مقالة مختارة – التوازن النفسي والسلوكي في شخصية الرسول


إن الدارس لشخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم ليجذب نظره ذلك التوازن الدقيق بين معالمها، مما لا يمكن أن تجده في أي بشر سواه، هذا التوازن -الذي يعد من أبرز دلائل نبوته- يتمثل في الكم الهائل من الشمائل ومحاسن الأخلاق التي اجتمعت في شخصيته عليه الصلاة والسلام، على نسق متعادل لا تطغى صفة على صفة، ولا توظف صفة في موقف لا تحتاجه، ولا تليق به، بل لكل مقامٍ مقال، ولكل حالة لبوسها، حتى لا يستطيع ذو عقل أن يقول: ليت ما أمر به نهى عنه، أو ما نهى عنه أمر به، أو ليته زاد في عفوه أو نقص من عقابه؛ إذ كلٌّ منه على أمنية أهل العقل وفكر أهل النظر.. إنه الكمال البشري الذي يقود المسلمين إلى مزيد من الإعجاب والحب لرسولهم الكريم، مفاخرين الدنيا بأسرها أنهم أتباع سيد البشر. التـوازن النفسي فــي شخصية الـرسول صلى الله عليه وسلم : حقق التوازن النفسي في شخصية الرسول أسمى غايته، فكان ذا نفس سويَّة، تتمتع بمثالية يدركها من له أدنى معرفة بالسلوك النفسي وأبعاده، فما كان صلى الله عليه وسلم بالكئيب العبوس الذي تنفر منه الطباع، ولا بالكثير الضحك الهزلي الذي تسقط مهابته من العيون، ولم يكن حزنه وبكاؤه إلا مما يحزن ويبكي منه العقلاء في غير إفراط ولا إسراف.. يقول ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد: ” وَأَمّا بُكَاؤُهُ صلى الله عليه وسلم فَكَانَ مِنْ جِنْسِ ضَحِكِهِ لَمْ يَكُنْ بِشَهِيقٍ وَرَفْعِ صَوْتٍ كَمَا لَمْ يَكُنْ ضَحِكُهُ بِقَهْقَهَةٍ، وَلَكِنْ كَانَتْ تَدْمَعُ عَيْنَاهُ حَتّى تُهْمَلَا وَيُسْمَعُ لِصَدْرِهِ أَزِيزٌ. وَكَانَ بُكَاؤُهُ تَارَةً رَحْمَةً لِلْمَيّتِ وَتَارَةً خَوْفًا عَلَى أُمّتِهِ وَشَفَقَةً عَلَيْهَا وَتَارَةً مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَتَارَةً عِنْدَ سَمَاعِ الْقُرْآنِ، وَهُوَ بُكَاءُ اشْتِيَاقٍ وَمَحَبّةٍ وَإِجْلَالٍ مُصَاحِبٌ لِلْخَوْفِ وَالْخَشْيَةِ. أما ضحكه صلى الله عليه وسلم فكان يضحك مما يُضحك منه وهو مما يُتعجب من مثله ويستغرب وقوعه ويستندر، كما كان يداعب أصحابه؛ فعن أنس بن مالك أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فاستحمله، فقال رسول الله: “إنا حاملوك على ولد ناقة”. فقال: يا رسول الله، ما أصنع بولد ناقة؟ فقال رسول الله: “وهل تلد الإبل إلا النوق(1)” التوازن السلوكي فـي شخصية الــرسول صلى الله عليه وسلم : لقد جعل هذا التوازن من رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة العليا التي تمثلت فيها كل جوانب الحياة؛ فهو الأب والزوج ورئيس الدولة، والقائد للجيش، والمحارب الشجاع، كما كان المستشار والقاضي والمربي والمعلم والعابد والزاهد… إلى آخر صفاته صلى الله عليه وسلم التي كانت من الخصب، بحيث استوعبت كل جوانب حياة البشر، الأمر الذي جعل منه صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى للناس كافة، على اختلاف طبقاتهم ومشاربهم، حتى تقوم الحجة على الناس مرتين: مرة بالبيان النظري، ومرة بالبيان العملي. وهذه بعض مظاهر هذا التوازن السلوكي:
1- التوازن النبوي بين القول والفعل: لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأمر بخير إلا كان أول آخذ به، ولا ينهى عن شر إلا كان أول تارك له. فعن عبادته تقول السيدة عائشة رضي الله عنها: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل حتى تنفطر قدماه، فقلت له: لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غُفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: “أفلا أكون عبدًا شكورًا”(2). ومن زهده ما أخرجه البيهقي عن عائشة أيضا قالت : دخلت علي امرأة فرأت فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم عباءة مثنية فبعثت إلي بفراش حشوه صوف فدخل النبي فرآه فقال : رديه يا عائشة والله لو شئت أجرى الله معي جبال الذهب والفضة . وأما عن شجاعته وجهاده، فقد أخرج الإمام مسلم في باب الفضائل من صحيحه،قال:” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَحْسَنَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَشْجَعَ النَّاسِ، وَلَقَدْ فَزِعَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَانْطَلَقَ نَاسٌ قِبَلَ الصَّوْتِ، فَتَلَقَّاهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَاجِعًا ، وَقَدْ سَبَقَهُمْ إِلَى الصَّوْتِ وَهُوَ عَلَى فَرَسٍ لِأَبِي طَلْحَةَ، عُرْيٍ فِي عُنُقِهِ السَّيْفُ ، وَهُوَ يَقُولُ : لَمْ تُرَاعُوا ، لَمْ تُرَاعُوا. قَالَ: وَجَدْنَاهُ بَحْرًا، أَوْ إِنَّهُ لَبَحْرٌ”. وفي مسند الإمام أحمد، عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه، قَالَ : “كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْهُ”.
2- الصدق النبوي في الجد والدعابة: لقد كان الصدق من أوضح السمات في شخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكفى دلالة على هذا الصدق أنّ قومه لقبوه بالصادق الأمين، بل إن أول انطباع يرسخ في نفس من يراه للمرة الأولى أنه من الصِّدِّيقين؛ فعن عبد الله بن سلام قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة انجفل الناس وقيل قد قدم النبي، وجئت فيمن جاء، قال: فلما تبيَّنت وجهه عرفت أن وجهه ليس بوجه كذَّاب، فكان أول ما قاله: “أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا والناس نيام، تدخلون الجنة بسلام(3)” وهو الصادق في وعده وعهده؛ فعن عبد الله بن أبي الخنساء قال: بايعت النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يبعث وبقيت له بقية فواعدته أن آتيه بها في مكانه ذلك، فنسيت يومي والغد، فأتيته اليوم الثالث وهو في مكانه فقال: “يا فتى، لقد شققت عليَّ، أنا ها هنا منذ ثلاث أنتظرك(4)” وأخرج الحاكم عن حويطب بن عبد العزى في قصة إسلامه، أنه عندما كان مشركًا تولى مطالبة الرسول صلى الله عليه وسلم الخروج عن مكة في عمرة القضاء بعد انقضاء الثلاثة أيام المتفق عليها، يقول حويطب: “ولما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرة القضاء، وخرجت قريش من مكة، كنت فيمن تخلف بمكة أنا وسهيل بن عمرو، لكي نُخرج رسول الله إذا مضى الوقت، فلما انقضت الثلاثة أقبلت أنا وسهيل بن عمرو فقلنا: قد مضى شرطك، فاخرج من بلدنا. فصاح: (يا بلال، لا تغب الشمس وواحد من المسلمين بمكة ممن قدم معنا)”. بل إنه صلى الله عليه وسلم لا يحيد عن الصدق حتى في المجاملة؛ فعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل بوجهه وحديثه على أشر القوم يتألفهم بذلك، فكان يقبل بوجهه وحديثه عليَّ حتى ظننت أني خير القوم، فقلت: يا رسول الله، أنا خير أم أبو بكر؟ فقال: “أبو بكر”. فقلت: يا رسول الله، أنا خير أم عمر؟ فقال: “عمر”. فقلت: أنا خير أم عثمان؟ فقال: “عثمان”. فلما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فصدقني، فلوددت أني لم أكن سألته(5).
3- التوازن الأخلاقي في شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم : من أبلغ وأجمع الكلمات التي وصفت أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما قالته السيدة عائشة رضي الله عنها: “كان خلقه القرآن”. ولقد كانت هذه الأخلاق من السمو والتوازن ما جعل تواضعه لا يغلب حلمه، ولا يغلب حلمه بره وكرمه، ولا يغلب بره وكرمه صبره… وهكذا في كل شمائله صلوات الله وسلامه عليه. فعن تواضعه، يروي أبو نعيم في دلائل النبوة عن أنس رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أشد الناس لطفًا، والله ما كان يمتنع في غداة باردة من عبد ولا من أمة ولا صبي أن يأتيه بالماء فيغسل وجهه وذراعيه، وما سأله سائل قط إلا أصغى إليه أذنه، فلم ينصرف حتى يكون هو الذي ينصرف عنه، وما تناول أحد بيده إلا ناوله إياها، فلم ينزع حتى يكون هو الذي ينزعها منه”.
4- التوازن النبوي بين الحزم واللين: رغم ما حباه الله به من الحلم والرأفة إلا أنه الحلم والرأفة التي لا تجاوز حدها، فكان صلى الله عليه وسلم يغضب للحق إذا انتهكت حرمات الله تعالى، فإذا غضب فلا يقوم لغضبه شيء حتى يهدم الباطل وينتهي، وفيما عدا ذلك فهو أحلم الناس عن جاهل لا يعرف أدب الخطاب، أو مسيء للأدب أو منافق يتظاهر بغير ما يبطن. فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده خادمًا له قط ولا امرأة ولا ضرب بيده شيئًا إلا أن يجاهد في سبيل الله، ولا خُيِّر بين شيئين قط إلا كان أحبهما إليه أيسرهما حتى يكون إثمًا، فإذا كان إثمًا كان أبعد الناس من الإثم، ولا انتقم لنفسه من شيء يؤتى إليه حتى تنتهك حرمات الله فيكون هو ينتقم لله”(6). إنه اللين الذي لا يعرف الخور، والحزم الذي به تكون الرجال، فصلوات الله وسلامه عليه في الأوَّلين والآخرين.

د. خالد سعد النجار
—————-
1 رواه الترمذي.
2 رواه الشيخان.
3 رواه الترمذي
4 رواه أبو داود.
5 – رواه الترمذي 6 رواه أحمد.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>