلام، ودعوة الناس إلى دين الله وتصحيح المفاهيم ونشر التعاليم الصحيحة للإسلام. وتأتي هذه الأعمال الدعوية في إطار مشروع «سلام البرازيل»، الذي جمع جهود الجمعية الإسلامية بـ«البرازيل» والجمعية البريطانية السابقة لنشر الدعوة خلال المونديال، من خلال المنشورات والمطويات ودليل المسلم وغيره من الجهود.

غانا: بث مسابقة حفظ القرآن خلال رمضان على التلفزيون

تنظِّم جمعية «صوت الإسلام» الخيرية -العاملة في مجال التشجيع على حفظ القرآن وتفسيره بين الأطفال المسلمين بـ«غانا»- مسابقة في حفظ القرآن الكريم خلال رمضان المقبل كل يوم، بعنوان: «نشر الإسلام ببيان القرآن»، والتي من المقرر بث فعاليتها على شاشات التلفزيون. وتأتي هذه الفعاليات لتجمع صفوة المتسابقين بعد اجتيازهم للمسابقة على المستوى الإقليمي. وأكد القائمون على المسابقة أنها تهدف لنشر حفظ القرآن والتعريف بالإسلام وتعاليمه، في ظل واجب الأسرة تجاه أطفالها بتعليمهم القرآن والأخلاق الإسلامية في سن مبكر ليرسخ في نفوسهم.

زامبيا: علماء المسلمين ينظمون فعاليات للتوعية العامة

 نظَّم المجلس الإسلامي بـ«زامبيا» -بالتعاون مع العلماء المسلمين- لقاءً واسعًا لتوعية المسلمين وغير المسلمين، بالأخطار التي تسببت فيها بعض أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها «نيجيريا»، حيث أكد المشاركون ضرورة بيان موقف الإسلام من العنف وتصحيح المفاهيم المغلوطة. وقد أكد الشيخ «بادرو كيستاليتا» أن اللقاء اهتم بالدعوة للإسلام والتزام تعاليمه، إضافة إلى العنف الجنسي المنتشر بالمجتمع الزامبي، والأثر البالغ الذي يُخلِّفه الفقر على البلاد وخطورة الإيدز.

وتأتي هذه الخطوة من علماء المسلمين حمايةً للمجتمع الذي يعيش حالة سلمية من الوقوع في التنازع، وإضافة إلى معالجة العديد من المشكلات الاجتماعية من المنظور الإسلامي.

 الخبر الصحي

الصيام يعزز جهاز المناعة في الجسم

أظهرت البحوث الحديثة أنه بإمكاننا تجديد جهازنا المناعي بعد صيام 3 أيام، فالصيام يحفز الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء. وقال العلماء : إن هذا الاكتشاف لافت للنظر، فبسب التجويع تبدأ الخلايا في تكوين خلايا الدم البيضاء التي تحارب الالتهابات والأمراض.ويقول علماء «جامعة جنوب كاليفورنيا» : إنه بإمكان من تعرض جهازه المناعي للتلف الاستفادة من هذا الاكتشاف، كما أنه بإمكان المسنين الذين لديهم ضَعف في جهازهم المناعي أيضًا الاستفادة من ذلك. وبسبب الصيام تبدأ الخلايا في إنتاج خلايا الدم البيضاء، ونتيجة لذلك فإن الجهاز المناعي للجسم كله يصبح أفضل بإعادة بناء نفسه، كما قال البروفسور «فالتر لونغومن» بـ«جامعة جنوب كاليفورنيا». والخبر السار أن الجسم أثناء الصيام يتخلص من الأجزاء القديمة أو التالفة في نظام المناعة.

أسرار الإفطار على التمر

التمر فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله  أن نبدأ بها فطورنا في رمضان، فعن سلمان بن عامر ، أن رسول الله  قال : «إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإنه بركة، فإن لم يجد تمرًا فالماء، فإنه طهور». وعن أنس  أن «النبي كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات، فإن لم تكن رطبات فتُمَيرات، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من الماء».

ولا شك أن وراء هذه السنة النبوية المطهرة إرشادًا طبيًّا وفوائد صحية وحكمًا عظيمة، فقد اختار رسول الله  هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة، وليس لتوافرها في بيئته الصحراوية فقط. فعندما يبدأ الصائم في تناول إفطاره تتنبه الأجهزة، ويبدأ الجهاز الهضمي في عمله، وخصوصًا المعدة التي تريد التلطف بها، ومحاولة إيقاظها باللين. والصائم في تلك الحال بحاجة إلى مصدر سكري سريع، يدفع عنه الجوع، مثلما يكون في حاجة إلى الماء.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *