فروق لغوية


الفرق بين الذكاء والفطنة: أن الذكاء تمام الفطنة من قولك ذكت النار إذا تم اشتعالها، وسميت الشمس ذكاء لتمام نورها، والتذكية تمام الذبح ففي الذكاء معنى زائد على الفطنة.
< الفرق بين الرأفة والرحمة: قيل: الرأفة أشد الرحمة، وقيل: الرحمة أكثر من الرأفة، والرأفة أقوى منها في الكيفية، لأنها عبارة عن إيصال النعم صافية عن الألم. والرحمة: إيصال النعم مطلقا. وقد يكون مع الكراهة والألم للمصلحة كقطع العضو المجذوم. وإطلاق الرأفة عليه تعالى كإطلاق الرحمة: (اللغات).
< الفرق بين الرفعة والعلو: هما بمعنى في اللغة، وهو الفوقية. وقد يخصص العلو في حقه سبحانه بعلوه على الخلق بالقدرة عليهم.والرفعة بارتفاعه عن الأشياء والاتصاف بصفاتها وبالعكس. وقال الطبرسي: الفرق بينهما أن العلو قد يكون بمعنى الاقتدار وبمعنى العلو في المكان، والرفيع من رفع المكان لا غير. ولذلك لا يوصف الله سبحانه بأنه رفيع. وأما «رفيع الدرجات» فإنه وصف الدرجات بالرفعة.انتهى. وفيه نظر. فإن الرفيع من جملة أسماء الله سبحانه، ذكره الصدوق في التوحيد، وغيره في غيره. فمنعه من وصفه سبحانه بالرفع ممنوع ! (اللغات).
< الفرق بين الريب والشك: الشك: هو تردد الذهن بين أمرين على حد سواء.وأما الريب فهو شك مع تهمة.ودل عليه قوله تعالى: « ذلك الكتاب لا ريب فيه «.وقوله تعالى: « وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا».
< الفرق بين الزور والكذب والبهتان : أن الزور هو الكذب الذي قد سوي وحسن في الظاهر ليحسب أنه صدق وهو من قولك زورت الشيء إذا سويته وحسنته، وفي كلام عمر: زورت يوم السقيفة كلاما، وقيل أصله فارسي من قولهم زور وهو القوة وزورته قويته، وأما البهتان فهو مواجهة الإنسان بما لم يحبه وقد بهته
< الفرق بين الزيغ والميل: أن الزيغ مطلقا لا يكون إلا الميل عن الحق يقال فلان من أهل الزيغ ويقال أيضا زاغ عن الحق ولا أعرف زاغ عن الباطل لان الزيغ اسم لميل مكروه.
———————-
* من معجم الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>